أخبار مصر- سماء المنياوي

رصداً للشائعات والموضوعات التي اثارت الجدل على شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الاخبارية المختلفة خلال الفترة من (5 حتى 11 يوليو 2017‏)؛ أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة مجلس الوزراء تقريره الاسبوعي والذي تناول رفع سعر تذكرة مترو الأنفاق، زيادة الرسوم الجمركية، انتهاء صلاحية الأرز الهندي، رفع سعر الفائدة على القروض، وجود نقص في ألبان الأطفال المدعمة وانتشار أسماك قرش الماكو في شواطئ العين السخنة.

اسعار تذاكر المترو

نفت وزارة النقل ما اثير حول رفع سعر تذكرة مترو الأنفاق بنسبة 100% لتصل قيمتها إلى 4 جنيهات للتذكرة الواحدة وذلك بعد تحريك أسعار الوقود.

وأكدت الوزارة أنه لا يوجد زيادة في تذاكر مترو الأنفاق في الوقت الحالي أو الفترة القريبة وأن الوزارة ملتزمة بتحمل فارق التكلفة الناتج عن زيادة الكهرباء وذلك بعد إقرار الحكومة تحريك أسعار الوقود ‏والمحروقات.

وأشارت الوزارة إلى أن الاهتمام خلال الفترة الحالية يرتكز على ‏تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق سواء من حيث تجديد البنية الأساسية ‏ونظم الإشارات والاتصالات وتدعيمه بوحدات متحركة جديدة، مضيفةً أن شبكة مترو الأنفاق تشهد توسعات بمراحله الثلاثة وسيتم إضافة 70 كيلومتراً لخطوط المترو خلال العامين المقبلين.

كما أوضحت الوزارة أنها ستبدأ بعد افتتاح الخط الثالث عام 2019 في دراسة تطبيق نظام المحطات لتحديد سعر التذكرة لكونه أكثر عدالة للمواطنين.

زيادة الرسوم الجمركية

ومن ناحية اخرى نفت وزارة المالية قيامها بفرض إجراءات جمركية جديدة على الأمتعة الشخصية والسلع الواردة بصحبة الركاب.

وأكدت الوزارة أن قواعد التعريفة الجمركية مستقرة ولم يتم إجراء أي تعديلات أو تغييرات على قوائمها، وأنه لم يتم تعديل أحكام قانون تنظيم الإعفاءات الجمركية الصادر بالقانون رقم 186 لسنة 1986 أو تعديل أحكام لائحته التنفيذية وأن قواعد الإجراءات الجمركية على الأمتعة الشخصية والسلع الواردة بصحبة الراكب سواء كان الراكب مقيم أو سائح للاستعمال الشخصي أو غير ذلك فإن هذه القواعد القانونية والإجراءات سارية ومستمرة دون تعديل وتراعي كافة الحالات الإنسانية والصحية على أعلى المستويات المعمول بها على مستوى العالم.

انتهاء صلاحية الأرز الهندي

نفت وزارة التموين ما نشر حول انتهاء صلاحية الأرز الهندي الذى يصرف ضمن مخصصات البطاقات التموينية.

وأكدت أن الأرز الهندي صحي وأمن وصلاحيته سارية وصالح للاستخدام الأدمي حيث يتم تعبئته داخل البلاد بكميات تصل إلى 75 ألف طن أرز يتم توزيع كميات منه على المنافذ التموينية لصرفها ضمن مقررات البطاقات التموينية.

وأشارت الوزارة إلى أن الأرز الهندي والبلدي يتم صرفهما لأصحاب البطاقات التموينية من خلال محال البقالة، وفروع مشروع جمعيتي والمجمعات الاستهلاكية بسعر 650 قرشًا لكيلو الأرز الهندي.

رفع سعر الفائدة على القروض

ومن جهة أخرى أكد البنك المركزي المصري أن مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة لن تخضع لمعدلات سعر الفائدة الجديدة، حيث ستظل عند نفس معدلاتها بواقع 5%، حيث ستقوم البنوك بتخصيص 20% من محافظها الائتمانية لتمويل هذه المشروعات خلال أربع سنوات، والتي مضى على البدء في تنفيذها نحو 18 شهراً حتى الآن.

كما أكد البنك المركزي أن أسعار العائد المطبقة على المشروعات المتوسطة بواقع 7% و 12% ستظل عند نفس معدلاتها دون تغيير بما يعزز من زيادة إنتاجيته.

وفي ذات السياق، أكد البنك المركزي على أن رفع أسعار الفائدة على شهادات الاستثمار يتم وفقاً لرؤية وسياسة كل بنك على حده.

نقص ألبان الأطفال المدعمة

ومن جهتها اكدت وزارة الصحة والسكان أنه لا يوجد أي نقص في ألبان الأطفال المدعمة، وأن الكميات وفيرة والمخزون آمن‎.‎

وأضافت الوزارة أن ألبان الأطفال المدعمة تباع بسعر 5 جنيهات للعبوة للأطفال عمر أقل من 6 أشهر، أما بالنسبة للأطفال الأكثر من 6 أشهر تباع بـ26 جنيهًا في وحدات الرعاية الصحية الأساسية، مشيرة إلى أن هناك 1008 منفذ موزع على إنحاء الجمهورية، حيث يتم صرف تلك الألبان من خلالها.

كما نفت الوزارة ما تردد عن وجود نقص في ألبان الأطفال المدعمة بمحافظة ‏سوهاج، مؤكدة أن المخزون كافي وأن إجمالي رصيد المحافظة من الألبان يبلغ 69 ألف و533 ‏علبة بواقع 42 ألف و318 علبة من النوع الأول حتى عمر 6 أشهر و27 ألف و215 علبة من ‏النوع الثاني حتى عام.‏

وأكدت الوزارة أن هذه تعد المرة الأولى في مصر التي يصبح لدينا مخزون وافر من ألبان الأطفال وذلك بعد نجاح تطبيق منظومة توزيع الألبان من خلال وحدات الرعاية الأساسية فقط وتحت إشراف طبي من الوزارة، لافتة إلى أنه تم تحقيق فائض من الألبان المدعمة بعد إحكام الرقابة ووصول الدعم لمستحقيه.

وأهابت الوزارة بجميع المواطنين الراغبين في الحصول على ألبان الأطفال المدعمة عدم شراء تلك الألبان من الصيدليات والتوجه مباشرة لصرفها من منافذ الوزارة، وذلك للتصدي لجشع واستغلال بعض الشركات العالمية والمستوردة لألبان الأطفال، ورغبتهم في تحقيق مكاسب مالية طائلة دون وجه حق.

 قرش الماكو في العين السخنة

أثير في العديد من المواقع الالكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي دعوات تحذيرية من السفر للعين السخنة بسبب انتشار أسماك قرش الماكو في شواطئ العين السخنة، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة البيئة ومحافظة السويس، اللتان نفتا صحة تلك الأنباء وأكدتا عدم ورود أي بلاغات بظهور أسماك قرش سواء من القرى السياحية أو من قائدي المراكب وأن ما يتردد من أنباء مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة وتهدف للإضرار بالسياحة المصرية.

وفي سياق متصل نفت محافظة السويس صدور أية تعليمات أو تحذيرات من جانب السيد اللواء أحمد حامد محافظ السويس، بعدم النزول في شواطئ العين السخنة كما يتردد وأكدت أن تلك الدعوات التحذيرية لا تمت للواقع بصلة.