أخبار مصر

قارة افريقيا ..

يُطلق عليها لقب القارّة السمراء.. وتـأتى في المرتبة الثانية وِفقاً لمُعدّل الكثافة السكانيّة؛ حيث تحتلّ المرتبة الأولى قارة آسيا.
وتقع أفريقيا في المنطقة الوُسطى بين قارات العالم، ويحدّها من الجهة الشماليّة البحر المتوسط، أمّا من الجهة الغربيّة تحدّها قناة السويس (الرابطة بينها وبين قارة آسيا) والمحيط الأطلسيّ، وتَشترك بحدودٍ شماليّة شرقيّة مع البحر الأحمر، وحدود شرقيّة وجنوبيّة شرقيّة مع المحيط الهندي، وتحتوي على 45 دولةً تشترك أغلبها في مجموعةٍ من الصفات، ولكنّها مُختلفة في أعداد السكان ونسبة الموارد الطبيعيّة والاقتصاديّة.
تعتبر الجزائر أكبر دولة في أفريقيا من حيث المساحة الجغرافيّة، وتقدر بحوالي 2,381,741 كم².
تصل المساحة الجغرافيّة التقديريّة لقارة أفريقيا إلى حوالي 30,247,000 كم²، وتُغطّي أراضي القارّة العديد من الغابات، والمَناطق الصحراويّة،

يصل عدد الدّول في قارّة أفريقيا إلى 58 دولة.. وهي مايوت – موريشيوس – رواندا- جزر القمر- بوروندي – لا ريونيون – ساو تومي – برينسيبي – سيشيل – نيجيريا- غامبيا- أوغندا- ملاوي – توغو- الرّأس الأخضر-وغانا- بنين- أثيوبيا- سيراليون- مصر- كينيا- السّنغال- المغرب- سوازيلاند- وليسوتو- تونس- ساحل العاج – بوركينا فاسو- إريتريا- جمهوريّة تنزانيا المُتّحدة – غينيا- غينيا بيساو- الكاميرون – جنوب أفريقيا- مدغشقر- ليبيريا- جيبوتي -زيمبابوي- موزمبيق- سانت هيلانة- الكونغو الديموقراطيّة- غينيا الاستوائيّة -السّودان- زامبيا- جنوب السّودان- أنغولا- الصّومال- الجزائر- النّيجر- الكونغو- مالي- تشاد -أفريقيا الوسطى- الغابون- موريتانيا- ليبيا- بوتسوانا- ناميبيا- الصّحراء الغربيّة.