أخبار مصر

“هموم العاصمة ” فى حوار خاص مع محافظ القاهرة

حوار /د.هند بدارى

هموم وأحلام سكان العاصمة وما تشهده من مشروعات ولمسات لتطويرالقاهرةالخديوية تصدرت اهتمامات المواطنين والمسئولين فى عيدها القومي الموافق 6 يوليو الجاري، يوم وضع القائد جوهر الصقلي حجر الأساس لمدينة القاهرة عام 969 م.

ويتزامن الاحتفال بعيدها هذا العام مع مرور 150عاما على القاهرة الخدبوبة ويستمر شهرا من خلال افتتاحات جديدة وندوان ثقافبة وزيارات ميدانبة للمتاحف والمزارات التاريخية وغيرها .

وبهذه المناسبة شارك موقع أخبار مصر فى حوار خاص مع المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة عن المشروعات الجديدة المقرر افتتاحها ومظاهر تطوير القاهرة الخديوبة والمناطق العشوائية الجارى تطويرها والمساحة التى تم استردادها من اراضى الدولة والمدارس الجديدة والشركة النى ستتولى النظافة بعد انتهاء عقود الشركات الاجنبية وتجربة أكشاك شراء المخلفات ومراقبة أسعار وسائل النقل وغيرها .

#ما المشروعات المقرر افتتاحها خلال العيد القومي للعاصمة؟

-شهر ثورة يوليو هو “شهر الاحتفالات”.. وﺳﻴﺘﻢ ﻭﺿﻊ ﺣﺠﺮ ﺍﻷ‌ﺳﺎﺱ ﻟﻌﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻳﻊ ﺧﻼ‌ﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﺿﻊ ﺣﺠﺮ ﺍﻷ‌ﺳﺎﺱ ﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﺳﻮﻕ ﺍﻟﺘﻮﻧﺴﻰ ﺑﺘﻜﻠﻔﺔ 180 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺟﻨﻴﻪ، ﻭوفرت ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻣﻮﻗﻌﻴﻦ ﺑﺪﻳﻠﻴﻦ ﻟﺴﻮﻕ ﺍﻟﺘﻮﻧﺴﻰ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﺑﺎﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻴﺔ ﺑﺤﻰ ﺍﻟﺒﺴﺎﺗﻴﻦ ﺍﻷ‌ﻭﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺎﺣﺔ ﺣﻮﺍﻟﻰ 30 ﺃﻟﻒ ﻡ2 ﻭﻳﻮﺍﺟﻬﻪ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺍﻟﺜﺎﻧﻰ ﺑﻤﺴﺎﺣﺔ 25 ﺃﻟﻒ ﻡ2 ﺑﺠﻮﺍﺭ ﻣﺤﻄﺔ الكهرباء .

-ﻭسيتم وضع ﺣﺠﺮ ﺍﻷ‌ﺳﺎﺱ ﻟﺘﻄﻮﻳﺮ ﻣﻴﺪﺍﻥ وكوبرى ﺍﻟﺴﻴﺪﺓ ﻋﺎﺋﺸﺔ ويتم تطوير كوبري الجلاء، بدءا من قصر النيل حتى محافظة الجيزة ،و الذى يعد من الكبارى التراثية.

وﻴﺘﻢ ﺍﻓﺘﺘﺎﺡ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻳﻊ ﺍﻟﺘﻰ ﺍﻧﺘﻬﺖ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﻣﻨﻬﺎ ﺟﺮﺍﺝ ﺭﻭﻛﺴﻰ، ﻭﻧﻔﻖ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﻭﻣﻮﻗﻒ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﻭﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ .ويتم افتتاح شارع الالفى يوم الاحد 16 يوليو .

-كما أن هناك خطة لتحويل ممشى كورنيش النيل من اكتوبر ل15 مايو لمشروع شارع مصر 2 بالتنسيق مع هيئة الرقابة الإدارية، ضمن الاهتمام بالمشاريع الصغيرة للشباب وتشجيعهم بما يتماشى مع القانون ويحافظ على حياة المواطنين. ورغم تطوير الممشى بنحو 20 مليون جنيه بمرحلتيه، إلا أن الباعة احتلته ممايشوه المظهر الحضارى للنيل، ففكرنا فى الاستفادة منه بشكل أفضل.

– وسيكون الدخول لممشى الكورنيش مجانا وتقام به المشاريع الصغيرة للشباب كعربات المأكولات وغيرها بنظام وشروط تحددها المحافظة على أن تدير الشارع شركة متخصصة. ومن المقرر افتتاح مشروع شارع مصر بحى النزهة خلال الشهر الجارى.

#ما أبرزمظاهر الاحتفال بالعيد القومى للعاصمة ؟

-فعاليات الاحتفال بعيدها القومي تستمر طوال شهر يوليو وتشمل محورين، الأول عبارة عن برنامج للانشطة الثقافية والفنية، والثاني يتضمن افتتاح عدد من المشروعات الكبرى، بالإضافة الى وضع حجر أساس مجموعة من المشروعات الجديدة.

ويقام معرض صور بميدان عابدين بسور المحافظة يوم 13 يوليو وتنظم المحافظة احتفالية بشارع المعز يوم السبت 15 يوليو وتم اطلاق ماراثون جرى من ميدان عابدين لشوارع القاهرة الخديوية مع تعليق بوسترات للاحتفالية ترفع شعار “مصر ضد الارهاب” .

وتصدر القاهرة، بالتنسيق مع مصلحة سك العملة، عملة تذكارية، احتفالًا بالعيد القومي للمحافظة، الذي يتزامن مع مرور 150 عاما على إنشاء القاهرة الخديوية.

فيديو:

#كيف يتم استثمار هذا العيد فى التسويق السياحى لمتاحف العاصمة ؟

-لأول مرة يتم اصطحاب عدد كبير من سفراء الدول العربية والاجنبية في جولة بأروقة ومتاحف قصر عابدين حيث شارك فيها ما يقرب من 40 سفير دولة وقائم بأعمال وملحق ثقافي من بينهم سفراء استراليا ولبنان وبارجواي وكوريا الجنوبية واندونيسيا وتايلاند وباكستان وارمينيا ولاتفيا والصين ومالي وسفيري روسيا وفيتنام وحرميهما والملحق الثقافي لدولة ايطاليا .

-كما تعد المرة الاولي التي يشارك فيها سفراء الدول في احدي فاعليات احتفال العاصمة بعيدها القومي حيث ترتبط القاهرة بعلاقات وطيدة واتفاقيات تعاون وتآخي مع عواصم أغلب هذه الدول .

وقد حرصت المحافظة علي هذه الدعوة لتعريف السفراء بجزء من تاريخ مصر المعاصر وننتظر أن يكون لها مردود ايجابي علي مصر سياحياً وثقافياً ويمكن التفكير فى زيارات لأماكن تاريخية اخرى .

-وكان القصر مقراً للحكم ‏من عام 1872 حتى 1952وشهد الكثير من الأحداث منذ العهد الملكي وحتى نشأة القاهرة الحديثة.ويوجد بداخل القصر العديد من الأجنحة مثل الجناح البلجيكي الذي صمم لإقامة ‏ضيوف مصر المهمين ، وسمي كذلك لأن ملك بلجيكا أول من أقام فيه .

ويضم القصر متحفين أحدهما للأسلحة القديمة وتم إضافة قاعة إلى ‏المتحف خصصت لعرض الأسلحة المختلفة التي تلقاها رؤساء مصر من الجهات الوطنية المختلفة.‏أما المتحف الثاني بالقصر فمخصص لمقتنيات أسرة محمد علي باشا من أدوات وأواني ‏من الفضة والكريستال والبلور الملون وغيرها من التحف النادرة وقد تم ربط مجمع المتاحف المتنوعة بخط زيارة واحد يمر من خلاله الزائر ‏بحدائق القصر.

#من تولى تنظيم هذه الاحتفالية ؟

-تم تشكيل لجنة برئاسة المحافظ لتنظيم الاحتفالية بمناسبة مرور 150 عاما على إنشاء القاهرة الخديوية والتي تتزامن مع احتفالات القاهرة بعيدها القومي ب 6يوليو من كل عام، وتضم اللجنة عددا من المهتمين بتراث القاهرة وتاريخها وثقافتها، منهم: دكتور جمال السعيد، ودكتور سهير حواس، ودكتور أيمن فؤاد، ودكتور انتصار عبدالفتاح، وأحمد أيوب، والاعلامى جمال الشاعر، إلى جانب عدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

-وتتضمن احتفالات كبرى للفرق الشعبية منها احتفال بمرسى ماسبيرو وكذلك إظهار عبقرية المكان من خلال معارض وعمل نشرات تعريفية بأهمية المنطقة وتاريخها وقيمتها التراثية والفنية والثقافية، وإعداد رحلات تجوالية للطلاب والشباب سيرا على الأقدام مع تقديم شرح كامل لأهمية كل عقار وتاريخه.

-وتشمل الاحتفالية نشر شاشات عرض كبرى لتعريف المواطنين بإنشاء القاهرة الخديوية، مع تحديد موقع متميز لإقامة تمثال للخديوي إسماعيل مؤسس منطقة القاهرة الخديوية، وإعداد لوحات إرشادية بشكل موحد ونشرها على العقارات التراثية بوسط المدينة تحكي تاريخ العقار وسنة إنشائه واسم المصمم ونوع الطراز والمالك له وإظهار العبقرية في دمج الطرازات الغربية بالعربية في تصميمات المباني.

#ماذا تم تحديثه بالقاهرة الخديوية ؟

-محافظة القاهرة طورت القاهرة الخديوية على عدة مراحل وجارى استكمال أعمال التطوير، وتشمل إعادة صيانة وتجميل واجهات العقارات التراثية ، وتطوير 5 ميادين منها ميدان عابدين ورمسيس والعتبة بقيمة إجمالية حوالي 120 مليون جنيه، بتمويل من كيانات اقتصادية كبري، كالبنوك ورجال الأعمال وأصحاب شركات وعمارات بوسط المدينة.

-وما تبقى من مشروع تطوير القاهرة الخديوية، هو تطوير شارع الأزبكية، وضمه إلى شارع الألفى وميدان عرابى، وجارى اغلاق منطقة الازبكية للمشاة بعد تطويرها.

-لابد من الحفاظ على ما تم إنجازه من مشروع القاهرة الخديوية، للحفاظ على قيمته الاقتصادية والسياحية،”من لا يحافظ على تاريخه لا يرى مستقبله بالتأكيد”، ولذلك أمر الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشاء اللجنة القومية لحماية وتطوير القاهرة التراثية، برئاسة المهندس إبراهيم محلب، والتى أوصت بالحفاظ على القاهرة التراثية.

#كم عقار تم ترميمه بالقاهرة الخديوية ؟

-ﺗﻢ ﺗﺮﻣﻴﻢ ٢٠٠ ﻋﻘﺎﺭ ﺑﺘﻤﻮﻳﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﺪﻧﻰ ﻭﺍﻟﺬﻯ ﺑﻠﻎ ١٢٠ ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺟﻨﻴﻪ،وﺳﻴﺘﻢ ﺍﺳﺘﻜﻤﺎﻝ ﺑﺎﻗﻰ ﻋﻘﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﺨﺪﻳﻮﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﻋﺪﺓ ﻣﺮﺍﺣﻞ، ﺑﺎﻟﺘﻨﺴﻴﻖ ﻣﻊ ﻣﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﺪﻧﻰ ﻟﺘﻤﻮﻳﻞ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺘﺮﻣﻴﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺍﺟﻬﺎﺕ ﻓﻘﻂ، ﺣﻴﺚ ﺗﺒﻘﻰ ﺗﺮﻣﻴﻢ 300 ﻋﻘﺎﺭ ﻣﻦ ﺇﺟﻤﺎﻟﻰ 500 ﻋﻘﺎﺭﻣﻦ ﻋﻘﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﺨﺪﻳﻮﻳﺔ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺗﺠﺪﻳﺪ، ﻗﺎﺋﻼ‌: “ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﻣﺪﻓﻌﺘﺶ ﺣﺎﺟﺔ ﻓﻰ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﺨﺪﻳﻮﻳﺔ”.

-وهناك ﺃﺯﻣﺔ ﻓﻰ ﺗﻄﺒﻴﻖ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﺬﻯ ﻳﻜﻔﻞ ﺍﻟﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﺍﻷ‌ﻣﺎﻛﻦ ﺍﻷ‌ﺛﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺘﺮﺍﺛﻴﺔ،.ﻭﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ يحتاج اعادة نظر ﺑﻤﺎ ﻳﺘﻴﺢ ﺍﻟﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻘﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﺮﺍﺛﻴﺔ ﻭﺧﺎﺻﺔ ﻗﺎﻧﻮﻥ ﺍﻹ‌ﻳﺠﺎﺭ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ .

#هل تتولى المحافظة الصيانة الداخلية للعقارات ؟

-ﺃﻥ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ ﻟﺤﻤﺎﻳﺔ ﻭﺗﻄﻮﻳﺮ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﺛﻴﺔ، ﻭﺟﻬﺖ ﺷﺮﻛﺔ ﻣﺼﺮ ﻟﻸ‌ﺻﻮﻝ ﺍﻟﻌﻘﺎﺭﻳﺔ ﺑﺎﻟﺒﺪﺀ ﻓﻰ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﻋﻘﺎﺭﻳﻦ ﻣﻦ ﻋﻘﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﺨﺪﻳﻮﻳﺔ، ﻟﻤﺘﺎﺑﻌﺔ ﻣﺮﺩﻭﺩ ﺫﻟﻚ ﻭﺣﺠﻢ ﺍﻟﻨﻔﻘﺎﺕ ﺍﻟﺘﻰ ﺳﻴﺘﻢ ﺇﻧﻔﺎﻗﻬﺎ ﻓﻰ ﺗﻄﻮﻳﺮﻫﻤﺎ، ﻣﺆﻛﺪﺍ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻬﻤﺔ ﺻﻌﺒﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﻭﺃﻥ ﻗﺎﻃﻨﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻘﺎﺭﺍﺕ ﻳﺪﻓﻌﻮﻥ ﻣﺒﺎﻟﻎ ﺿﻌﻴﻔﺔ ﻟﻠﻐﺎﻳﺔ ﻓﻰ ﺍﻻ‌ﻳﺠﺎﺭ ﺍﻟﺸﻬﺮﻯ.

-وﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﺗﺪﺭﺱ توفير التمويل لترميم ﺍﻟﻌﻘﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﺮﺍﺛﻴﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﺑﺎﻟﻌﺎﺻﻤﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺍﺧﻞ ﺑﺎﻟﺘﻨﺴﻴﻖ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﺔ ﻟﻠﻌﻘﺎﺭﺍﺕ ﻭﺍﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﻤﻼ‌ﻙ و ﺍﻷ‌ﺣﻴﺎﺀ لأن ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻘﺎﺭﺍﺕ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺻﻴﺎﻧﺔ، ﻭلكن ﺳﻜﺎﻧﻬﺎ ﻳﻨﺘﻈﺮﻭﻥ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺑﺼﻴﺎﻧﺘﻬﺎ، ﺭﻏﻢ ﺿﻌﻒ ﺍﻹ‌ﻳﺠﺎﺭ ﺍﻟﻤﺪﻓﻮﻉ ﻣﻨﻬﻢ ﻟﻠﻤﻼ‌ﻙ، ﻭﻓﻘﺎ ﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﺍﻹ‌ﻳﺠﺎﺭ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ، ﻗﺎﺋﻼ‌: “ﺑﻴﺪﻓﻌﻮﺍ ﻣﻼ‌ﻟﻴﻢ ﻭﻣﺶ ﻋﺎﻳﺰﻳﻦ ﻳﻌﻤﻠﻮﺍ ﺻﻴﺎﻧﺔ.

-ولابد من نشر ثقافة المشاركة المجتمعية بمعنى ان يشارك السكان فى التطوير من الداخل خاصة فى مساكن الايجارات القديمة والمحافظة تطور من الخارج وقانون اتحاد الشاغلين نظم المسألة بالتعاون بين الاتحاد ورؤساء الاحياء ..فمثلا شارع صلاح سالم تكلف تطويره مليون جنيه تحملتها احدى الشركات.

#هل يتم ابرام عقود صيانة للكبارى ؟

-عقد الصيانة الشامل للكبارى مكلف جدا وقد فشلت صيانة وحراسة الكورنيش بسبب الحراسة وتم استنادها للحدائق المتخصصة افضل من الشركة المسئولة .
-وهناك حصر للكبارى المتواجدة بالمحافظة ، من أجل إجراء صيانة شاملة لها ، و سيتم البدء بالكبارى ذات الأولوية، لأن صيانة كبارى القاهرة تحتاج إلى مبلغ كبير.

#متى يتم اعلان نتيجة مسابقة التصوير الفوتوغرافي «تراثنا في عيوننا بالقاهرة الخديوية”؟

-سيتم نهاية الشهر الإعلان عن نتيجة المسابقة، والهدف من المسابقة هو تسليط عدسات المصورين الفوتوغرافيين على مباني القاهرة الخديوية ذات الطراز المعماري المتميز والتي تعكس سمات حقبة زمنية أو ذات قيمة تاريخية أو مرتبطة بأحداث خاصة بما تحتويه تلك المباني من تفاصيل فنية دقيقة وفقا لرؤية المتسابق.

-ويتم تنظيم مسابقة للتصوير الفوتوغرافي تحت عنوان «تراثنا في عيوننا بالقاهرة الخديوية» بالتنسيق مع مكتب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» بالقاهرة وتصل قيمة جوائزها ل 30 ألف جنيه، ضمن عدد من الأنشطة التي تقوم بها المحافظة تزامنًا مع احتفالاتها بعيدها القومي، وبمرور 150 عاما على إنشاء القاهرة الخديوية، التي تزخر بمئات العقارات ذات الطابع المعماري المتميز .

# أين يتم الاحتفال الختامى ؟

-سيتم الاحتفال الختامى بالعيد القومى بحديقة الازهر التى تم تطويرها بعد ان كانت مقلب قمامة وهى مكان مناسب لأن الاوبرا فى حالة صيانة سكون خلال يوليو .

-وجارى تحويل مقلب الوفاء والامل الى حديقة عالمية على غرار الازهر وتطوير حديقة الفسطاط ويتم فتح حدائق القاهرة وتنظيم رحلات للاوتوبيس النهرى بالمجان .

#ماذا عن تفعيل الرقابة على الاسواق ؟

– ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﺗﻤﻜﻨﺖ ﻣﻦ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻣﻨﺎﻓﺬ ﺑﻴﻊ ﺍﻟﺴﻠﻊ ﺍﻟﺘﻤﻮﻳﻨﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﺑﺘﺔ ﻭﺍﻟﻤﺘﺤﺮﻛﺔ ﺧﻼ‌ﻝ ﺍﻟﺜﻤﺎﻧﻴﺔ ﺃﺷﻬﺮ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﺔ ﻟﺘﺼﻞ ﺃﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﺬ ﺇﻟﻰ 986 ﻣﻨﻔﺬًﺍ ﻣﺘﺤﺮﻛًﺎ ﻭﺛﺎﺑﺖً ﺑﺰﻳﺎﺩﺓ ﻗﺪﺭﻫﺎ 495 ﻣﻨﻔﺬًﺍ. ويتم تفعيل الرقابة بالمرور الدورى بالتنسيق مع المديريات والجهات المعنية .

#بمناسبة قرب انتهاء عقودشركات النظافة ..ما شكل المنظومة الجديدة ؟

-جارى دراسة شكل المنظومة بحيث يتم انشاء شركة قابضة أو تحويل هيئة النظافة الى شركة قابضة وصدر قرار من مجلس الوزراء بدعم هيئة النظافة بالعمالة والمعدات ونشرت اعلانات بالاهرام من 3 أيام بطلب عروض معدات وسيتم تلقى رخص المعدات خلال ايام وتوفير العمالة .
-والهيئة تتولى الكنس والاشراف على النظافة بالتعاون مع متعهدى الجمع وسيتم توفيرمحطات مناولة جمع ثابتة ومتحركة بدلا من الصناديق .
-وطبعا نقابة الزبالين جزء من المنظومة الجديدة لاننا سنعود للجمع من المنازل والمحال بشكل جديد وزى جديد بعد ان كانت فلسفة الشركات ان المواطن يضع الكيس فى صندوق وفشلت.

#هل سيتم استمرار تجربة اكشاك شراء القمامة فى المنظومة الجديدة ؟

قمنا بانشاء 26 كشك لشراء المخلفات خلال 6 اشهر وتوقفنا عن التوسع فى التجربة لبلورة منظومة النظافة الجديدة وجارى تقييم التجربة لمعرفة هل نكتفى بها أم نستمر ؟.

#كيف تراقب المحافظة مواقف النقل الجماعى والسيرفيس؟

-لامساس بأسعار تذاكر أوتوبيسات النقل العام بالقاهرة الكبرى وتم اقرار تعديلات في أجرة سيارات السرفيس بالقاهرة بحيث يعكس ذلك الزيادة المتوقعة في تكاليف التشغيل بعد رفع السولار والبنزين .

ونسبة الزيادة  25 قرشا على الأجرة للمسافة 15 كيلومترا، وزيادة 50 قرشا على المسافة من 15 كيلو مترا لـ 30 كيلو مترا و نسبة زيادة تعريفة الانتقالات من العاصمة إلي الأقاليم ستكون 10%زيادة من قيمة التعريفة الحالية لجميع الرحلات.

-و نناشد المواطنين بالإبلاغ عن أى سائق لا يلتزم بالتعريفة المقررة فضلا عن مرور رؤساء الاحياء على مواقف النقل الجماعى والسرفيس للإبلاغ عن أى تجاوزات كما أن الإدارة العامة لمرور القاهرة سوف تراقب التزام السائقين بالتعريفة الجديدة بدقة.

#ماذا تم فى تطوير فندق “الكونتيننتال” بوسط البلد ؟

-فندق الكونتيننتال تابع لشركة قابضة للسياحة وفى السنوات الاخيرة تردت حالته الانشائية وتم الموافقة على تطويره مع الحفاظ على الواجهة أى ﺍﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﺍﻟﻮﺍﺟﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻤﺎﺭﻳﺔ ﻣﻦ ﻗﺮﺍﺭ ﻫﺪﻡ ﻓﻨﺪﻕ ﻛﻮﻧﺘﻴﻨﻨﺘﺎﻝ ﺑﻮﺳﻂ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ، ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﺃﻥ ﺍﻟﻔﻨﺪﻕ ﺗﻢ ﺇﺩﺭﺍﺟﻪ ﺿﻤﻦ ﻣﺒﺎﻧﻰ ﺍﻟﺘﺮﺍﺙ ﺍﻟﻤﻌﻤﺎﺭﻯ، ﻭﺳﻴﺘﻢ ﻫﺪﻡ ﺍﻟﻤﺒﺎﻧﻰ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻣﻊ ﺍﻻ‌ﺣﺘﻔﺎﻅ ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺮﺍﺙ ﻣﻨﺬ ﺗﺄﺳﻴﺲ ﺍﻟﻔﻨﺪﻕ.

#ماذا تحقق من خطة تطوير العشوائيات ؟

-تم تطوير الكثير من المناطق العشوائية والرئيس يتابع بنفسه تطوير حى الاسمرات وتل العقارب الذى شهد طفرة وندرس اقامة مدرسة جديدة به وبدأنا تطوير مثلث ماسبيرو .

-ومن أبرزالمشروعات ﺇﺳﻜﺎﻥ ﺍﻟﻤﺤﺮﻭﺳﺔ 1، 2 ﻭﺃﻫﺎﻟﻴﻨﺎ ﺍﻟﻤﻘﺎﻣﺔ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ لنقل ﺳﻜﺎﻥ ﺍﻟﻌﺸﻮﺍﺋﻴﺎﺕ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺨﻄﻮﺭﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺭﺟﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ (ﺳﻜﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﻼ‌ﺋﻢ ( ﺑﻤﻨﺎﻃﻖ ﺗﺮﻋﺔ ﺍﻟﻄﻮﺍﺭﺉ ﻭﺃﺑﻮ ﺭﺟﻴﻠﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺣﻀﺎﺭﻳﺔ ﺗﻠﻴﻖ ﺑﻤﻮﺍﻃﻨﻲ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ.

-وتقيم المحافظة ﻣﺸﺮﻭﻋﻲ ﺍﻟﻤﺤﺮﻭﺳﺔ 1، 2 ﺑﺎﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻣﻊ ﺻﻨﺪﻭﻕ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺍﻟﻌﺸﻮﺍﺋﻴﺎﺕ ﻭﻳﻀﻤﺎﻥ ﻧﺤﻮ 4900 ﻭﺣﺪﺓ ﺳﻜﻨﻴﺔ ﻭﻣﺸﺮﻭﻉ ﺃﻫﺎﻟﻴﻨﺎ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﺑﺎﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻳﺔ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ﻭﺑﺘﻤﻮﻳﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻨﻚ ﺍﻷ‌ﻫﻠﻲ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﻭﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﺜﻤﺮﻳﻦ ﻭﺭﺟﺎﻝ ﺍﻷ‌ﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﻦ ﻭﻳﻀﻢ 1064 ﻭﺣﺪﺓ ﺳﻜﻨﻴﺔ ، و ﺭﻭﻋﻲ ﻋﻨﺪ ﺗﺼﻤﻴﻤﻬمﺎ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﻛﺎﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﻭﺍﻷ‌ﺳﻮﺍﻕ ﻭﺍﻟﻤﺤﺎﻝ ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﻛﺰ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﻭﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻛﻤﺎ ﻳﻮﺟﺪ ﺑﻬﺎ ﻣﻼ‌ﻋﺐ ﻭﺃﻣﺎﻛﻦ ﺍﻧﺘﻈﺎﺭ ﺳﻴﺎﺭﺍﺕ.

-بل ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺑﺮﻧﺎﻣﺠﺎ ﻃﻤﻮﺣﺎ ﻓﻰ ﻧﻬﺎﻳﺔ 2018 ﻟﻠﻘﻀﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻣﺸﺎﻛﻞ 46 ﻣﻨﻄﻘﺔ ﻋﺸﻮﺍﺋﻴﺔ، ﺑﻴﻨﻬﻢ 15 ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺫﺍﺕ ﺧﻄﻮﺭﺓ ﺃﻭﻟﻰ، ﻭﺃﻧﻪ ﺑﻨﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﻘﺎﺩﻡ ﺳﻴﺘﻢ ﺑﻨﺎﺀ ﻣﺎ ﻳﻘﺮﺏ ﻣﻦ 60 ﺃﻟﻒ ﻭﺣﺪﺓ ﺳﻜﻨﻴﺔ ﻟﺴﻜﺎﻥ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﻌﺸﻮﺍﺋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺨﻄﺮﺓ.

-ﻭتم ﺗﻮﻗﻴﻊ ﺑﺮﻭﺗﻮﻛﻮﻝ ﺗﻌﺎﻭﻥ ﻟﺘﻄﻮﻳﺮ ﻣﻨﻄﻘﺘﻰ ﺍﻟﺰﺍﻭﻳﺔ ﺍﻟﺤﻤﺮﺍﺀ ﻭﻋﺰﺑﺔ ﺧﻴﺮﺍﻟﻠﻪ، حيث ﺗﻢ ﺗﺨﺼﻴﺺ 15 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻳﻮﺭﻭ، ﺑﻤﺎ ﻳﻌﺎﺩﻝ 120 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺟﻨﻴﻪ، ﺑﺎﻟﻤﻨﺎﺻﻔﺔ ﺑﻴﻦ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﻭﺍﻻ‌ﺗﺤﺎﺩ ﺍﻷ‌ﻭﺭﻭﺑﻰ ﻟﺘﻨﻔﻴﺬ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﻟﺘﻄﻮﻳﺮ ﺍﻟﻌﺸﻮﺍﺋﻴﺎﺕ ﺑﻤﻨﻄﻘﺘﻰ ﻋﺰﺑﺔ ﺧﻴﺮﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺰﺍﻭﻳﺔ ﺍﻟﺤﻤﺮﺍﺀ.

#الى أى مدى نجحت المحافظة فى استرداد اراضى الدولة بالقاهرة ؟

-حققت ﺍﻟﻌﺎﺻﻤﺔ  ﻧﺠﺎﺣﺎﺕ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﺮﺩﺍﺩ ﺃﺭﺍﺿﻲ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ و ﺍﻟﻠﺠﺎﻥ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ تتابع ﺍﻹ‌ﺯﺍﻻ‌ﺕ ﺑﺎﻟﻤﺮﻭﺭ ﺍﻟﻴﻮﻣﻲ ﺍﻟﺪﻭﺭﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﻤﺴﺘﺮﺩﺓ، ﻭﺍﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﻋﺪﻡ ﻋﻮﺩﺓ ﺍﻟﺘﻌﺪﻳﺎﺕ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ.

-ويصل اجمالى الاراضى المتعدى عليها 6.1ملايين متر مربع ،تم ازالة 4.6مليون متر مربع منها وجارى استرداد المزيد.

*وأخيرا .. تتجدد آمال سكان العاصمة كل عيد قومى فى حل مشكلاتها وتحسين أحوالها وتطوير شوارعها ومبانيها وزيادة ما تشهده من مشروعات فى مختلف المجالات .