أخبار مصر

وزير الصحة يبحث في بيروت تطوير دور المرأة في المجال الطبي

 

عقد صباح اليوم الاستاذ الدكتور احمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان اجتماعاً برئيس مجلس المرأة العربية السيدة لينا الدغلاوي لبحث تطوير دور المرأة في المجال الطبي.

حضر اللقاء السفير نزية النجاري سفير مصر بلبنان والمستشار شريف الباباري القنصل العام المصري بلبنان والدكتورة صفاء مراد وكيل الوزارة ممثل العلاقات الخارجية الصحية بوزارة الصحة المصرية والدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي باسم الوزارة ، وذلك بمحل اقامته بالعاصمة اللبنانية بيروت على هامش حضورة الملتقى الصحي الاقتصادي لاتحاد المستشفيات العربية المزمع انعقادة غداً الجمعة برعاية الرئيس ميشال عون رئيس جمهورية لبنان.

ووجهت رئيس مجلس المرأة العربية دعوة للسيد وزير الصحة لحضور مؤتمر التشخيص المبكر لأورام الثدي ببيروت والمزمع اقامته من 16 – 18 من شهر اكتوبر القادم ، وابدى وزير الصحة قبولة للدعوة ومن المزمع أن يلقي كلمة مصر في هذا المؤتمر بعنوان دور المرأة القيادية في المجال الطبي.

وفي اطار التعاون بين البلدين ، عرض وزير الصحة والسكان توفير سيارة مجهزة ماموجرام والتي تساعد في الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي وجهاز سونار متحرك وذلك على هامش مؤتمر التشخيص المبكر لأورام الثدي للمساهمة في اكتشاف المرض خلال فترة المؤتمر بشهرين ، بالاضافة الى توفير فريق طبي متدرب للمساعدة في تشخيص الحالات .

ووجه وزير الصحة الدعوة لرئيس مجلس المرأة العربية لزيارة مصر وتفقد مراكز الاورام للاستفادة من التجربة العلمية والعملية لمصر في مجال علاج الاورام ، حيث تملك مصر 11 مركزاً لعلاج الاورام تابعين لوزارة الصحة بالاضافة 6 أخرين تابعين للقوات المسلحة المصرية .

كما ناقش وزير الصحة المصري خلال اجتماعاً اخر مع بعض مستوردي الدواء في لبنان بعض الادوار المتعلقة بالتعاون في المجال الطبي بين البلدين الشقيقين ، منها التسجيل والتصدير المتبادل للدواء بين البلديين وتدريب الاطباء ومدى امكانية انشاء مصانع الدواء .

يذكر ان وزير الصحة والسكان سيلقي كلمة مصر غداً في الملتقى ، مع مناقشة توقيع بروتكول بين البلدين لأول مرة في مجالات عديدة في المجال الصحي .