القاهرة - اخبار مصر

شهد المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء اليوم الخميس توقيع عقد تصنيع وتوريد عدد (32) قطاراً مكيفاً للمرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق.

وقع العقد اللواء طارق جمال الدين رئيس الهيئة القومية للأنفاق ممثلا لوزارة النقل المصرية، والسيد /Seung Tack Kim رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة هيونداى روتيم ممثلا عن الجانب الكوري.

كما شهد مراسم التوقيع مع الجانب الكوري بمقر هيئة الاستثمار، الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتور هشام عرفات وزير النقل، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والسيد سونجو يون سفير كوريا الجنوبية لدى القاهرة.

يأتي ذلك في إطار دفع التعاون بين الحكومة المصرية وكوريا الجنوبية في مجالات تطوير الخدمات العامة والبنية التحتية بما يخدم أهداف التنمية ويعزز فرص تحسين جودة الحياة وتحقيق العدالة الاجتماعية،

وأكد رئيس مجلس الوزراء على حرص الحكومة على العمل مع شركائها الدوليين والاستفادة من خبراتهم في أغراض التنمية المستدامة في مختلف المجالات، لافتاً إلى أن ما تم توقيعه اليوم مع الجانب الكوري يعد إضافة جديدة لجهود الحكومة في هذا الإطار، من شأنها رفع قدرات الكوادر المصرية وزيادة خبراتها دعماً للصناعة المحلية، فضلأً عن زيادة نسبة التصنيع المحلي في المشروعات الكبرى وهو ما يحقق بدوره عائداً أكبر للاقتصاد المصري.

وأشار وزيـر النقــل إلى أن إجمــالي سعر العقـد يبلــغ 317.8 مليــون يــورو، بالإضافة إلى 640 مليون جنيه مصري شاملة كافة الضرائب والأعباء المالية، لافتا الى أن العقد يمثل نصف القطارات المقرر تصنعيها وتوريدها والتي تبلغ 64 قطاراً للمرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث.

وأضاف أن نسبة المكون المحلي لتصنيع القطارات تصل لأول مرة لنحو 30 %، وأن طول المرحلة الثالثة من الخط الثالث يبلغ حوالي 17.7 كم بعدد (15) محطة والجزئين الأول والثاني من المرحلة الرابعة بطول 11.5 كم وعدد (10) محطات بالإضافة إلي ورشة العمرة الجسيمة.