اعداد - أمينة يوسف

ذهب بعض الفنانين الذين اعتزلوا الحياة الفنية وتفرغوا للعبادة والأعمال الخيرية وكثير منهم يتمتعون بموهبة وأعمال فنية ثم يختفون فجأة ويبتعدون عن الساحة الفنية ويحرمون جمهورهم من فنهم.

فهؤلاء الفنانون إما يبتعدون بقرار نابع من اختيارهم الشخصي أو تكون ظروف الحياة قد أجبرتهم على اتخاذ هذا القرار هؤلاء هم النجوم.

فضل شاكر.. ترك الفن واتجه للتطرف

هو أحدث هذه الأسماء وأكثر من صدم جمهوره ومحبوه فيه، فهو لم يكتف باعتزاله الفن فى 2012 وإنما كانت الصدمة فى أن أجمل صوت رومانسى وعاطفى لا يشبه إحساسه أحد يتحول إلى شخص يرافق من هم متهمون بالقتل والإرهاب وعلى رأسهم أحمد الأسير الملقب بالشيخ السلفى.

حيث اختفى تقريباً عن الساحة الفنية واختفت معه حفلاته ومهرجاناته التى يشارك فيها وبدأ يظهر كثيرا فى الجلسات الدينية والتقطت له أكثر من صورة وهو يطلق لحيته ويستمع للمحاضرات والخطب الدينية فى المساجد وكان ذلك مؤشراً على أن لحظة الاعتزال قد قاربت وقرار الاعتزال هو أمر يعود لصاحبه لكن أن يصاحبه ما صاحب وأن يأخذ هذا الاعتزال شكل التطرف حسب ما وضحت بعض الصور والفيديوهات عن فضل شاكر فهنا الصدمة والبحث وراء حل لغز تحول أمير الرومانسية فضل من النقيض إلى النقيض جعله يخسر صورته ويخسر الكثير من جمهوره الذين تمنوا أن يبقى بالنسبة لهم أمير القلوب والعشاق رغم رغبته الحالية والصادقة فى العودة لحياته الطبيعية نادما على ما سبق.

حنان ترك .. اعتزلت وارتدت الحجاب

وفاجأت الفنانة المصرية حنان ترك الجمهور بقرار اعتزالها الفن نهائياً حيث ارتدت الحجاب وابتعدت عن الفن تدريجيا وخلال لقائها مع الإعلامي الشهير نيشان أعربت عن نيّتها ترك الأضواء ثم تظهر ثانية في اتصال هاتفي في حلقة أخرى مع نفس الإعلامي وتعلن اعتزالها النهائي على الرغم من أنّها كانت في أوج نجوميتها وترددت العديد من الأحاديث داخل الوسط الفنى عن نيتها التفرغ للعمل الدعوى والذي أعلنت الفنانة الشهيرة أكثر من مرة أنها تتمنى خوض تلك التجربة.

ياسمين الخيام .. من الغناء للاعتزال

المطربة مصرية ياسمين الخيام اكتشفها محمد عبد الوهاب احترفت الغناء حيث لحن لها الكثير مثل محمد عبد الوهاب ورياض السنباطي ولمع نجمها بعد وفاة أم كلثوم. حضر لها الكثير مثل أنور السادات، والذي قامت زوجته جيهان السادات بدعمها اعتزلت وارتدت الحجاب منذ عام 1990 وكرست وقتها وجهدها للأعمال الخيرية.

وصرحت ياسمين فى أحد اللقاءات “بحكم عملي في مجلس الشعب كنت أنظم البروتوكولات واستقبلت زوجة الرئيس الأردني وقتها “أم عدنان” فكانت تدندن بجانبي فحييتها ودندنت معها، فإذ بها تتفاجأ بصوتي وأنه جميل ولا بد أن أستثمره في أن أغني مثل أم كلثوم وأقيم حفلات وطلبت مني أن أصحبها في زيارة إلى جيهان السادات وعندما وصلنا عرفتها بي وقالت لها إن صوتي جميل وطلبت مني جيهان السادات أن أغني فاضطررت للغناء وفي سياق الحديث تدخّل الرئيس السادات وسمع صوتي وقال لي: صوت مصري أصيل يجب أن يكون في كل بيت”.

محسن محيى الدين .. مشوار فني قصير

الفنان الموهوب صاحب المشوار الفنى القصير محسن محيى الدين ورغم ذلك المشوار إلا أنه ترك علامة فنية مضيئة اعتزال محسن محيى الدين حسب ما صرح سابقا كان له أسبابه الخاصة بالإضافة إلى إعادة تقييم حياته ومحاولة تقربه إلى الله أكثر حيث اعتزل فى بداية التسعينيات ومن جديد عاد محسن وذلك فى مسلسل “فرق توقيت” .

حيث ظهر فى دور والد تامر حسنى ومسلسل “المرافعة” فى شخصية رجل ملتزم بتعاليم الدين الإسلامى، وكان من الممكن وحسب ما توقع الكثيرون لو استمر محيى الدين فى الفن لأصبح ممثلا مهما خاصة وأنه يملك الكثير من الصفات والمؤهلات الفنية ومنها قدرته على الرقص والاستعراض إلى جانب وسامته وليس أدل كم ذلك سوى مشاركته فى أفلام يوسف شاهين ومنها “إسكندرية ليه” و”حدوتة مصرية” و”الوداع يا بونابرت” و”اليوم السادس” أما المسرح فتكفى مسرحية “سك على بناتك” ورقصته الشهيرة مع شيريهان.

حسين صدقي

الفنان حسين صدقي كان يرى أن هناك علاقة قوية بين السينما والدين لأنه كان يعتبر أن السينما من دون الدين لا تؤتي ثمارها المطلوبة في خدمة الشعب وفي الستينات من القرن الماضي أعلن حسين صدقي اعتزاله الفن وتفرغه للعبادة كما أحرق بعض أفلامه ولقب بـ”شيخ السينما المصرية” وأوصى بحرق أفلامه بعد وفاته.

636061598939924355_8_AF_D9_82_D9_8A

محمد العربى

قرر الفنان محمد العربى وزوجته هناء ثروت اعتزال الفن فى التوقيت ذاته وذلك بعد عودتهما من أداء مناسك العمرة وتوافق اعتزال الفنان وجدى العربى شقيق محمد العربى مع شقيقه وزوجته فى التوقيت نفسه إلى جانب شقيقتهما الإعلامية كاميليا العربى لتصبح عائلة العربى عائلة فنية معتزلة دفعة واحدة.

7777777777777777777777777

شادية

كانت في الأراضي السعودية تؤدي العمرة هي وصديقتها الكاتبة علية الجعار مؤلفة أغنية “خد بايدي” وقابلته صدفة على باب “الأسانسير” بأحد فنادق مكة المكرمة وبعد انبهارها به اندفعت إليه قائلة “انا شادية” وبعد حديث معه قررت شادية بعد عودتها أن تزوره بمنزله الكائن بحي الحسين وكانت تستشيره في كل أمورها.

وفي أحد الأيام سالته أنها بعدما غنت أغنية “خد بايدي” لم تعد تستطيع أن تحفظ أي أغنية أخرى بل انها تجد نفسها قريبة اكثر إلى الصلاة وقراءة القرآن الكريم فقال لها الشعراوي “انسي انك الفنانة المشهورة فأنت الآن سيدة فاضلة عرفت طريق الحق”.

وعندما تلقت دعوة لحضور تكريمها في مهرجان السينما استشارات الشعراوي فقال لها “لا تعكري اللبن الصافي” فرفضت شادية الذهاب إلي تكريمها.

2cd5f0e6-719d-4179-a372-d7897d12d6bd

هالة فؤاد

في أواخر عام 1990 تعرضت الفنانة الراحلة هالة فؤاد لأزمة صحية قاسية ونجت بأعجوبة من الموت بعد ولادة متعسرة لابنها الثاني وقررت بعدها أن تعتزل الفن وترتدي الحجاب وتتفرغ لحياتها الزوجية ولعبادة الله وبعد قرار الاعتزال بفترة قصيرة أصيبت بسرطان الثدي وظلت تعاني من المرض حتى وفاتها في 10 مايو 1993.

M-11-666-

مديحة كامل

قصة توبة مديحة كامل تبدأ من ابنتها نورهان التي ثارت على أمها بعد أن شاهدت فيلم “الصعود إلى الهاوية” وأوضحت نورهان في تصريحات صحفية سابقة أنها ذهبت إلى أحد المساجد ودعت إلى أمها وعندما عادت إلى المنزل قبلت يدها وأحست أن والدتها تغيرت وترغب في التوبة ولذلك دعتها الابنة لمجلس علم في منزل إحدى الفنانات المعتزلات وصلت بها ابنتها وبكت مديحة ندما على ما مضى وصرحت لابنتها أن المال والشهرة كان همها في الحياة

وقصة أخرى تقال حول اعتزال أميرة السينما وهي أنها قررت الامتناع عن التمثيل عقب رؤيتها لحلم ظهر فيه شخصا يلبسها رداء أبيضا فضفاضا وقال لها: “لقد آن الأوان يا مديحة” وفي هذه الليلة أخذت قرارا بالاعتزال وذهبت مع ابنتها للاسكندرية واتصلت بإحدى صديقاتها قائلة: “أبلغي الناس اعتزالي الفن للأبد”

111111111111111111111111

حلا شيحة

“كامل الأوصاف” الذي قدمته الفنانة المعتزلة حلا شيحة كان الفيلم الأخير في مشوارها الفني قبل اعتزالها وارتدائها النقاب حيث فاجئت حلا شيحة الجمهور بهذا القرار بعد “رؤيا” في المنام عن أهوال يوم القيامة وهو ما دفعها إلى التفرغ للعبادة والابتعاد عن الفن وفي عام 2014 أوضحت بعد المصادر أن حلا شيحة تخطط للعمل كداعية إسلامية في أحد المراكز الدينية.

636061598927104475_n4hr_13998408581

شاهيناز

فاجأت المطربة شاهيناز جمهورها باعتزال الغناء وارتداء الحجاب في عام 2008 وأوضحت أن قرارها جاء بعد دراسة متأنية في الأمور الدينية وأشارت مصادر إلى أن الفنانة المعتزلة حنان ترك هي أول من شجعتها على قرار ارتداء الحجاب وهجر الغناء ولكنها عادت بعدها بسنوات للأغاني والتواشيح الدينية.

636061598929293235_4846_large

دوللي شاهين

أعلنت الفنانة دوللي شاهين عن اعتزالها الفن والتفرغ للدين وقالت عبر صفحتها الشخصية على موقع “فيسبوك”: “لقد اتخذت قرارا أريد أن أشارك فيه من يحبني ومن لا يحبني.. أصعب قرار في حياتي.. لقد قررت أن أعتزل الفن وأتفرغ لتربية ابنتي وعائلتي.. لقد حاولت منذ بداياتي أن أقدم أعمال جيدة وعملت مع كبار الأساتذة.. أصبت وأخطات.. ولكني قدمت أفضل ما عرض علي..الفن في دمي وسيظل في دمي.. ولكني أخذت القرار هذا لأن كرامة الإنسان هو كل ما يملك.. أخذت القرار لأَنِّي حلمت بفن مختلف.. صوتي سيخدم الرب وسأعود للترنيم في الكنيسة وخلف مذبح الرب.. اعتذر لو بقصد أو بغير قصد لو جرحت أو أذيت أي إنسان يعمل بالوسط الفني ولو بكلمة وأسامح كل من أساء إلي.. في داخلي سلام وفرح داخلي.. أتمنى التوفيق لجميع زملائي وسلام الرب معكم.. دوللي جوزيف أبو شاهين”.

dolly-hijab

فيرى البعض أن الفن مهنة كغيره من المهن الأخرى لا يعيب صاحبها شيئا في حين يرى آخرون أنه قد يكون طريقًا للذنوب والمعاصي ولذلك يلجأ بعض الفنانين لاعتزال هذا المجال من أجل الدين فهناك مجموعة من الفنانين الذين ابتعدوا عن التمثيل وتفرغوا للعبادة..