اعداد - أمينة يوسف

السينما هي مرآة المجتمع التي تعكس تفاصيله فترصد أدوارا سينمائية خلدت في ذاكرتنا مواقف تدمع اعينا في كل مرة نراها فيها كأنها أول مرة ونجحت في ابراز دور وأهمية الأب في حياة أبنائه بالتزامن مع الاحتفال بـ”يوم الأب العالمي”.

فعلى الرغم من أن الأم هي الأساس في حياة أبنائها إلا أن دور الأب يبقي أهميته في حياة أبنائه وزوجته فهو لا يقتصر دوره على تأمين الملبس والمأكل فحسب وإنما هو الدرع الواقي لتحصين الأبناء من الوقوع في الخطأ هو المعلم الذي يرسخ القيم والمبادئ في عقول أبنائه هو الرجل الأول والحضن الدافئ في حياة بناته فإذا كانت الأم مصدر الحنان والعطاء فالأب مصدر الأمان والاستقرار .. ومن أبرز الفنانين الذين برعوا في تجسيد دور الأب .

عبد الوارث عسر.. images

من أبرز الفنانين الذين برعوا في تجسيد دور الأب فهو كان لا يتثرثر بالكثير من الكلام ولا يبالغ في الأداء وإنما كان يهز قلبك بنظراته الشغوفة بحنان الأب الحقيقي في فيلم رنة الخلخال ويبكيك بإيماءاته في صراع في الوادي فهو من أعظم كبار الفنانون الذي جسدوا دور الأب الكادح في سن مبكرة جدا من أجل توفير معيشة أفضل لأبنائه وزوجته.

عبد المنعم مدبولي.. @39466_L

الحفيد، بابا عبده أعمال فنية كبيرة خلدت في ذاكرتنا ارتبط اسمها بالفنان عبد المنعم مدبولي، وظهر في فيلم الحفيد دور الأب الكادح المغلوب على امره الذي يعمل ليل ونهار من أجل توفير حياة كريمة لهم، بجانب دوره الآخر في مساندة أبنائه حتي بعد الزواج على تخطي ازماتهم بأمان، ويفاجئنا في دور الأب الحنون والمثالي الذي يسمع مشاكل أبنائه بقلب حنون، ويتقبل اخطائهم تجاه بصدر رحب، ويحاول أن يرسخ بداخلهم القيم والمبادئ السامية في مسلسله “أبنائي الأعزاء.. شكرا”، فهو بابا عبده الاسم الذي لقب به بعد اداءه المتميز الذي ظهر به في المسلسل.

حسين رياض.. 2014-08-09_00330

حينما يتمثل الأب دور الأم بجانب دوره الأساسي حينما ينسي حياته ويوهب روحه ونفسه لبناته هو الأب حسين رياض في فيلم السبع بنات الذي كان يعمل بكد لتوفير حياة كريمة لهن وينهض مسرعا إلى منزله بعد انتهائه من عمله لتحضير ما لذ وطاب من الأطعمة ونجح رياض في أن يظهر الجانب الإنساني والصورة المثالية التي لا يعرف عنها الكثيرون عن دور الأب عكس الأفلام الآخري التي ظهرت صورة الأب بالمتسلط الذي لا يفكر سوي في نفسه.

محمود المليجي.. 250px-AlArd_HALF

اشتهر الفنان الكبير الراحل محمود المليجي بأدوار الشر وساعدته ملامحه في تجسيد دور “الشرير” أو “الظالم” ليفاجأ جمهوره ويطل عليه بوجه آخر بشوش الطيبة تغمر عيناه من خلال تجسيده دور الأب في فيلمي “الحب الضائع.. وحكاية حب” فالخير والحب اللذان كانا ينبعا من قلبه جعله يرضخ لقرار ابنته في العيش مع حبيبها رغم عمله بمرضه الخطير في فيلم حكاية حب كما ظهر بدور الأب المساند لأبنته في حياتها ولا يبخل عليها بالنصائح من أجل حياة زوجية سعيدة في فيلم “الحب الضائع”.

محمد صبحي.. s920093172247

يثبت الفنان محمد صبحى أنه أب رائع يستحق الشكر والتقدير من جانب أبنائه هو الأب ونيس أبو الفضل الذي استطاع بدوره الرائع أن يجمع كبار وصغار ومراهقين على الشاشة الصغيرة كي يستفادوا ويتعلموا منه القيم والمبادئ التي كان يرسخها في عقول أبنائه حيثُ يتقمص الفنان الكبير محمد صبحي دور الأب المثالي الذي يريد تربية أبنائه تربية صالحة ويواجه في سبيل ذلك العديد من المشاكل من قبل المجتمع الذي يكتشف أن فيه من يحتاج إلي التربية أولا.