اعداد- أمينة يوسف

منذ أن تأسس المعهد العالي لفن التمثيل عام 1930 ثم أعيد افتتاحه بقرار من وزير الشئون الاجتماعية في مايو 1944 ليحمل اسم المعهد العالي للفنون المسرحية أعتبر هو الجهة الأكاديمية لتخريج الممثلين المعتمدين في مصر وخرج من رحمه عدد كبير من الممثلين المعروفين الذين أثروا الحياة السينمائية والمسرحية في مصر والوطن العربي كله.

كانت مدة الدراسة داخله في البداية 3 سنوات ثم أصبحت أربع سنوات فيما بعد وبغض النظر عن تاريخ النشأة وظروفها إلا أن المعهد استطاع طيلة عقود أن يربي أجيالاً مختلفة أصبحوا نجومًا فيما بعد كما مرّ عليه عدد كبير من الأستاذة والمسرحيين والسينمائيين الكبار الذين منحوا كل خبراتهم لطلاب كانوا وقتها في أولى خطواتهم لعل أبرزهم الأستاذ سعد أردش، وجلال الشرقاوي.

اسماء عديدة وجيلا يجمعهم سويًا داخل جدران المعهد في سنواتٍ كانوا فيها طلاب، قبل أن يصبحوا أبطالاً ونجومًا، منهم من رحل، ومنهم من يواصل مسيرته وعطائه حتى يومنا هذا.

هم هنا مجرد طلاب رغبوا في توثيق لحظاتهم بين جلسات خاصة عقدوها مع أساتذتهم داخل المعهد ولحظات أخرى جمعتهم أيام المرح بجانب بعض الصور التي خلدت أدوارًا كانوا يقدمونها أثناء الدراسة.

تحديدًا دفعة عام 1970 التي تولى عملية التدريس لها الأستاذ سعد أردش وضمت كلاً من محمد صبحي، نبيل الحلفاوي، شعبان حسين، لطفي لبيب، هادي الجيار ويسري مصطفى الذي تخلف عنهم في السنة الأولى وانضم لدفعة 1971.

كذلك يشاركهم اللقطات النجم الراحل نور الشريف الذي سبقهم بثلاث دفعات ليكون أحد أفراد جيل عام 1967، تلك الدفعة التي استطاع أن يتفوق عليها ويصبح بموهبته الأول عليها وفي نفس هذا السياق يمكننا التأكيد على أن نبيل الحلفاوي كان الأول على دفعته عام 1970.

هادي الجيار – محمد صبحي – نبيل الحلفاوي – شعبان حسين “دفعة 1970”

لطفي لبيب – نبيل الحلفاوي – هادي الجيار – شعبان حسين “دفعة 1970” مع أستاذ الدفعة سعد أردش أستاذ ورئيس قسم التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

محمد صبحي – محمد عبدالحليم (ممثل أدوار ثانوية) – نبيل الحلفاوي – هادي الجيار – شعبان حسين – لطفي لبيب، بصحبة بعض الزملاء، يتوسطهم عبدالرحيم الزرقاني (بطل فيلم أرض النفاق) وسعد أردش، أستاذ ورئيس قسم التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

نبيل الحلفاوي – يسري مصطفى – هادي الجيار – شعبان حسين – لطفي لبيب (دفعة 1970).. ونور الشريف (دفعة 1967)

محمد صبحي – شعبان حسين – محمد عبدالحليم (ممثل أدوار ثانوية) – يسري مصطفى – لطفي لبيب، بصحبة بعض الزملاء، ويتوسطهم جلال الشرقاوي، مدرس التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية.