اعداد- أمينة يوسف

إن الأعمال الدرامية التي تعتمد على مشاهد الدجل والشعوذة من أفضل الأعمال التي تجذب الجمهور في هذا السباق الرمضاني والذي يسعى المؤلف دائما فيه على الابتكار لكي يجذب المشاهدين.

وفي هذا الموسم اعتمد العديد من الفنانين على أعمال الدجل والشعوذة كنوع من أنواع التجديد وهناك البعض الآخر اتجه إلى أعمال الأكشن والأعمال الرومانسية والقصص الغامضة.

مسلسل “عفاريت عدلي علام”

ولأول مرة في الدراما المصرية يدخل الفنان “عادل إمام” في الجانب الدجل والشعوذة حيث شارك في مسلسل “عفاريت عدلي علام” وهو موظف بدرجة وكيل وزارة قد تعرض للعديد من المواقف التي قلبت حياته بينما قد ظهرت له الفنانة “غادة عادل” في شخصية عفريته وتقوم بمساعدته في الوصول إلى أعدائه.

ويشارك في المسلسل الفنان “أحمد حلاوة” الذي قد جسد دور الدجال في المسلسل ويقوم باستدراج المواطنين ينصب عليهم على الرغم من إيهانهم أنه يحل له مشاكلهم.

مسلسل “كفر دلهاب”

ومن المسلسلات التى تتناول أيضا عالم الجن والشياطين مسلسل “كفر دلهاب” للنجم يوسف الشريف الذى يقدم من خلاله شخصية مركبة، وستكون محيرة جدًا للمشاهدين فالشخصية فى ظاهرها هى شخصية لطبيب وحكيم اسمه “سعد” يأتى لكفر دلهاب المكان البدائى الذى ينتمى لعصر بعيد غير محدد، ليعالج البشر هناك باستخدام السحر والشعوذة وما يسمى بالأعمال فهذا هو محور الشخصية .

يظهر يوسف الشريف فى بداية المسلسل وعلى مدار حلقاته الأولى ولكن يوسف الشريف كعادته فى كل مسلسلاته يبحث عن التحول فى الشخصية التى يقدمها ويظل يحير المشاهدين حتى نجده فى نهاية العمل هو الـ”دلهاب” أى الشيطان حسب المتعارف عليه فى الكتب التى تهتم بالجن.

فالدلهاب هو نوع من الجن يوجد فى البحار ويُرى على صورة إنسان جلدة كصخر البحر الذى تجمع عليه الطحالب وهو يتعرض للمراكب القريبة منه ويقذف أهله فى البحر.

مسلسل ” الحلال “

أما الفنانة المتألقة “سمية الخشاب” تُشارك السباق الرمضاني فى دور المرأة التى تدخل هذا العالم لتأمين لقمة العيش وهى تقدم شخصية “دهبية” المرأة التى تكسب رزقها من خلال العمل فى الدجل والشعوذة وتعمل ” كودية زار” وهى فى الوقت نفسه الزوجة الثانية ” للحاج أنس” الذى يؤدى دوره بيومى فؤاد والذى يجمع بين أربعة نساء.

وبعد انفصال الحاج أنس عن زوجته الأولى سيرتبط بـ”نرجس” ” فادية عبد الغني” ثم يرتبط بثلاث نساء أخريات سراً فيتزوج على التوالى بكل من “دهبية” “سمية الخشاب” و”سلمى” “دينا فؤاد” وفاطيمة “يسرا اللوزي”.

مسلسل “الحلال” يشارك فيه أيضاً كل من مها أحمد ولقاء سويدان وحسن عيد وهو من إخراج أحمد شفيق .

مسلسل “اللهم أنى صائم”

يجسد مصطفى شعبان دور “نصاب” ضمن أحداث مسلسل” اللهم إنى صائم” حيث يقوم بالنصب على بعض رجال الأعمال لكنه يواجه العديد من الصعوبات قبل أن يجد نفسه فى مأزق كبير يجبره على التراجع فيقوم ببعض مشاهد الدجل والشعوذة ..

المسلسل تأليف أحمد عبد الفتاح، وإخراج أكرم فريد.