اخبار مصر-غادة جميل

واشنطن بوست: هل تتاثرالجامعات الامريكية في قطر بازمتها الدبلوماسية

الجامعات الامريكية في قطر تنظر لقرار قطع العلاقات الدبلوماسية من قبل مصر والسعودية والامارات والبحرين والكويت بحذر شديد

صحيفة واشنطن بوست اشارت الى ان القرار سيفرض عزلة عن الامارة الخليجية الصغيرة وان تلك الأزمة قد جعلت هذه الجامعات تتساءل عما سيحدث فيما بعد وان هناك مؤسسة عالمية تقوم بمراقبة الوضع عن كثب والعمل على خطط للطوارئ.

واوضحت الصحيفة ان  الجامعات الأمريكية الست التى لها فروع قى قطر تسير بشكل عادى وتسعى إلى طمأنة طلابها وأعضاء هيئة التدريس خاصة من مجموعة الدول العربية التى قطعت علاقاتها مع قطر.

وتابعت الصحيفة القول ان  شركة “جلوبال ريسك” الخاصة بإدارة الأزمات حددت عدة نقاط يمكن أن تؤدى إلى تقديم نصيحة لعملاء الجامعات فى مدينة التعليم بالدوحة بنقل أو إجلاء أفرادها.

ونقلت الصحيفة عن الرئيس التنفيذى للمؤسسة  إن الاوضاع حتي الان لم تصل للحد الذي يمكن معه اثارة اية مخاوف الا ان هناك عمليات متابعة مستمرة لمعرفة اخر التطورات والمدي الذي يمكن ان تصل اليه الازمة

كما نقلت الصحيفة عن المسئول قوله انه لا ينصح أحد بمغادرة البلاد فى الوقت الراهن وان الامور تسير بصورة طبيعية وانه في حال حدوث اية تغييرات افان التوجيههات ستتغير وان الموقف الحالي ينصب على الانتظار ورؤية ما سيحدث في المستقبل

واضافت الصحيفة ان احد الاساتذة بجامعة  جورج تاون  فى قطر اشار الى إن الأحداث الأخيرة لم تجعله يشعر بقلق بشأن السلامة بقدر ما قلق من احتمال تأثيرها على العمل الأكاديمى حيث ان  الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من قطر قد يكونوا غير قادرين على السفر لدول أخرى لإجراء الأبحاث اوان الفصول الدراسية أصبحت أقل تنوعا من الناحية السياسية والثقافية.
نيويورك تايمز: شركات عالمية في الملاحة البحرية تعلق خدمات الشحن لقطر

شركة كوسكو الصينية للملاحة علقت خدمات الشحن إلى دولة قطر بسبب ما وصفته بغموض الوضع بعد تعليق عدد من الدول العربية العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة.سارعت الضغوط الدولية على قطر بسبب دعمها وتمويلها للإرهاب

صحيفة نيويورك تايمز اشارت الى ان الدوحة تتبني سياسة تضر بدول الجوار الامر الذي  تسبب في قطع الدبلوماسية معها من جانب عدد من الدول التي اشترطت تغيير نهج الدوحة كشرط أساسي لعودة العلاقات.

واوضحت الصحيفة  انه في ضوء الغموض مع تطور الموقف، ومن أجل حماية مصالح عملاء الشركة، فإن الشركة قررت تعليق خدماتها للجانب القطري

واضافت الصحيفة ان الشركة الصينية تعد اكبر رابع  شركة شحن في العالم للملاحة البحرية والتي تنضم إلى شركة إيفرجرين التايوانية وأوكل من هونج كونج في تعليق الخدمات إلى قطر.

كانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر ومجموعة من الدول العربية والإفريقية قد أعلنت منذ نحو أسبوع قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر بسبب دعم الدوحة لتنظيمات إرهابية والتقارب مع ايران تبني سياسات مؤذية وتقاربها مع إيران.