اعداد - أمينة يوسف

تمتع مختلف نجوم الزمن الجميل بمحبة وشهرة فنية واسعة حيث إنهم كانوا يفضلون مشاركة الشعب العربى فى كل مناسبة واحتفالية تقام وكانت من أهم المناسبات هى قدوم شهر رمضان الكريم حيث كان أغلبية النجوم يستعدون لشهر رمضان بعيدا عن البلاتوهات وأجواء التصوير بالاستوديو.

فكان لكل فنان طابع مميز يفعله خلال الشهر الكريم منهم من كان يفضل البعد عن العمل فى السينما والتفرغ فقط للصلاة وقراءة القرآن ومنهم كان يباشر حياته بشكل طبيعى ويقضى أفضل الأوقات المسلية والمرحة مع الأصدقاء.

ومن عادات الفنانة ماجدة الصباحى هى تحضير مائدة طعام لكافة أفراد العمال الذين يخدمون فى منزلها مع الحرص على أن تكون فى الوقت هى الخادمة، وكانت ماجدة تشير إلى أن تلك العادة تدل على مكارم الخلق وفقا لمقولة “خادم القوم سيدهم”.

سعاد مكاوي تحرص على صنع “لقمة القاضي”

اشتهرت الفنانة سعاد مكاوي بصنع حلوى “لقمة القاضي” فقد كانت تحضر كل مستلزماتها من الدقيق والزيت والسكر وتقوم بعجن الدقيق ثم تصنعها وتقدمها لزملائها من الفنانين.

تحية كاريوكا كانت تحرص على صنع “القطايف”

لم تكن راقصة مشهورة فقط بل امتازت ايضا بصنع الحلوى وبالاخص حلوى القطايف فكانت تبرع في حشوها وتزيينها ثم تقدمها إلى أصدقائها من الفنانين الذين كانوا حريصين علي تلبية دعوتها للإفطار في شهر رمضان بما تحفله سفرتها بأشهر أنواع الطعام وخاصة طبق السلاطة الشهير التي كانت تصنعه بصورة مميزة.

الفول الوجبة المفضلة في السحور عند “ليلى طاهر”

السحور الوجبة المفضلة عند الفنانة ليلى طاهر فقد اشتهرت منذ صغرها بحبها لهذه الوجبة بل كانت تقوم بمساعدة والدتها في اعدادها وتجهيز السحور لكل أفراد الأسرة وظلت معها هذه العادة حتى الآن لدرجة انها لاتسمح لأحد من افراد اسرتها بمشاركتها في تلك الهواية.

ومن أبرز الأكلات التي تحرص علي تناولها هي وجبة السحور مع الفول والبيض المخفوق والزبادي كما كانت تشترط لقبولها أي عزومة سواء كانت سحورا أو إفطارا أن يكون الفول أحد أصنافها الرئيسية.

كمال الشناوي يرفض “تقبيل” كاميليا في نهار رمضان

أثناء تصويرهما لفيلم “شارع البهلوان” من اخراج صلاح ابو سيف وفي أحد المشاهد التي تصادف في نهار رمضان رفض كمال الشناوي تقبيل الفنانة كاميليا حسبما يقتضي الدور وجاء رفضه قائلا “انا صايم ومش ممكن ابوسها”.

وهنا تدخل ابو سيف لإقناعه بأن قبلة العمل ليست حراما مبررا ذلك بأنها أداء عمل تكتسب منه موضحا له مدي الخسائر والمتاعب من وراء عدم تصوير هذا المشهد في هذا التوقيت بالذات ما جعله يوافق وهو مضطرا لإنقاذ الموقف.

لم يكن الامتناع عن القبل فقط فى السينما خلال شهر رمضان بل رفضت الراقصة سوزى خيرى الرقص، حيث إنها أرسلت إلى الفنادق التى تعمل فيها خطاب اعتذار عن العمل، حيث أنها قالت إن رمضان شهر الصوم والعبادة، وكانت تتفرغ لقراءة القرآن الكريم والصلاة.

أم كلثوم تقرر عدم الإفطار في نهار رمضان بسبب مرضها

اعتادت كوكب الشرق علي صيام شهر رمضان منذ أن كانت طفلة في التاسعة من عمرها وكانت لديها عقيدة منذ طفولتها وهي ان من يفطر رمضان يجب ألا يغادر منزله حتى لايصاب بمكروه او حادث خطير.

وفي احد ايام الشهر الكريم اضطرت أم كلثوم علي الإفطار بسبب اصابتها بوعكة صحية تستلزم تناول الأدوية نهارا وبالفعل لم تصم كوكب الشهر هذه الأيام وبالتالي كانت تحرص علي عدم مغادرة المنزل في تلك الأيام ولكنها ايضا كانت تشغل منصب نقيبة الموسيقيين في تلك الاثناء الأمر الذي اضطرها لمغادرة المنزل لحل بعض المشاكل التي تستلزم وجودها بمقر النقابة بشارع رمسيس بوسط القاهرة.

وبالفعل ذهبت كوكب الشرق لحل هذه الامور المتعلقة بالنقابة واذا بسيارتها تتعرض للتصادم مع سيارة أخرى ما جعل كوكب الشرق تتشاءم وتعود فورا الى منزلها وقررت من يومها أن تؤجل العلاج لكي تستطيع الصيام

محمود المليجي

ولكل فنان طقوسه التى يحب أن يفعل خلال شهر رمضان وكان الفنان محمود المليجى يذهب بنفسه لشراء مستلزمات الشهر الكريم من خلال محل البقالة، وتم التقاط صورة نادرة له.

ولكن فى شهر رمضان الوضع اختلف، فقد كشف المليجى عن جانب آخر من شخصيته في الحياة بعيدا عن الكاميرات والاستوديوهات، فقد ظهر المليجي وهو يرتدى الجلباب و”الطاقية” جالسا على الأرض يتلو القرآن الكريم تقربا وخشوعا إلى الله عز وجل.

سعاد حسني

عرفت سندريلا الشاشة الراحلة سعاد حسني بالأدوار الشقية التي تخاطب بها نوعية من الفتيات اللاتي يحلمن بالحب والغرام، وبالتالي كانت الصورة المأخوذة عنها هي الفتاة المرحة التي لا تعبأ بأي طقوس مصرية.

ولكن في حديث قديم لخادمة السندريلا لإحدى المجلات الفنية اشارت “إن سعاد حسني تحرص دائما علي الصلاة بل انها كثيرا ما تناجي ربها قائلة “ربي أسالك أن تهديني وتسترني وتحفظني يارب العالمين”.

وتابعت “كانت تحرص على أن ترتدي الجلباب والطرحة وتستمر بهما فترة بعد الصلاة وخاصة بعد صلاة العشاء وهذه الطقوس كانت تزداد وتيرتها مع قدوم شهر رمضان الكريم”.

فريد شوقي

كان الفنان فريد شوقى معروفا عنه الورع والتقوي والتقرب إلى الله، حيث حرص في حياته علي بناء مسجد في منطقة إقامته يحمل اسمه إلى الآن.

وفي شهر رمضان كان لفريد طقوس خاصة، فكان يحرص على قراءة القرآن وقد نشرت له إحدي المجلات الفنية صورة يظهر فيها وهو راكع على سجادة الصلاة مرتديا الجلباب و”الطاقية”.

نادية لطفي

نشأت الفنانة نادية لطفى في بيئة صعيدية لها عادات وتقاليد خاصة، وبالتالي كان لشهر رمضان احتفالات خاصة تحرص نادية علي تنظيمها مع أسرتها.

وتحرص نادية لطفى على الاحتفاء بالشهر الفضيل بقراءة القرآن، وتصر على أن تقرأ كل يوم جزءا من القرآن حتي تتمكن من ختمه في آخر شهر رمضان.

مديحة يسري

اشتهرت مديحة يسري بحبها للتقرب الي الله وعمل الخير حيث كانت تقوم بزيارة ورعاية بل وكفالة العديد من الاطفال الايتام كما كانت تسارع بجمع التبرعات لهذه الفئات من زملائها واصدقائها في الوسط الفني وخارجه.

وفي شهر رمضان كانت تحرص علي قراءة القرآن وختمه كله مع نهاية الشهر الكريم.

أما سهير رمزي ظهرت وهي تحتفل بقدوم شهر رمضان الكريم بـ”رش” الكنافة مع أحد الباعة

ثريا حلمي وعشقها لـ”اللوز والجوز”

ملكة المونولج الفنانة ثريا حلمي التي نافست الرجال في غناء هذا اللون الغنائي الشعبي حيث بلغ رصيدها الي 300 مونولوجا واشتهرت في الاوساط الفنية بحبها الشديد لقدوم شهر رمضان فكانت تغالي في طقوسه والتمتع بها فكانت اول سيدة تعمل بمهنة المسحراتي في الوسط الفني حيث كانت تقوم بالغناء بالاشعار الشعبية لايقاظ صديقاتها لتناول وجبة السحور.

وعلي الجانب الآخر من طقوسها الرمضانية كانت تحرص علي شراء اكبر كمية ممكنة من ياميش رمضان حتي لاينفد من منزلها بل كانت تحرص قرب حلول عيد الفطر المبارك علي شراء كميات جديدة منه وخاصة من “الجوز واللوز” لتقديمة للضيوف المهنئين بعيد الفطر بجانب كعك العيد.

مائدة الإفطار والسهرات الرمضانية

فضل معظم فنانى الزمن الجميل أن يحتفلوا بقدوم شهر رمضان الكريم على طريقتهم الخاصة حيث إنهم كانوا يحضرون موائد الإفطار والسحور فى منازلهم ويقومون باستضافة زملائهم بالوسط الفنى فى جو يملئه البهجة والفرحة.

استضاف النجم فريد الأطرش العديد من نجوم نجمات الزمن الجميل على مائدة إفطار رمضان وكان متواجدا فى الإفطار الفنان محمد فوزى وزوجته مديحة يسرى والفنان كمال الشناوى والفنانة شادية وهدى سلطان ومحمود ذو الفقار والفنانة ليلى فوزى.

واحتفلت النجمة ميمى جمال بزمن الأبيض والأسود خلال شهر رمضان بدعوة زملائها بالفن إلى سهرة رمضانية بمنزلها وكان الحفل يتضمن الفنان محمد عوض ومحرم فؤاد وعزيزة راشد وميمى جمال وسعيد عبد الغنى.

ومن ضمن المواقف الإنسانية التى تدل على تواجد الوحدة الوطنية بين المسلمين والمسيحين خلال شهر رمضان، كانت باستضافة الفنان جورج سيدهم إلى زملائه لتناول وجبة الإفطار بمنزله حيث إنه وجه الدعوى إلى كل من الفنان صلاح ذو الفقار ونسرين وحسن عبد السلام وإبراهيم نصر وحلمى هلالى ونيللى وأسامة عباس وبدر نوفل على.

المسارح الفنية أيام الزمن الجميل برمضان

وفى زمن الأبيض والأسود كانت تتواجد العديد من المسارح الفنية، التى تقدم أفضل الفقرات و العروض المسرحية خلال الشهر الكريم ومن ضمن هذه المسارح والكازينوهات هو مسرح عز الدين، وكان هذا المسرح متواجد بشارع عماد الدين، وكان الدخول آنذاك بالمجان.

وتواجد إعلان ضخم للمسرح يضم عددا من المنولوجات الغنائية، ويضم أشهر راقصات وأعظم مطربين ومنهم: والنابغة محمد الصغير ورجاء توفيق ونعيمة ولعة وأمينة نصحى، ونعيمة التركية.

وكان يتواجد أيضا مسرح فنى أخر خلال شهر رمضان، حيث كان يتم الترويج للذهاب إلى المسارح من خلال إعلان عن وجود فرقة “ببا” وفرقة “شكوكو” على مسرح واحد.

والإعلان كان يتضمن أن السهرة تبدأ تمام الساعة التاسعة والنصف مساء، وكانت مدة عروض الفرقتين على مسرح 38 يوما فقط.