اعداد - أمينة يوسف

 رمضان في بريطانيا

تتخذ الطقوس الدينية شكلا واضحا ببريطانيا في رمضان حيث تمتلئ المساجد بالمصلين إلى حد أن بعض المساجد لا تتسع لكل هذه الأعداد الغفيرة من المصلين فيلجأ البعض إلى افتراش سجاداتهم أمام المساجد.

وخير مثال على ذلك المشهد داخل الجامع الكبير في (ريجينت بارك regent park) التي يزداد فيها عدد المصلين بمئات الأضعاف طلبا للرحمة والمغفرة في شهر الصيام وهذا لا يعني أن المصلين يعزفون عن تأدية صلاة الجماعة في بحر الأسبوع بل يتضاعف عددهم عن بقية أيام السنة.

imgid419

كما يقوم مسجد ريجينت بارك بتقديم وجبة الإفطار أيضا وهي عبارة عن تمر قبل صلاة المغرب ثم يبدأ الصائمون فى جماعات لتناول وجبة الارز بالدجاج أو اللحم ومنهم من يبقى لسماع دروس الوعظ أو المشاركة في حلقات الذكر حتى صلاة العشاء ثم التراويح ومنهم من يعود إلى عمله أو يلتحق بأصدقائه لبدء السهرة الرمضانية.

وهذا هو الحال في أغلب المساجد في لندن التي تشهد إقبالا كبيرا للمصلين وسخاء منقطع النظير من رجال الأعمال العرب والمسلمين الذين يتبرعون بوجبات الإفطار ويسألون عن حاجات المسجد من المال لإعانة المحتاجين.

رمضان في إيطاليا

وفي إيطاليا يحرص المسلمون في رمضان على تناول الأطعمة التي تعدها الأسر في البلاد المسلمة إلى جانب الحلويات الشرقية التي تشتهر المطابخ الإسلامية وخاصة العربية منها بتقديمها في شهر الصيام وهناك الإقبال على حضورِ الدروس الدينية التي ينظمها المركز الإسلامي في المساجد الإيطالية.

cq5

ويعتبر الإسلام هو أسرع الديانات نموا في إيطاليا ويزيد عدد المسلمين في إيطاليا على المليون نسمة ويحمل المسلمون الإيطاليون عاداتهم وتقاليدهم الإسلامية والتي تظهر في شهر رمضان بصورة واضحة.

رمضان في روسيا

تتلخص الشعائر الرمضانية عند المسلمين في روسيا في الاجتماع حول موائد الإفطار والذهاب إلى أداء صلاة الجماعة وتقوم المساجد الرئيسية بختم القرآن الكريم طوال شهر الأمر الذي يجعل من هذا الشهر عيدا يمتد على مدار ثلاثين يوما كذلك يحرص المسلمون الروس على أداء صلاة التراويح في جماعة.

16 Dec 2001, Moscow, Russia --- Moscow Muslims pray at the central Mosque during the Uraza Bairam holiday. Russian President Vladimir Putin congratulated millions of Russian Muslims about the holiday marking the end of Ramadan. --- Image by © Yuri Kochetkov/epa/Corbis

ومن العادات أيضاً أنه أثناء موائد الإفطار تتم دعوة من يتقن قراءة القرآن ويعلم شيئاً عن الدين ليقوم بقراءة ما تيسر من القرآن ويلقي درساً أو موعظة مما يترك أثرا طيبا في المدعوين كما يساعد على جذب غير المتدينين من المدعوين إلى التدين والالتزام بالتعاليم الإسلامية كما نجد موائد الإفطار الجماعي التي تنظمها الجمعيات الخيرية والتي تماثل “موائد الرحمن” في مصر.

رمضان في كندا

قدم رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو اليوم التهنئة لمسلمي كندا والمسلمين حول العالم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك .

واشار ترودو إن المسلمين سوف يبدأون اليوم رحلة روحية من الصلاة والصوم والتأمل لمدة شهر والاحتفال بنزول القرآن على النبي محمد موضحا ان المسلمين يصومون خلال ساعات النهار في شهر رمضان لزيادة صبرهم والتقرب من الله والكرم تجاه من هم أقل حظا اضافة الى إن رمضان يذكر الجميع بالنعم التي لا تعد ولا تحصى وتلبية احتياجات الآخرين .

وأشاد بالمساهمات التي يقدمها المسلمون موضحا ان هذه الإسهامات لا تقدر بثمن وتثري النسيج الوطني الكندي

ولفت إلى أن التنوع الثقافي في كندا هو واحد من أعظم مواطن القوة بها مختتما تهنئته للمسلمين بالقول باللغة العربية “رمضان كريم”

رمضان في ايسلندا

يمتلك المسلمون في أيسلندا خلال شهر رمضان الرقم القياسي في عدد ساعات الصيام حيث أنهم يصومون نحو 22 ساعة في اليوم ولكن بعضهم يفطر حسب توقيت مدينتي مكة والمدينة السعوديتين ليصل عدد ساعات الصيام بالنسبة إليهم إلى 18 ساعة.

images

ولاشك أن المسلمين في أيسلندا يدركون مغزى كلمة “الصبر” خلال شهر رمضان أكثر من غيرهم في العالم الإسلامي فهم يصومون في هذه السنة الهجرية والموافقة لسنة 2015 في التقويم الميلادي بمعدل 22 ساعة في اليوم ويعود ذلك إلى طول النهار في هذا البلد الجزري الصغير بسبب موقعه الجغرافي في شمال المحيط الأطلسي ما يجعل الشمس لا تغيب في موسم الصيف.

وصرحت بعض التقارير الإعلامية إن الصائمين 22 ساعة هم غالبيتهم من العرب ويتبعون مواقيت الإمساك والإفطار الصادرة عن المركز الثقافي الإسلامي والذي يضم نحو 300 مسلم أما الذين يصومون 18 ساعة بحسب مواقيت مكة هم من غالبية تركية.

وقد أكد “علماء الأزهر بمصر يقولون إنه في حال كانت أيام شهر رمضان طويلة فعلى الصائم الالتزام بمواقيت مكة والمدينة فيما العلماء السعوديون يوصون بالصيام حسب التوقيت المحلي مهما كانت المدة”.

وأضاف الموقع أن الإحصاءات ذاتها أظهرت أن “اتحاد مسلمي أيسلندا يضم 465 عضوا”.

وفيما يصوم المسلمون في البلدان العربية بين 13 و16 ساعة يقدر معدل الصيام في غرب أوروبا (باريس، برلين، بروكسل، أمستردام) بنحو 18 ساعة أما أقل ساعات للصيام فهو من نصيب مدينة أوشوايا الأرجنتينية بـنحو 9 ساعات.

رمضان فى استراليا

أظهرت الحسابات الفلكية لهذا العام تباينا كبيرا فى عدد ساعات الصوم خلال شهر رمضان من منطقة جغرافية إلى أخرى مع قدومه فى ذروة فصل الصيف بنصف الكرة الأرضية الشمالى والشتاء بالنصف الجنوبى.

وقد أوضحت الحسابات الفلكية أن مسلمى أوروبا هذا العام، هم الأعلى فى عدد ساعات الصيام حيث تصل إلى 21 ساعة كحد أقصى فى الدنمارك (صيف/نصف الكرة الشمالى)، فى حين سيكون عدد ساعات صيام مسلمى الأرجنتين (شتاء/ نصف الكرة الجنوبى) الأقل بين دول العالم حيث سيبلغ 9 ساعات ونصف الساعة فقط.

images (1)

ويصوم مسلمو أستراليا “10 ساعات” بينما فى آسيا يصوم مسلمو سنغافورة والهند وباكستان وماليزيا “12 ساعة” ويصوم مسلمو إيران أكثر عدد من الساعات فى القارة الصفراء “15 ساعة و50 دقيقة”.

رمضان فى قارة أفريقيا

ويتراوح عدد ساعات الصوم فى قارة أفريقيا بين 10 ساعات ونصف و16 ساعة ونصف فيصوم مسلمو جنوب أفريقيا 10 ساعات ونصف الساعة وتزيد إلى 14 ساعة فى الجزائر وليبيا والمغرب والسودان وتزيد ساعة فى تونس لتصبح عدد ساعات الصيام 15 ساعة ثم ترتفع فى مصر لتصبح 16 ساعة ونصف الساعة.

download

رمضان فى دول اسيا

وجاء ترتيب دول آسيا .. العراق وسوريا والكويت والأردن “14 ساعة”، قطر “14 ساعة و40 دقيقة” وبزيادة عشر دقائق تأتى اليمن ثم الإمارات بزيادة دقيقة وتشترك دول فلسطين ولبنان والبحرين والسعودية فى عدد “15 ساعة” وأخيرا إيران “15 ساعة و50 دقيقة”.

ويزيد عدد الساعات كلما اتجهنا لقارة أوروبا فتصل فى الدنمارك إلى “21 ساعة” وهو أعلى عدد ساعات يصومه المسلمون فى العالم ويقل ساعة فى دول السويد والنرويج وإيسلندا “20 ساعة” وتتواصل عدد الساعات فى الانخفاض لتصل فى هولندا وبلجيكا إلى “18 ساعة ونصف الساعة”

2015_6_11_14_41_31_821

وفى إسبانيا يصوم المسلمون “17 ساعة ونصف الساعة” وفى تركيا “17 ساعة” وفى انجلترا وألمانيا “16 ساعة ونصف الساعة” وفى إيطاليا وفرنسا “16 ساعة”.

وفى قارة أمريكا الشمالية يصوم مسلمو الولايات المتحدة الأمريكية “15 ساعة” ويقل عدد الساعات ليصل فى المكسيك إلى “13 ساعة و20 دقيقة”.

وأظهر رصد الأناضول فى قارة أمريكا الجنوبية أن مسلمى الأرجنتين يصومون “9 ساعات” وهو أقل عدد ساعات يصومه مسلمو العالم ويثير هذا التباين فى عدد ساعات الصيام بين مسلمى العالم جدلاً فقهياً يتجدد كل عام وسبق وأفتى مفتى الديار المصرية بجواز إفطار المسلمين فى الغرب بتوقيت مكة المكرمة إذا زادت ساعات الصيام عن 18‏ ساعة‏.

رمضان فى باكستان

مع دخول اليوم الأول من شهر رمضان المبارك تكاد تتغير معالم باكستان الاجتماعية والثقافية وحتى السياسية هذا البلد الذي يشكل المسلمون أكثر من 97 % من سكانه.

وتكتسي شوارع البلد حلة إيمانية لا مثيل لها حيث تطغى أجواء الحشمة والوقار و تختفي مظاهر السفور ويزداد إقبال النساء على ارتداء الحجاب.

 

ramadan-5th-pak1

ويشتهر الباكستانيون ببرامج الإفطار الجماعي التي تنظمها المؤسسات الخيرية وأثرياء البلد والجمعيات المدنية لفائدة الفقراء والمحتاجين.

وتتميز المائدة الرمضانية عند الباكستانيين بوجبة إفطار ساخنة يتم اقتناؤها جاهزة وهي عبارة عن خليط من البطاطا وطحين الحمص مع التوابل المقلية وبعض السكريات كما تتميز مائدة الافطار بعصير “روح أفزا” الشعبي المكون من الفواكه المحلية.