اعداد - أمينة يوسف

واحدة من أهم المطربات في تاريخ الغناء العربى ولا تزال أعمالها خالدة في ذاكرة الموسيقى العربية فكان حلمها الغناء في الإذاعة فتحقق حلمها لتجد نفسها بين عمالقة الغناء في عصرها وتصبح واحدة من أفضل مطربات جيلها وتقدم أغاني وأفلام لازالت تجد جمهورها حتى الآن.. انها المطربة حورية حسن.

ولدت حورية عام 1932 في طنطا بالغربية وقادها طموحها إلى القاهرة في عام 1948 وكانت أمنيتها الوحيدة أن تغنى في الإذاعة إلى أن التحقت بها في 1950.

بدايتها

اكتشفها محمد الكحلاوى واشتهرت بغناء الأوبريتات حتى وصفت بـمطربة الأوبريت الأولى وقدمت للسينما ستة أفلام كان أولها “الصبر جميل” وأطلق عليها لقب “المطربة الطائرة” لأنها كانت دائمة السفر إلى الدول العربية لإحياء الحفلات.

حورية غنت مع عبد الحليم حافظ

حورية التي غنت على مسرح البسفور اشتهرت بغناء الأوبريتات والصور الغنائية التي كان يؤديها قلة من مطربي الإذاعة ومن أهم وأشهر تلك الاعمال التي غنتها وكان أول اعمالها الغنائية البرنامج الغنائى “معروف الإسكافي” الذى شاركها الغناء فيه عبد الحليم حافظ.

زواجها من زين العشماوى

تزوجت حورية من الفنان زين العشماوى وأنجبت منه ابنتهما حنان ولكن زواجهما لم يستمر حيث انفصل زين عن حورية في سنواته الأخيرة، وتزوج من الممثلة فتحية عبد الغني.

أما المطربة الراحلة حورية حسن بعد انفصالها عن زوجها زين العشماوي فوجئت به يقتحم بيتها بعد منتصف الليل، وحاولت أن تمنعه ولكنه أصر على أنه نادم على الانفصال عنها وأنه يود أن يتفاهم معها ويعود لها.

وحدثت مشادة بينهما انتهت بذهابهما إلى قسم بوليس قصر النيل، واعتذر زين لها وأكد أنه لم يكن يقصد سوى التفاهم الودي والصلح، وأصرت حورية على موقفها منه وأكدت أنها لن تفكر في الصلح معه، وحررت مذكرة بالحادث وأخذ تعهد على زين بعدم التعرض لها مرة أخرى.

افلامها واغانيها

قدمت حورية للسينما ستة أفلام كان أولها “الصبر جميل”، ثم فيلم “أحبك يا حسن”، و”بابا عريس”، و”عنتر ولبلب”، و”فى صحتك”، وأخيراً فيلم “العلمين”، أطلق عليها لقب “المطربة الطائرة”، لأنها كانت دائمة السفر إلى الدول العربية لإحياء الحفلات.

ولحورية أكثر من ٤٠٠ أغنية ومن أغنياتها “يا ناعمة يا غريبة” و”عصافير الجنة” و”الحب له أسرار” و”ياللى بتقرا الأثر” و”شبكونا برمش عينهم” و”لمهندس جاى” و”مع السلامة” و”أحبك يا بلدى” و”أصل الغرام نظرة” و”أنا وحبيبى” و”آه من هواك” و”آه يانا م العشق” و”أهلا بالحب” و”بشير الصباح” و”تعالى شوف بختك” و”جبت الهنا” و”الخيروالشمعتين”.

رحلت المطربة حورية حسن 8 يونيو 1994 بعد صراع مع المرض تاركة أعمالا خالدة في ذاكرة الموسيقى العربية