أخبار مصر

كن مع الطبيعة فعلاً.. وليس قولاً

لطالما كانت ملاذا للعشاق … ووحيا للشعراء …ومادة خصبة للالهام.. يتغنون بجمالها وسحرها الجذاب .. او يرمون بانفسهم في احضانها لالتقاط الانفاس المنعشة .. في الهواء الطلق …

ولكن.. خلال سعى الانسان الدؤؤب لتطويعها من اجل تحقيق مصالحه ورفاهيته .. تعرضت الطبيعة لأكثر مما يفوق قدراتها على مدار السنين بسبب موجات التلوث في الهواء والمياه والتربة … مما ادى الى الاصابة بالعديد من الامراض التنفسية قصيرة المدى والمزمنة ، علاوة على احداث تغييرات في التكوين الكيميائي للدم، ..مرورا بالاحترار العالمي وصولا إلى الاستهلاك المستدام وجرائم الحياة البرية.. الامر الذى جعل الحياة في بعض المناطق بالعالم بمثابة انتحار!!!

وفي محاولات مستميتة لانقاذ الطبيعة … تحتفل الأمم المتحدة بيوم البيئة العالمي في الخامس من يونيو من كل عام لاذكاء الوعي بشأن القضايا الملحة واتخاذ الاجراءات الكفيلة بالحفاظ على بيئتنا لنا وللاجيال القادمة.

“أنا مع الطبيعة” شعار العام

“أنا مع الطبيعة” شعار تم رفعه احتفالا بيوم البيئة العالمي للعام الحالي 2017 ، للتمتع بالطبيعة وجمالها ، حتى يُقدر العالم أهميتها، مما يدفعه الى حمايتها وحماية ثرواتها الطبيعية.

واحتفالا بهذه المناسبة.. دشنت منظمة الامم المتحدة هاشتاج #أنا_ مع_الطبيعة، وكذلك الهاشتاج “#WorldEnvironmentDay” .. واستخدمته في رسائلها في مواقع التواصل الإجتماعي بشأن هذا الحدث.

كما دعت المنظمة الدولية شعوب العالم اجمع إلى الحديث عن الحديقة الوطنية أو المحمية البرية المفضلة لديهم.

شعار هذا العام يدعو الناس في مختلف ارجاء المعمورة للخروج من منازلهم الى الهواء الطلق .. لتقدير جمال الطبيعة وأهميتها وتلبية نداء حماية الأرض والتفكير في كيفية كونهم جزءا من الطبيعة وكيف يعتمدون عليها بشكل كبير.

كما ان الشعار يتحداهم للعثور على طرق ممتعة ومثيرة لاختبار هذه العلاقة الحيوية بينهم وبين الطبيعة وإظهار الاعتزاز بها.

“أنا مع الطبيعة ” تم اختياره شعارا بعد ان فاز بأكبر عدد من الأصوات في استطلاع للرأي أجري على الإنترنت الشهر الماضي، حيث فاز بثلث الأصوات، متجاوزًا ثلاثة شعارات أخرى.

وكان للشعار الفائز شعبية خاصة في اللغة العربية وكذلك الإنجليزية، بفضل الآلاف من الناس الذين شاركوا.

البلد المضيف… كندا

كندا البلد المضيف لهذا العام ..حيث تتمع بموروث طبيعي غني ومبهر يفتخر به كل الكنديون.

واليوم العالمي للبيئة هو جزء مهم من احتفالات كندا بالذكرى الـ150 لتأسيسها.

وتتيح كندا في هذه المناسبة تذاكر مجانية لزيارة المحميات العامة على مدار عام 2017.

وقد اختارت كندا الموضوع الأوسع نطاقا وهو “ربط الناس بالطبيعة” ليكون محور الاحتفالات حول الكوكب لهذا العام.

التواصل مع الطبيعة..موضوع العام

التواصل مع الطبيعة يجعلنا أوصياء على كوكبنا ، حيث تصبح الحياة أفضل.. كما يتيح لنا فرصة لفهم طبيعتنا، وبالتالي نساعد على حفظها وحمايتها

وفي هذه الأيام، وبفضل التمدين ووسائل التكنولوجيا الحديثة وسبل الراحة المتعددة ، يقضي العديد من الناس أوقاتهم بعيدا عن الطبيعة: في المكتب، أو الاسترخاء على الأريكة في المساء أو مشاهدة التلفاز في المنزل او تصفح وسائل التواصل الاجتماعي… ويحد هذا من التعرض إلى الهواء الطلق بصورة كبيرة،

في يوم البيئة العالمي لهذا العام تتجدد الدعوة لكل الناس لأن يتواصلوا مع الطبيعة مرة أخرى، والخروج للتنزه في الهواء الطلق، يمكنك المشي فوق التلال أو ركوب دراجة عبر الغابة أو السباحة في بحيرة، فانتهز الفرصة التي تتاح لك للتواصل مع الطبيعة، عليك القيام بذلك! ولا تتوقف عن التواصل مع الطبيعة في يوم 5 يونيو أيضا.
صفعة أمريكية

هذه الدعوة للتواصل مع الطبيعة تأتي بعد ايام قليلة من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الانسحاب من اتفاق باريس للمناخ في صفعة قوية تلقتها بيئة كوكب الارض

فاتفاق باريس للمناخ يهدف الى الحد من خطر التغيير المناخي الذي قد يغير شكل الأرض التي نعرفها .

ومع مثل هذا القرار الامريكي.. ربما على الجميع فعلا أن يستمتعوا بالطبيعة اليوم لأنها غدا قد تتغير.. ومعالم الأرض التي نعرفها قد تتشوه .. حيوانات ونباتات قد تختفي.. والعديد من الآثار المخيفة تنتظر البيئة في حال أهمال النظر إلى التغيير المناخي القادم .

اتفاق باريس يهدف لخفض انبعاث الغازات المسببة لارتفاع درجة حرارة الارض و المنبعثة من نشاطات الإنسان.. إلى مستويات يمكن للطبيعة التعامل معها .

الآثار الأكثر تدميرا بحسب العلماء لظاهرة التغير المناخي هي تلك المتمثلة في انتشار الأوبئة المحلية المدمرة، ومخاطر تفشي أوبئة عالمية على نطاق واسع.

فنتيجة لتغير مناخ كوكب الأرض، نشهد في الوقت الراهن، تغيرات في الأماكن التي يعيش فيها البشر، والطريقة التي يعيشون بها فيها. وهذه التغيرات تزيد من خطر ظهور وانتشار الأمراض الفتاكة بسرعة أكبر.

شاهد .. وشارك

ماذا يمكن فعله خلال يوم البيئة العالمي؟
ينصح موقع اليوم العالمي للبيئة الناس بالخروج والتمتع بالحدائق الوطنية في بلدانهم وغيرها من المناطق البرية، داعيا إياهم إلى اكتشاف الطبيعة والانغماس في تفاصيلها الدقيقة وعدم الاكتفاء بالمشاهدة فقط.
ويخاطب الموقع الناس، قائلا: ” لماذا لا تخلع حذائك وتجعل قدميك ويديك متسختان. لا تلقي نظرة على البحيرة الجميلة فحسب، بل قم بالقفز فيها! قم بالمشي أثناء الليل واعتمد على أذنيك وأنفك لتجربة الطبيعة.”
ويدعو الموقع الناس إلى تحدي أنفسهم من أجل العثور على طرق ممتعة ومثيرة لاختبار العلاقة الحيوية بين الإنسان والطبيعة، وذلك عن طريق البحث عن حيوانات نادرة والوصول إلى الزاوية النائية من الحدائق التي ستتم زيارتها بمناسبة يوم البيئة العالمي، ثم إرسال صور لهذه الاكتشافات من أجل مشاركتها 4 الرقمية حتى يتشجع الآخرون للذهاب من أجل الاستكشاف أيضا.

راغب علامة يشارك “بالفأس”

نشر الفنان راغب علامة فيديو عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى انستجرام يحتفل فيه باليوم العالمى للبيئة، وظهر خلال فيديو وهو يمسك الفأس ويقوم بجرد الأرض.
javascript:;
وقال راغب علامة: “بمناسبة يوم البيئة العالمي شاركنا في السراي الحكومي وبدعوة من دولة الرئيس الحبيب سعد الحريري بزرع شجرة أرز على مدخل القصر الحكومي بوجود معالي وزراء البيئة والزراعة”.
رسالة الأمين العام:

لا يمكن إنهاء الفقر بدون الحفاظ على البيئة

في اليوم العالمي للبيئة دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إلى “إعادة توثيق صلة البشر بالطبيعة والاعتزاز بالكوكب الذي يحمينا”.

جوتيريش اكد إن البيئة، من المحيطات والأرض والهواء والغابات والمياه، هي حجر الزاوية في بناء مستقبل مستدام.
وبالفعل، فقد ساهمت التطورات العلمية في المساعدة على فهم الطرق العديدة التي تدعم فيها الأنظمة الطبيعية ازدهار البشر وحياتهم.
فالمحيطات والتربة والغابات تعمل كمستودعات ضخمة لغازات الدفيئة مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان.
كما أن العلماء نجحوا في تطوير أدوية باستخدام مواد جينية مستمدة من ملايين الأنواع التي تشكل التنوع البيولوجي المذهل للأرض.
وأضاف في رسالته: “بدون بيئة صحية لا نستطيع إنهاء الفقر ولا تحقيق الازدهار. يقع على عاتقنا جميعا دور يجب أن نؤديه في حماية موطننا الوحيد. يمكننا تقليل استخدام البلاستيك، وخفض قيادة المركبات وتقليص إهدار الغذاء، وأن نعلم بعضنا الاهتمام بالبيئة.”
ومع المزايا النفسية والجسدية لقضاء أوقات في الطبيعة، تحتفل الأمم المتحدة باليوم العالمي هذا العام بالتركيز على توثيق علاقة البشر بالبيئة، مسلطة الضوء على إسهام البيئة النظيفة في تعزيز الأمن الغذائي والصحة وموارد المياة واستقرار المناخ.
وفي اليوم العالمي للبيئة يفتتح بمقر الأمم المتحدة مؤتمر المحيط، وهو أول اجتماع دولي رفيع المستوى حول الحفاظ على المحيطات وضمان الاستفادة منها بشكل مستدام.

مصر تحتفل باليوم العالمي للبيئة

وزارة البيئة، احتفلت بيم البيئة العالمي ، بالمركز الثقافى التعليمى (بيت القاهرة)، بحضور الدكتور خالد فهمي وزير البيئة.

تضمن الاحتفال عرضا للأنشطة المختلفة لقطاعات الوزارة الخاصة بيوم البيئة العالمي كما تم تكريم بعض من رموز البيئة الذين قاموا بمجهودات في مجال العمل البيئي.

كما ضم الاحتفال عددا من الأنشطة والفاعليات والتي تتنوع بين فيلم عن التنوع البيولوجي، وعرض أنشطة حماية الطبيعة والثقافة البيئية، وعرض لجهود مؤسسة شباب بتحب مصر، والإعلان عن مبادرة وزارة البيئة للتخفيف من الأكياس البلاستيكية.

وزير البيئة : نسعى لاستضافة مؤتمر تغير المناخ
أعلن فهمي سعي وزارة البيئة لاستضافة مؤتمر تغير المناخ، وهو أكبر المؤتمرات الدولية، مؤكدًا قدرة مصر على إخراجه على أعلى مستوى.

واكد إتجاه وهدف وزارة البيئة الرئيسي في الحفاظ على الطبيعة ونهر النيل والقضاء على أي مصدر تلوث يهددها، أما السواحل يكفينا أن سواحل وادي الجمال من أحسن 10 شواطيء على مستوى العالم وهذا لم يأتي من الفراغ، قائلًا: سياستنا واضحة جدا، مشيرا إلى أن البلاستيك أحد المشروعات التي اوليناها اهتمام كبير.

وأوضح “فهمي” أنه تم اعلان عن التصديق على معاهد اتفاقية باريس 2015، بعد مناقشة البرلمان وتصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي عليها، وبالتالي مصر ملتزمة باتفاقية باريس لتغير المتاخ، وسندرس كيفية تطبيقها وتحمل مسئوليتها، والجزء الآخر خاص بمؤتمر التنوع البيولوجي، فيما تم إسناد لأحد الشركات للبدا في التنظيم لفاعلياته، ثم سنبدأ في التنفيذ الفعلي على أرض الواقع، ويجب أن نعي جميعا أن التنظيم للمؤتمر ليس سهل، وسيضم منظممات المجتمع المدني لمساعدتنا في التنظيم وسيكون هناك تحيز للمجموعات الشبابية. ونتوقع ان يخرج على مستوى عالي وعالمي كما أنجزنا في مؤتمر البيئة الأفارقة.
مشروع ارفع محميتك

أحمد فتحي، رئيس مؤسسة شباب بتحب مصر، اكد إن المؤسسة أخرجت عدد من الأفلام لدعم الطبيعة ضمن مشروع ارفع محميتك.

حيث ، انتقلت فيها، في جولة مطولة لعدد من المحميات قام بتصويرها شباب متطوع، قائلًا: نسعي لعمل 1000 فيلم مصور عن مصر، فيما صممنا 15 فيلم حتى الآن، ونسعى لتغطية كافة المواسم لأنواع مختلفة من الطيور، مطالبا وزير البيئة بالتخلص من البلاستيك الموجود في البحر الأحمر الذي يهدد حياة السلاحف المائية.

مبادرة البلاستيك
الدكتور حسام علام، اكد إن مبادرة البلاستيك، مصر تستهلك 12 مليار كيس بلاستيكي سنويا، اكثر من وزارة عانت من الأمر، فلو لم يتم تغير الاستهلاك سيكون هناك صعوبة في نجاح المبادرة.

كما نظمت احتفالات في مختلف المحافظات مثل الجولات والندوات، وذلك لربط المواطنين بالطبيعة، وتوعيتهم بأهمية الطبيعة والمحافظة عليها.

وفي 24 مايو الماضي، احتفلت الوزارة باليوم العالمي للبيئة بالتعاون مع الاتحاد العربي النوعي وعدد من مؤسسات المجتمع المدني، بمشاركة الإدارة المركزية للإعلام والتوعية البيئية والادارة العامة للجمعيات الأهلية، بعدما استضافت مجموعة من أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وعدد من الأسر بحديقة الحيوان بالحيزة.

كما نظمت إدارة محمية سانت كاترين احتفالًا بيوم البيئة العالمي 2017 على مدار 3 أيام متتالية تحت شعار “أنا مع الطبيعة” بالتنسيق مع مشروع الاستدامة المالية للمحميات الطبيعية مجلس مدينة سانت كاترين، وإدارة التضامن الاجتماعي وإدارة الشباب والرياضة وإدارة أوقاف سانت كاترين، وتم عرض فيلم تسجيلي عن مجهودات وزارة البيئة في إنقاذ سمكة الشمس “مولا مولا” في محمية أبوجالوم.

وحرصت محافظة البحر الأحمر على المشاركة في احتفالات يوم البيئة العالمي وذلك عن طريق رالي الدراجات الهوائية من أمام مبنى جهاز شئون البيئة حتى ميدان السقالة مدينة الغردقة بمشاركة العديد من الفئات العمرية المختلفة، وندوة أقامتها إدارة التثقيف البيئي بجهاز شئون البيئة بالمحافظة عن الوعي البيئي، كما قام جهاز شئون البيئة بزراعة 250 شجرة بمختلف المناطق والتي تساعد على زيادة المظهر الجمالي بالمحافظة.

وقامت وزارة البيئة، من خلال الفرع الإقليمي بالمنصورة، وبالتعاون مع محافظة بورسعيد، الخميس الماضي، بتنفيذ يومًا بيئياً بمحمية أشتوم الجميل، وذلك في إطار فعاليات مشاركة مصر الاحتفال بيوم البيئة العالمي.

وتضمن الاحتفال تنفيذ ورشة عمل حول تدوير المخلفات وعروض فنية، وزيارة المتحف الخاص بالمحمية، بالإضافة إلى تقديم عرض عن المحميات الطبيعية، وعرضًا حول دور فرع جهاز شئون البيئة في مجال التوعية البيئية، ونشر الثقافة البيئية بين الفئات المختلفة، وجهود محافظة بورسعيد في الحفاظ على البيئة، فيما انتهى اليوم بحملة تشجير قام بها الأطفال المشاركون في الاحتفال.

وتم عقد سلسلةً من ندوات التوعية بيوم البيئة العالمي، تم خلالها التعريف بأهمية هذا اليوم وضرورة مشاركة العالم الاحتفال به لدعم قضايا البيئة والمشاركة في مواجهتها، بالإضافة إلى التعريف بالمحميات الطبيعية التي تحظى بها مصر والتنوع البيولوجي بها وكيفية التعامل معها والحفاظ علىها.

كما أعدت وزارة البيئة على هامش الاحتفال باليوم العالمي للتنوع البيولوجي، تحت شعار “التنوع البيولوجى والسياحه المستدامه” ورقة تعريفية عن التنوع البيولوجي، وتوزيعها على العاملين والمترددين على جهاز شئون البيئة والوزارة بهدف رفع الوعي العام بماهية التنوع البيولوجى وأهميته.​

بداية الاحتفال بيوم البيئة

الاحتفال بيوم البيئة العالمي بدأ منذ عام 1974 …

كما تم إنشاء برنامج الأمم المتحدة للبيئة التابع لمنظمة الأمم المتحدة في نفس العام، والذي استغل الاحتفال العالمي بالبيئة لتوضيح المخاطر المحيطة بها، واتخاذ إجراءات سياسية وشعبية للحفاظ عليها.

وفي هذا اليوم من كل عام، تستضيف مدينة في العالم الفعاليات الرسمية لهذا اليوم، الذي يعد أكبر حدث سنوي للعمل البيئي الايحابي حيث ينظم الناس فعاليات وانشطة فردية وجماعية لخدمة البيئة مثل تنظيف الأحياء السكنية والشواطئ ومكافحة جرائم الحياة البرية وزراعة الغابات وزيارة المحميات الطبيعية وانارة المعالم الشهيرة باللون الاخضر مثل برج خليفة بدبي وامباير ستيت بالولايات المتحدة .

خمسة عقود من العمل البيئي

ومنذ بداية الاحتفال بهذه المناسبة وعلى مدار خمسة عقود .. تطور يوم البيئة العالمي حتى وصل إلى منصة عالمية لزيادة الوعي بقضايا البيئة على نطاق واسع.

وقد شارك الملايين من الناس على مر السنين في هذا الحدث، مما ساعد على إحداث تغيير في عاداتنا الاستهلاكية وكذلك في السياسة البيئية الوطنية والدولية.

وتدرك الأمم المتحدة أن حماية البيئة البشرية وتحسينها هي مسألة رئيسية تؤثر على رفاه الشعوب والتنمية الاقتصادية في كل أنحاء العالم. ولذا اعتمدت يوم 5 يونيو بوصفه اليوم العالمي للبيئة. ولذا فهذا اليوم يمثل فرصة متاحة لتوسيع قاعدة الرأي المستنير والسلوك المسؤول للأفراد والشركات والمجتمعات في سبيل المحافظة على البيئة.

وهدايا الطبيعة لا تقدر بثمن. فالهواء النقي مثلا لا يأبه له حتى ينتشر التلوث. ولذا يبحث الاقتصاديون سبل تطوير أساليب يمكن من خلالها تقييم ما تسمى “خدمات النظم الإيكولوجية” التي تقدر بترليونات الدولارات: ابتداء من تلقيح نحل العسل للنبات والأزهار والأشجار وانتهاء بالفوائد الصحية والروحية التي يجنيها الإنسان من تسلق مرتفع.

البيئة وأهداف التنمية المستدامة
أكد جدول أعمال التنمية المستدامة، الذي حدد أهداف التنمية المستدامة ، على “كفالة الحماية الدائمة لكوكب الأرض وموارد الطبيعية” والتركيز على حماية النظم الإيكولوجية تحت الماء وعلى اليابسة، فضلا عن استخدام الموارد البحرية والبرية استخداما مستداما.

نبذة تاريخية
اتفاق باريس للمناخ

تم توقيعه في 2015 في باريس وهو أول اتفاق عالمي بشأن المناخ.

وحسب لوران فابيوس الذي قدم مشروع الاتفاق النهائي، فإن هذا الاتفاق مناسب ودائم ومتوازن وملزم قانونيا. صدق على الاتفاق من قبل كل الوفود ال 195 الحاضرة في 12 ديسمبر 2015

يهدف الاتفاق إلى احتواء الاحترار العالمي لأقل من 2 درجات وسيسعى لحده الي 1.5 درجة.

تعهدت الدول الموقعة على اتفاق “باريس للمناخ 2015″، على جملة من الإجراءات والقرارات المتعلقة بالمناخ.

و أبرز نقاط هذا الاتفاق يتمثل في وقف ارتفاع درجة حرارة الأرض.. حيث تعهد المجتمع الدولي بحصر ارتفاع درجة حرارة الأرض وإبقائها “دون درجتين مئويتين”، قياسا بعصر ما قبل الثورة الصناعية، وبـ “متابعة الجهود لوقف ارتفاع الحرارة عند 1,5 درجة مئوية”.

وهذا يفرض تقليصا شديدا لانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري والتي تلوث الهواء التي تتسبب بها الصناعة والزراعة وتؤثر على الغلاف الجوي للأرض.

كما تهدف الاتفاقية الى تقليل كمية الغازات الدفيئة المنبعثة من نشاطات الإنسان إلى المستويات ذاتها التي يمكن للأشجار والتربة والمحيطات امتصاصها بشكل طبيعي، بدءا من مرحلة ما في الفترة ما بين 2050 و 2100.

كما تنص على مراجعة مساهمة كل دولة في تقليل انبعاث الغازات كل خمس سنوات ما يسمح بقياس حجم مواجهة تحدي التغير المناخي.

وتمكين الدول الغنية من مساعدة الدول الفقيرة بتزويدها بتمويلات لمساعدتها في التأقلم مع التغير المناخي والانتقال إلى مصادر طاقة متجددة.

واكدت الاتفاقية ان ذلك يستلزم اتخاذ إجراءات للحد من استهلاك الطاقة.. والاستثمار في الطاقات البديلة ..واعادة تشجير الغابات.

من جهة أخرى أكد فابيوس الاتفاق على تقديم 100 مليار دولار سنويا للدول النامية لمساعدتها على حماية البيئة ابتداء من عام 2020.

وتؤكد دول عديدة، خصوصا الواقعة على جزر والمهددة بارتفاع مستوى البحر، على أنها ستصبح في خطر في حال تجاوز ارتفاع حرارة الأرض 1,5 درجة مئوية.

انسحاب امريكا

قررت الانسحاب الخميس الأول يونيو من اتفاقية باريس الامر الذي سيعقد بلا شك جهود العالم في تحقيق الأهداف التي وضعها لنفسه بموجب الاتفاقية المذكورة.

فالولايات المتحدة مسؤولة عن 15% من مجموع الانبعاثات الكربونية عالميا، ولكنها ايضا مصدر رئيسي للتمويل والتكنولوجيا التي تعتمد عليها الدول النامية في محاربة ارتفاع درجات الحرارة.

أثار انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية باريس لمكافحة تغير المناخ انتقادات دولية.
الا ان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اكد في الوقت نفسه إنه مستعد لمناقشة اتفاقية جديدة.

وأضاف ترامب أن الاتفاقية “تعاقب الولايات المتحدة وتكلفها ملايين فرص العمل”.
وقال “لقد انتخبت لأمثل سكان مدينة بيتسبيرغ لا سكان باريس”.

وأضاف أن بلاده “ستتوقف بداية من اليوم عن تنفيذ بنود اتفاقية باريس غير الملزمة، وما تفرضه من أعباء مالية واقتصادية على بلادنا”.

ووصف ترامب اتفاقية باريس بأنها تهدف إلى إلحاق الضرر بالولايات المتحدة وإعاقتها وإفقارها.
وزعم أن الاتفاقية ستكلف الولايات المتحدة خسارة ثلاثة تريليونات دولار من اجمالي ناتجها القومي و 6.5 مليون وظيفة بينما تعامل منافسيها الاقتصاديين من أمثال الصين والهند بمحاباة أكثر.
وختاما …
نحن نداوي أنفسنا والعالم على حد سواء من خلال تواصلنا مع الطبيعة.. كما تعتمد رفاهيتنا على هذا الكوكب وأنظمته البيئية …فهل ننجح في مهمتنا لانقاذه؟؟