أخبار مصر

“أخبارمصر” يحاور نقيب الاعلاميين

ماذا ستقدم نقابة الاعلاميين من مزايا وحقوق وخدمات ؟، ومتى تنعقد لجنة القيد لبحث طلبات العضوية ومدى أحقية  من يمارس المهنة بمسمى غير إعلامى فى الانضمام وحق الأعضاء بنقابات اخرى فى الانتساب للنقابة ورسوم الاشتراك والمقر ودور النقابة فى انهاء الفوضى على الساحة الاعلامية ؟

حول هذه الاسئلة دار حوار موقع أخبار مصر مع الاعلامى الكبير حمدى الكنيسى نقيب الإعلاميين وعضو الهيئة الوطنية للاعلام..فماذا كانت الاجابة ؟

#كم عدد طلبات العضوية حتى الىن ومتى تجتمع لجنة القيد بالنقابة ؟

-جارى حصر طلبات العضوية بالنقابة التى تتدفق بالآلاف، ومن المقرر أن تجتمع لجان البت فيها  خلال اسبوعين لفحص الأوراق ومدى توافر الشروط

،ويمكن اجراء مقابلات شخصية لبعض الحالات قبل قيدها .

#ما شروط الانضمام لعضوية النقابة ؟

– كل من يشارك في العمل الإعلامي بشكل مباشرسواء المقدم مسجلا أو على الهواء مباشرة له الحق في الحصول علي عضوية النقابة مثل المحرر والمترجم والمراسل والمذيع والمعد والمصور التليفزيوني والمونتيروالمخرج.

#هل “الفيش والتشبيه” شرطا للعضوية ؟

-صحيفة الحالة الجنائية شرط للقبول في النقابة طبقا لقوانين الدولة بكل النقابات.

-والهدف من هذا الشرط القانونى الاطمئنان لسمعة ونزاهة الأعضاء ويتم حاليا استخراجه بسرعة باستخدام تكنولوجيا المعلومات ويمكن استكمال الأوراق بعد التقدم للعضوية .

– فالمادة (6 ) من قانون النقابة تشترط تمتع العضو بحسن السير والسلوك ولا يكون قد سبق الحكم عليه في عقوبة جنائية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، مالم يكن قد رد إليه اعتباره، ولم يصدر ضده حكم تأديبي في وقائع ماسة بالشرف والأمانة.

#هل تم تسوية مشكلة أصحاب المسميات غيرالاعلامية ؟

-هذه المسميات ستعرض على الجمعية العمومية بعد  دخول المسميات الاعلامية المتفق عليها خلال شهور، ويمكن لمن يمارس العمل الاعلامى تحت مسمى اخر أن يرفق بطلب العضوية خطابا من جهة العمل بذلك ونماذج من أعماله الاعلامية الاذاعية أو التلفزيونية .

#ما موقف المواقع الاعلامية الالكترونية من العضوية ؟

-الاعلاميون فى الصحف الالكترونية  لهم  نقابة الصحفيين الالكترونيين والاعلاميون فى مواقع اعلامية الكترونية مستقلة أو تابعة لقنوات واذاعات عامة وخاصة لهم نقابة الاعلام الالكترونى ،ولذلك جارى دراسة وضعهم ويمكنهم  تقديم مذكرة للنقابة لمعرفة هل نعرضها على مجلس النواب أم تبت فيها اللجنة التأسيسية .

#ماذا عن عضوية الاداريين والعاملين بالاعلانات وهيئة الاستعلامات ؟

-غير مسموح بعضوية الإداريين العاملين بإتحاد الاذاعة والتلفزيون أو محطات وقنوات خاصة ولا القائمين بانتاج  الاعلانات لأن لهم نقابات اخرى يلتحقون بها وموظفى هيئة الاستعلامات سيتم انشاء نقابة لهم والإعلاميون العرب العاملين في قنوات مصرية، سيحصلون على تصريح موقت للعمل، مثل غيرهم
من الفنانين ولاعبي الكرة الذين يقدمون البرامج على الشاشات الفضائية.

-وبوجه عام ،القانون يسمح  بالانضمام لنقابتين بحيث تكون عضوية إحداهما عاملة والاخرى انتساب مثل انضمام الصحفى الإلكترونى لنقابة الصحفيين الالكترونيين كعضو عامل ولنقابة الاعلاميين كمنتسب .

-وهناك جداول للعضوية تشمل أسماء الأعضاء وبياناتهم الشخصية والمهنية وهى:
1- جدول المشتغلين
2 – جدول غير المشتغلين
3-جدول تحت التمرين
4-جدول المنتسبين
ويعهد بهذه الجداول إلى لجنة القيد المنصوص عليها فى المادة (9)، وتحدد اللائحة الداخلية للنقابة طبيعة المقيدين بكل جدول وحقوقهم وكيفية القيد
وشروطه.

#هل تقبل النقابة عضوية  الصحفيين وتسعى لضم الإعلاميين لنقابة الصحفيين ؟

-غير مسموح للصحفيين الاعلاميين بالانضمام للنقابة ولابد أن يحصلوا على ترخيص من النقابة لإعداد أى عمل إعلامى بإتحاد الاذاعة والتلفزيون أو أى قناة أو إذاعة خاصة .

-وسيكون هناك ترخيص بالعمل المحدد  سنوياً أو نصف سنوي ويتم تجديده مع تقويم أداء الشخص وفقاً لظروف المؤسسة وإذا ثيت عدم التزامه بالمبادىء يحرم من ممارسة العمل الإعلامي لفترة معينة.

#أين مقر نقابة الاعلاميين ؟

-هناك مقر للنقابة عبارة عن فيللا جارى تجهيزها فى شارع قصر العينى .

-ونعمل حاليا من خلال مقر مؤقت حيث تستضيف نقابة الصحفيين  أنشطة نقابة الإعلاميين بمقر النقابة فى اطارالتعاون بين الصحفيين و الاعلاميين .
#هل تم الاستقرار على رسوم  العضوية ؟

-يصل رسم العضوية ١٠٠٠ جنيه ولاصحاب المعاشات  ٣٠٠جنيه بينما سيكون الاشتراك السنوي حوالي ٨٠جنيها.

الاعلاميون بين الحقوق والواجبات

#متى سيصدر ميثاق الشرف الاعلامى ؟

-بنود الميثاق يكتبها الآن  عددٌ من كبار الإعلاميين والأكاديميين وخبراء الإعلام، وسيتم الاتفاق على نموذج من 6 نماذج خلال شهر حتى يكون الميثاق أفضل مرجعية مهنية .

-وسيطرح الميثاق للنقاش على جميع الاعلاميين ولكن من يحصل على ترخيص مزاولة المهنة  من النقابة لمدة 6 اشهر قابلة للتجديد عليه التوقيع بالعلم على الميثاق ومدونة السلوك، والالتزام بأي إجراء تتخذه النقابة عند خروجه عن المعايير المهنية.

#ما أبرز مبادىء الميثاق الجارى التوافق عليها ؟

-احترام الحرية المسئولة والمعايير المهنية وعدم الخوض فى الأعراض أو الإساءة للأشخاص، الحفاظ على القيم المصرية والهوية الوطنية وحماية حق الجمهور فى معرفة الحقيقة.

-ومن أولويات ميثاق الشرف الإعلامى حق الخصوصية والحفاظ على أخلاقيات المجتمع و يجب أن يتضمن حق الرد و التصحيح.

#ما ضمانات الالتزام بميثاق الشرف الاعلامى ؟

-سيتم تطبيقه بجدية وهناك آليات عقاب لغير الملتزمين من الإعلاميين بالميثاق، تبدأ من توجيه إنذار ثم إيقاف، وفي حال عدم تكرار المخالفة سيتم شطب الممارس للمهنة الإعلامية من العضوية .

-واذا رفضت المؤسسة الإعلامية تنفيذ قرار النقابة بمنع العضو المخالف عن أداء عمله، ستبحث نقابة الإعلاميين بالتنسيق مع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، إيقاف بث تلك القناة.

#ما موقف النقابة من مؤشرات متابعة لجان الرصد الاعلامى لدراما واعلانات رمضان ؟

-لجان الرصد ستتخذ مواقف صارمة مع المخالفين تصل للفصل وتم متابعة الاسبوع الأول من دراما ومسلسلات رمضان .

-وقد رصدت  تجاوزات  فى الحلقة الأولى من برنامج “رامز تحت الأرض” المذاع على شاشة ” MBCمصر” تفوق كل الأعراف المجتمعية التى تحث على الحفاظ على القيم و الاخلاق ، و أن كانت  القناة  حرصت على حذف الكثيرالالفاظ و العبارات السيئة .

– كذلك  رصدت اللجنة ألفاظ خادشة للحياء بالحلقة الأولى من برنامج ” هانى هز الجبل ” المذاع على شاشة الحياة ، و لم تستخدم القناة المونتاج فى حذف اعبارات سيئة .

-وسيتم إصدار تقرير فنى مهنى لتقييم الإداء الإعلامى نهاية شهر رمضان الكريم .

#صرحت بأن انشاء هيئات الاعلام تأخر ..لماذا ؟

-إنشاء هذه الهيئات تأخر كثيرًا، لكن إنشائها متأخرة أفضل من عدمه ، فالساحة الاعلامية تحتاج الى تفعيل دورها في تنظيم عمل المنظومة الإعلامية لمواجهة حالة الانفلات .

#مادور النقابة فى انهاء حالة الانفلات الاعلامى ؟

-الفوضى سببها تجاوزات بعض أبناء المهنة وسيطرة بعض رجال الأعمال الذين يسعون للمال أو فرض مصالحهم بعيدا عن الرسالة الاعلامية السامية .

– وبعد تفعيل النقابة ستقوم بدور كبير فى الارتقاء بالمهنة وتدريب الإعلاميين وتقييم الأداء ومنع الدخلاء وحماية الاعلامى وعدم تحويله للتحقيق الا بعد اخطار النقابة لتوكل له محاميا للدفاع عنه .

-والنقابة  ستتولى محاسبة أي مخطئ يخرج عن المعايير والضوابط الإعلامية والعقوبة تصل للشطب من العضوية وبالتالي إلغاء تصريح مزاولة المهنة.

#ما رؤيتكم لتنظيم الاعلانات فى وسائل الاعلام والحد من سطوتها ؟

-نسعى لاضافة مواد تنظم فوضى الاعلانات بمشروع قانون النقابة بعد التشاور مع الجمعية العمومية للنقابة للحد من تدخل المعلنين   فى اختيار المضمون وأحيانا الضيوف  ومقدمى البرامج ونوعية المحتوى المقدم للجمهور مما يؤثر سلبا على الرسالة الاعلامية.  كما نرصد مظاهر الفوضى الاعلانية خاصة فى المواقع الالكترونية و”السوشيال ميديا” للتصدى لها قانونيا ومهنيا .

#ما أوجه التعاون بين النقابة والمجلس الوطنى للاعلام ؟

– تلقيت  مذكرة رسمية من الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى للإعلام، بضرورة التعاون بين المجلس والنقابة، فيما يخص اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة تجاه الفضائيات، التى تشهد تجاوزات إعلامية، وتخرج عن مواثيق العمل الإعلامي، سواء من  المذيعين أو الضيوف.

#ما مهمة غرفة صناعة الإعلام ؟

-المجلس الوطنى للاعلام له سلطة وزيرى الاستثمار والاعلام ولديه آليات لإلزام الاذاعات والقنوات التى صدرت منها تجاوزات واتخاذ اجراءات تصل لسحب الترخيص.
-وغرفة صناعة الاعلام تتابع المؤسسات والقنوات الخاصة ومن حقها تسويد شاشة أى قناة مخالفة.

#ما المزايا التى ستقدمها النقابة للاعضاء ؟

-اللجنة التأسيسية تسعى  لتحقيق الكثير من المزايا مثل الحصول على منح وبعثات وبدل تدريب وبدل تكنولوجيا وتخفيضات على الخدمات وتيسيرات مهنية وغيرها من مزايا يحصل عليها زملاؤنا من أعضاء نقابة الصحفيين  .

-وأدعو الاعلاميين الى الالتزام بميثاق الشرف ومدونة السلوك والتوقف عن المهاترات الإعلامية والاثارة غير المهنية ونبذ المصالح الخاصة واعلاء مصلحة المهنة والوطن .

-وطموحنا أن يحصل الإعلاميون على صلاحيات الصحفيين نفسها وان تخرج النقابة بمجهودهم بالصورة اللائقة  وتصبح من أقوى النقابات .