اعداد - أمينة يوسف

يتمتع أنتونى كوين برصيد ضخم من الأفلام المهمة التي تعد علامات بارزة في مسيرة السينما العالمية والتى جسد في بعضها شخصيات عالمية وعربية معروفة منها “زوربا وعمر المختار” .. ولد في شيواوا بالمكسيك في 21 إبريل عام 1915 لأب أيرلندى وأم مكسيكية الأمر الذي أدى بعد ذلك لأدائه لمساحة كبيرة من الأدوار.

بدايته

بدايته من خلال أدوار بسيطة في عدد من الأفلام ثم انطلقت مسيرته الفنية والمتنوعة وانتهت برصيد من الأفلام والأعمال المميزة ما بين تاريخية واجتماعية وحربية وكوميدية .

افلامه الناجحة

ومن أفلامه الناجحة الأخرى نذكر “فيفا زاباتا” مع المخرج العالمى إيليا كازان و”مدافع نافارون” مع نخبة من نجوم التمثيل حينذاك جريجورى بيك وديفيد نيفين وغيرهما .

شارك أنتونى كوين أيضا في فيلم “لورانس العرب” مع النجم المصرى الشهير عمر الشريف وتم ترشيحه في فيلم “زوربا” لأوسكار أفضل ممثل وفيلم “الانتقام” مع كيفين كوستنر.

شارك كوين في نهاية حياته في التليفزيون في مسلسل المغامرات الأسطورى “هرقل وسيدة الأمازون” ومن مظاهر التقدير والتكريم نال العديد من الجوائز.

زوربا اليوناني

مثل كوين أكثر من 140 فيلما منها ” زوربا اليوناني” هو فيلم دراما تم إنتاجه في الولايات المتحدة واليونان وصدر في سنة 1964.

وتدور قصة الفيلم حول شاب في مقتبل العمر قرأ الكثير من الكتب حتى كانوا رفاقه يلقبونه بدوده الكتب واصبح لديه كم رهيب من المعرفة التي تصور أنه يمكنه ان يواجه العالم بها.

اما البطل التانى زوربا وهو محور الرواية فهو رجل في الستين من عمره ولكنه يملك قلب شاب جامح مغامر وجرئ ومشبع بخبرات الحياة يلتقي البطلان عندما يريد الشاب أن يفتح مشروعا تجاريا خاصا به فيصادف زوربا وينبهر بشخصيته ويشاركه في المشروع ولكنه لا يستفيد من زوربا في مجال العمل بل يستفيد منه في التشرب من خبرات حياته.

فيلم الرسالة

حصل الفيلم على جائزة الأوسكار أفضل تصوير وفيلم الرسالة إخراج المخرج السوري – الأمريكي العالمي الراحل مصطفى العقاد.

ويتناول قصة الرسالة النبوية التي جاءت بالإسلام وأنتج الفيلم من نسختين واحدة بالعربية وأخرى بالإنجليزية.

وكانت النسخة العربية من بطولة عبد الله غيث في دور حمزة بن عبد المطلب والنسخة الإنجليزية من بطولة كوين بنفس الدور.

والبطولة النسائية الممثلة السورية منى واصف في دور هند بنت عتبة وأدت الممثلة العالمية أيرين باباس الدور نفسه في النسخة العالمية.

عمر المختار

وفيلم أسد الصحراء وسميت النسخة العربية منه باسم ” عمر المختار” وهو فيلم تاريخي أنتاج في عام 1981 من بطولة كوين والذي قام بأداء دور القائد الليبي عمر المختار في محاربة جيش موسوليني قبيل الحرب العالمية الثانية.

الفيلم من إخراج المخرج السوري مصطفى العقاد وتصوير جاك هيلدريارد ومونتاج جون شيرلي وبلغت ميزانيته حوالي 35 مليون دولار أمريكي.

وتبدأ أحداث الفيلم مع إرسال موسوليني زعيم إيطاليا أقوى قادته جراتسياني لقمع قوات عمر المختار التي هزمتهم في معارك عدة.

وبعد وصول جراتسياني إلى بنغازي يرسل أول فرقة مقاتلة لكنها تنهزم ثم يقوم بفتح أبواب السجون ويرسل ديوديتشي للتفاوض مع عمر المختار لكنه يكتشف فيما بعد أن جراتسياني كان يريد الوقت لالتقاط أنفاسه وفعلاً أنزل إمداداته من الدبابات إلى الصحراء وتمكن من احتلال الكفرة وسقطت نظارة المختار في إحدى المعارك فيما بعد.

وفي معركة أخرى انهزمت قوات جراتسياني هزيمة نكراء على يد عمر المختار فيقوم ببناء الأسلاك الشائكة على طول حدود مصر بليبيا لقطع الإمدادات عن المقاومة وفي إحدى المرات نصب كمين لقوات المختار وتمكنوا من أسره ويتم اللقاء الذي جرى بينهما ثم تبدأ المحكمة التي انتهت بالحكم على عمر المختار بالإعدام شنقاً أمام شعبه.

لورانس العرب

فيلم لورانس العرب وهو إنتاج أمريكي إخراج المخرج البريطاني العالمي ديفيد لين عام 1962 وإنتاج سام سبيجل وبطولة بيتر أوتول بدور لورنس وعمر الشريف بدور الشريف علي وأنتوني كوين بدور عودة أبو تايه وأليك جينيس بدور الأمير فيصل.

وتدور أحداث الفيلم عن وسيط إنجليزي ذهب ليبحث عن الملك فيصل ويتوسط بين السعودية وإنجلترا لحل الوضع مع تركيا الذي كان متوترا وقت أحداث الفيلم.

فيلم فيفا زاباتا والذي تناول قصة الثوري إيميليانو زاباتا الذي قاد ثورة ضد فساد الرئيس بورفيريو دياز وقد حصل كوين على جائزة الأوسكار عن دوره في هذا الفيلم.

رحيل

رحل انتونى كوين في 3 يونيو 2001 عن عمر يناهز 86 عاماً فقدم روائع الأفلام في هوليوود والتي تعد علامة من علامات السينما العالمية من خلال أدائه التمثيلي المتمكن وملامح وجهه الصارمة الواثقة فكان يؤدي الشخصيات بثبات ومهارة وأداء تمثيلي متقن.