عواصم محافظات - أ ش أ

واصلت محافظات الجمهورية تنفيذ حملاتها لإزالة التعديات على أراضي أملاك الدولة تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي باسترداد حق الشعب خلال مهلة حددها الرئيس بنهاية مايو الجاري.

ففي محافظة القليوبية , نجحت حملات استرداد أراضي الدولة بالقليوبية في استعادة 201 فدان وتحرير مساحات كبيرة من قبضة المتعدين على الرى وطرح نهر النيل خاصة فى مناطق بنها والخصوص وترعة الاسماعيلية والقناطر الخيرية الذين شهدوا أكبر نسبة من التعديات بإقامة كافتيريات وصالات أفراح ومبان خرسانية.

واكد اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية مراعاة كل الحالات الإنسانية وسط الكتلة السكانية والعشوائيات

وأضاف ان هناك إجراءات يتم اتخاذها بشان تقنين أوضاع اصحاب المنازل الصغيرة حيث تبلغ جملة المساحة التي سيتم تقنين أوضاعها نحو 70 ألف متر بمختلف مناطق المحافظة.

وفي محافظة الفيوم , صرح المحافظ الدكتور جمال سامي بأنه تم إزالة التعديات بالزراعة والبناء على الأراضى أملاك الدولة الخاصة بواقع 139 حالة تعد على الأراضي الزراعية على مساحة 3429 فدانا بالإضافة إلى 593 حالة تعد بالبناء على مساحة 89237.5 متر مربع موزعة على مراكز الفيوم , كما تم إزالة 223 حالة تعد بالبناء على الأراضىأملاك الدولة التي تخضع لولاية وزارات وهيئات فى نطاق المحافظة بإجمالى مساحة 77807.73 متر مربع بواقع 155 حالة بولاية الإصلاح الزراعى بمساحة 49723 مترا وإزالة 68 حالة تعد من ولاية الأوقاف بإجمالى مساحة 28084.73 متر مربع.

وفي محافظة الغربية , قامت حملة من قسم شرطة المسطحات المائية وفرع البحث الجنائى وقيادات قسم زفتي ووحدة المباحث .. مدعومين بقوات من الأمن المركزى وادارة قوات الأمن بالإشتراك ومسئولى الادارة العامة لحماية نهر النيل فرعي دمياط , أسفرت عن
تنفيذ إزالة عدد (57) حالة تعد على منافع نهر النيل ( فرع دمياط ).

في محافظة السويس , بلغت نسبة تنفيذ إزالة الإشغالات والتعديات على أراضي الدولة بالمحافظة بلغت حوالي 9 الآف فدان من جملة 12.3 ألف فدان تعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة بنسبة تزيد عن 70% من المستهدف لاسترداد أراضي الدولة.

وفي محافظة الأقصر, نجحت جهود سلطات المحافظة من خلال الحملات المكبرة خلال 48 ساعة فقط في تنفيذ أكثر من 923 قرار إزالة تعديات وإشغالات بمساحة 81 مليونا و993 ألف متر مربع تمتد على مئات الأفدنة, كما رصدت الحملات أكثر من 779 فدانا تم زراعتهم بأشجار وزراعات مختلفة ولم تتم إزالة الزراعات ويجري بحث تقنين أوضاعها.

وفي محافظة شمال سيناء , تم ازالة عدد 30 حالة تعد على أراضي ترعة السلام ( الشيخ جابر ) في بئر العبد ، شملت مبانى غرف وأسوار ومزرعتى دواجن غير مكتملتين وتشوينات على مساحة 5284 مترا مربعا على أراضى ترعة الشيخ جابر الصباح فى مناطق : أبو شلة , الروضة , النجاح , السادات , والتلول فى مركز بئر العبد .

وفي جنوب سيناء , تمكنت اجهزة الوحدة المحلية لمركز ومدينة طور سيناء بالتنسيق مع القوات المسلحة والشرطة من استرداد اكثر من 1000 فدان من الاراضي المتعدي عليها من قبل المواطنين خلال الخمس سنوات الماضية بمنطقة سهل القاع.

وفي محافظة المنيا , بلغ اجمالى عدد الحالات التي تم إزالتها حتى أمس الأحد 4987 حالة على مساحة 244 ألفا و393 فدانا كما بلغت مساحة الاراضى التي تم التقدم بطلبات تقنين أوضاعها 171 ألفا و315 فدانا .

وفي محافظة الشرقية, واصلت الأجهزة التنفيذية والآمنية بالتنسيق مع القوات المسلحة حملاتها المكبرة لاسترداد الأراضي المملوكة للدولة, ونجحت الحملات التي شاركت فيها قوات الأمن المركزي في إزالة 84 حالة تعد بمساحة 553 فدانا تابعة للوحدات المحلية
وهيئات الأوقاف والآثار والثروة السمكية والسكة الحديد, وبذلك يصل إجمالي ما تمت إزالته على مدار الأيام الخمسة الماضية 416 حالة تعد على مساحة 5 آلاف و64 فدانا من أملاك الدولة.

وفي محافظة البحر الأحمر, نجحت الحملة المكبرة لإزالة التعديات على أملاك الدولة في تنفيذ قرارات إزالة 16 حالة تعد على أملاك الدولة بمدينة القصير بجنوب المحافظة ، بلغت مساحتها 2797 مترا مربعا من أملاك الدولة ، بينما لغ إجمالي حالات التعدي التي تمت إزالتها منذ تنفيذ الحملة وحتى اليوم 124 حالة تعد على مساحة بلغت 44 ألفا و863 مترا من أملاك الدولة.

وفي محافظة سوهاج, نفذت الوحدة المحلية لمركز ومدينة جرجا بالتعاون مع قوات الشرطة حملة مكبرة لإزالة التعديات على أراضي أملاك الدولة بالظهير الصحراوي الغربي بدائرة المركز.

وأوضح محافظ سوهاج الدكتور أيمن عبد المنعم – في تصريح – أن الحملات استهدفت التعديات على مساحة 800 فدان خارج الزمام بالظهير الصحراوي الغربى بدائرة المركز, حيث تبين أن منها 650 فدانا مساحات منزرعة, وجاري تقنين أوضاع أصحابها, فيماتم استرداد
150 فدانا من واضعي اليد على أملاك الدولة والتي تقدر قيمتها الحالية بمبلغ 18 مليون جنيه.

ولفت إلى أن الحملات أزالت التعديات على مساحة 150 فدانا أخرى كانت مخصصة لإقامة مزرعة دواجن كما أزالت التعديات على مساحة 1000 متر من مباني أملاك دولة داخل الزمام.

وفي محافظة الإسماعيلية, أسفرت الحملة التي نفذتها الأجهزة التنفيذية والأمنية بالمحافظة اليوم عن إزالة ورفع التعديات عن أملاك الدولة والأراضي الزراعية بنطاق المحافظة عن استرداد مساحة قدرها 31 فدانا من أراضي الدولة بالمنطقة الصناعية الجديدة
بقرية أبوخليفة بمركز القنطرة غرب, وقاد الحملة المحافظ اللواء ياسين طاهر ومدير أمن المحافظة اللواء عصام سعد وضمت عناصرا من القوات المسلحة وقوات الشرطة والقيادات المحلية.

وفي محافظة كفر الشيخ, قاد المحافظ اللواء السيد نصر حملة موسعة لإزالة التعديات على أملاك الدولة بالبرلس بحضور مدير أمن المحافظة اللواء سامح مسلم وبمشاركة أجهزة المحافظة التي تمكنت من استرداد 417 فدانا اليوم بالبرلس, وتم اتخاذ الإجراءات
القانونية اللازمة حيال المخالفين.

وأوضح المحافظ – في تصريح – أنه تمت إزالة 417 فدانا بمنطقة البرلس بشمال البرلس, بالإضافة إلى إزالة 1122 مترا مربعا في 16 حالة بالصرف, و5 آلاف 519 مترا مربعا في 7 حالات بالأوقاف, و7 قراريط بالآثار بمركز ومدينة الحامول, حتى الآن.

وشدد محافظ كفرالشيخ, على التعامل بحسم وقوة مع مغتصبى أراضى الدولة, وتقديم الممتنعين عن التسليم للمحاكمة, بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى, مع التأكيد على أهمية الحفاظ على الأراضي التي يتم استردادها واتخاذ الإجراءات الأمنية والقانونية للحفاظ عليها.

وفي مرسى مطروح أكد محافظ مطروح اللواء علاء أبو زيد أنه سيتم إزالة كافة أنواع التعديات على أراضي الدولة التي صدرت لها قرارات إزالة بكل حسم وقوة لفرض هيبة الدولة, مشيرا الى أنه سيتم تقنيين أوضاع الحالات التي قامت بتوصيل المرافق قبل 15 مايو الجاري,
والتي ينطبق عليها شروط التقنين وهي عدم مخالفة التعدي علي الأراضي الزراعية وخطوط التنظيم.

وفي محافظ الدقهلية, أعلن الدكتور أحمد الشعراوي, انه تم إزالة تعديات على مساحة مليون و 285 ألفا و68 أمتار مربعة, بالإضافة إلى استرداد 90 فدانا بمنطقة قلابشو ببلقاس , وذلك منذ بدء حملة استرداد أراضي الدولة الثلاثاء الماضي وإلى اليوم وفقا لتوجيهات رئيس الجمهورية.