اخبار مصر: نجلاء عزت

في الساعة الواحدة من صباح هذا اليوم الجمعة الموافق 3 / 4 / 1436هـ أعلن الديوان الملكي السعودي وفاة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز عن عمر يناهز التسعين عاما، وقطعت محطات التلفزة السعودية ارسالها في الساعات الأولى من صباح الجمعة، حيث بثت نعي ولي العهد لملك السعودية الذي كان يعاني من وعكة صحية في الأسابيع الاخيرة بعد اصابته بالتهاب رئوي.

كما اعلن الديوان الملكي السعودي، مبايعة الملك سلمان بن عبدالعزيز، ملكاً للسعودية، ومبايعة الامير مقرن وهو الاخ غير الشقيق للملك الراحل وليا للعهد.

ffffffff

نشأته وتعليمه

الملك عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود (1343 هـ / 1924- 3 ربيع الثاني 1436 هـ / 23 يناير 2015م) ، الملك السادس للمملكة العربية السعودية ويلقب بخادم الحرمين الشريفين وهو ذات اللقب الذي اتخذه الملك فهد قبله.

هو الابن الثاني عشر من أبناء الملك عبد العزيز الذكور، وأمه هي فهدة بنت العاصي بن شريم الشمري. ولد في عام 1924 بمدينة الرياض، التاريخ الحقيقي لميلاد الملك عام 1916. في عام 1995 استلم إدارة شؤون الدولة وأصبح الملك الفعلي بعد إصابة الملك فهد بجلطات ومتاعب صحية.

وبعد وفاة الملك فهد في 1 أغسطس 2005 تولى الحكم، وبالإضافة لكونه ملكا للدولة فإنه يشغل منصب رئيس مجلس الوزراء تبعا لأحكام نظام الحكم في المملكة القاضية بأن يكون الملك رئيسًا للوزراء.

وهو يعتبر من أثرى أثرياء العالم، إذ ذكرت مجلة فوربس الأمريكية في نشرة لها حول أغنى الملوك في العالم نشرت في 2010 أن قيمة ثروته تقدر بـ 18 مليار دولار. على جانب آخر فقد صنفته المجلة آنفة الذكر في عام 2011 كسادس أقوى الشخصيات تأثيرا في العالم.

وكان الملك الراحل عبد الله قد تدرج في المناصب في الأسرة الحاكمة في السعودية قبل وصوله الى العرش في عام 2005 بعد رحيل العاهل السعودي الاسبق الملك فهد بن عبد العزيز.

وظل عبد الله يدير فعليا مقاليد الحكم في البلاد منذ عام 1996، بعد اصابة الملك فهد بجلطة دماغية.

وعُين عبد الله قائدًا للحرس الوطني عام 1962. وقام بزيادة عدد قوات الحرس الوطني وتجهيزها بأحدث الأسلحة.

وبعد اغتيال الملك فيصل في مارس / آذار عام 1975، أبقى خليفته، الملك خالد، على الأمير عبد الله في منصبه قائدًا للحرس الوطني وأسند إليه منصب النائب الثاني لرئيس الوزراء.

نُصب الأمير عبد الله وليًا للعهد بعد وفاة الملك خالد وصعود الملك فهد إلى سدة الحكم عام 1982. كما ولاه الملك فهد منصب النائب الأول لرئيس الوزراء.

أبناء الملك عبدالله بن عبدالعزيز

أنجب الملك 36 ابنا وابنة، أكبرهم هو الأمير متعب، وأصغرهم الأمير بندر، الذي ولد عام 1999

الأمير متعب الأول بن عبدالله بن عبدالعزيز، يلقب الملك عبد الله بأبو متعب، وتوفي إلى رحمة الله وهو صغير السن.

الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز وهو رئيس لنادي الاهلي السعودي، متزوج الأميرة نوره بنت عبدالله بن محمد بن سعودالكبير، وأولاده: فيصل، عبدالعزيز، دنا، لطيفه،عبير، وهي بنت عمه.

الأمير متعب الثاني بن عبدالله بن عبدالعزيز وهو وزير الحرس الوطني السعودي، متزوج جواهر بنت عبدالله بن محمد آل سعود، وله منها أولاد: عبدالله وسعد وخالد وصبا ونوف وزينه، وهي بنت عمته.
الأمير سعود بن عبدالله بن عبدالعزيز.
-الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز يحتل مركز نائب وزير الخارجيه السعودي ،منفصل عن زوجته الأميرة عبير بنت تركي بن ناصر آل سعود، و قد أنجبت له 3 أولاد: عبدالله وخالد وسدين.

الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز ومركزه رئيس الهلال الأحمر السعودي، وهو منفصل عن الأميرة نورا بنت أحمد بن عبدالعزيز آل سعود، وقد أنجبت له نورا:وله عبدالله وعبير وياسمين ولولوه، ومتزوج حالياً من الأميره فهدة العذل وله منها: عبدالعزيز ومحمد وعليا وحصه وهلا وريما.

الأمير منصور بن عبدالله بن عبدالعزيز، متزوج الأميرة نجلاء بنت عبدالعزيز الفرحان آل سعود، وأنجبت له الأميرة: عبدالله وعبدالعزيز ونورة.

الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز، وهو أمير منطقة مكة المكرمة الحالي، وهو متزوج من الاميرة نوف بنت بندر بن عبدالله بن محمد بن سعود الكبير، وكان في البداية متزوج من الاميرة لولوه بنت نواف بن محمد آل سعود ولكنّه إنفصل عنها، رزقه الله ولد وبنت توأمين هما تركي ومشاعل.

الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز وهو الأمير على منطقة الرياض، متزوج الأميرة هالة بنت خالد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود، وله بنت واحدة.

الأمير محمد بن عبدالله بن عبدالعزيز وهو عضو من أعضاء شرف نادي النصر السعودي، متزوج الأميرة نوف بنت نايف بن عبدالعزيز آل سعود وبعث الله له: ريم، ياسمين، عبدالعزيز.

الأمير بندر بن عبدالله بن عبدالعزيز هو أصغر ابناء الملك عبد الله، مواليد سنه (1999ميلادي-1419هجري)، وكان عمر الملك حوالي 74 عاماً عندما أنجبه.

الأمير ماجد بن عبد الله بن عبد العزيز.
الأمير مشهور بن عبد الله بن عبد العزيز
الأمير سعد بن عبد الله بن عبد العزيز.
الأمير سلطان بن عبد الله بن عبد العزيز.
الأمير بندر بن عبد الله بن عبد العزيز.
بناته:
الأميرة فهدة بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.
الأميرة نايفة بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.
الأميرة نوف بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.
الأميرة عادله بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.
الأميرة صيته بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.
الأميرة سيفة بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.
الأميرة عبير بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.
الأميرة سارة بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

الأميرة هيفاء بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.
الأميرة سحر بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.
الأميرة مها بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.
الأميرة هلا بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.
الأميرة جواهر بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.
الأميرة ريم بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.
الأميرة بسمه بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.
الأميرة عريب بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.
الأميرة الهنوف بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.
الأميرة مضاوى بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.
– الأميرة سحاب بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.
الأميرة عالية بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

أحداث وأعمال في عهده

شهدت المملكة العربية السعودية منذ مبايعة الملك عبد الله بن عبدالعزيز في 26 / 6 / 1426هـ العديد من المنجزات التنموية العملاقة على امتداد مساحتها الشاسعة في مختلف القطاعات الاقتصادية والتعليمية والصحية والاجتماعية والنقل والمواصلات والصناعة والكهرباء والمياه والزراعة تشكل في مجملها إنجازات جليلة تميزت بالشمولية والتكامل في بناء الوطن وتنميته مما يضعها في رقم جديد في خارطة دول العالم المتقدمة الموافقة على انضمام السعودية لمنظمة التجارة العالمية بعام 2005.

واتسم عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود بسمات حضارية رائدة جسدت ما اتصف به من صفات متميزة أبرزها تفانيه في خدمة وطنه ومواطنيه وأمته الإسلامية والمجتمع الإنسانى بأجمعه في كل شأن وفى كل بقعة داخل الوطن وخارجه إضافة الى حرصه الدائم على سن الأنظمة وبناء دولة المؤسسات والمعلوماتية في شتى المجالات مع توسع فى التطبيقات ومن هذا المنطلق تم إكمال منظومة تداول الحكم بإصدار نظام هيئة البيعة.
jjkl

الإعلان عن مشروعات اقتصادية ضخمة منها مدينة الملك عبد الله الاقتصادية ومدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد ومدينة المعرفة ومدينة جازان الاقتصادية ومركز الملك عبد الله المالي.

التوسع في برامج الابتعاث التعليمي للخارج وزيادة رواتب الطلبة المبتعثين إلى الخارج بنسبة 50%.

التخطيط لإنشاء مدن اقتصادية في كل من رابغ وحائل والمدينة المنورة وجازان وتبوك.

تأسيس جامعات جديدة في المدينة المنورة وتبوك وحائل وجيزان والطائف والقصيم والجوف والباحة وعرعر ونجران.

إجراء تعديل في فقرة من فقرات النظام الأساسي للحكم بإنشاء هيئة البيعة والتي صدر بيوم الخميس 28 رمضان 1427 هـ، وإصدار اللائحة التنفيذية لنظام هيئة البيعة بصيغته النهائية.

دعوه القادة الفلسطينيين من حركتي فتح وحماس إلى مؤتمر في مكة وذلك لحل المشاكل بينهم وإنشاء حكومة وحده وطنية فلسطينية.

توقع اتفاقية للمصالحة بين الفصائل الصومالية المتحاربة برعايته.

إصدار نظام القضاء ونظام ديوان المظالم بصيغة جديدة بدلًا من النظامين السابقين.

إنشاء الهيئة العامة للإسكان وهيئة الخطوط الحديدية وجمعية حماية المستهلك وشركة المياه الوطنية.

الأمر ببدء التوسعة الكبيرة للمسجد الحرام في مكة في المنطقة الشمالية للحرم، والتوسعه في المسجد النبوي من الجهة الشرقية.
القيام بأعمال توسعات للمشاعر المقدسة في منى ومزدلفة وعرفات.

وضع حجر الأساس لمشروعات عملاقة في جدة ومكة المكرمة تفوق كلفتها 600 مليار ريال تحت مسمى «نحو العالم الأول»

إنشاء «مستشفى الملك عبد الله للأطفال» ليكون مركزًا عالميًا لأمراض الأطفال وخاصة الأطفال السياميين.

وضع حجر الأساس لجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن وذلك في يوم الأربعاء 29 شوال 1429 هـ / 29 أكتوبر 2008، وهي تعتبر أول جامعة في السعودية متكامله خاصه بالبنات.

افتتاح مؤتمر حوار الأديان في مرحلته الثالثة والذي أقيم تحت رعايته في تاريخ 12 نوفمبر 2008 وذلك أثناء انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها ال63 في نيويورك، وحضر المؤتمر العديد من دول العالم وأتباع الديانات المختلفة، واقترح في افتتاح المؤتمر إنشاء مؤسسة عالمية للسلام والحوار الإنساني تنبثق من الأمم المتحدة.

المشاركة في مؤتمر قمة العشرين الاقتصادية العالمية والتي انعقدت في واشنطن العاصمة يوم 15 نوفمبر 2008، وأعلن من خلالها رصد المملكة مبلغ 400 مليار ريال لمجابهة الأزمة المالية العالمية ولدفع عجلة التنمية والنهضة في المملكة وضمان لعدم توقف مشاريع التنمية بها ولدعم وحماية المصارف المحلية.

إصدار الأوامر لوزارة المالية كي تتعاقد مع شركة عالمية متخصصة في بناء السفن وذلك لبناء سفينتين سريعتين لنقل الركاب والمركبات بين مينائي جازان وجزيرة فرسان.
اهتم بالنقل حيث أمر بتوسعة طريق الهدا وطريق الجنوب وأمر بإنشاء طريق جديد بين المدينة وتبوك.

إصدار الأوامر بنقل المصابين من قطاع غزة إلى المستشفيات السعودية والتكفل بعلاجهم جراء إصابتهم من الاعتداء الإسرائيلي على القطاع، والأمر بإقامة جسر جوي لطائرات الإغاثة إلى مطار العريش بمصر تحمل أدوية ومواد الغذائية وكل المستلزمات المعيشية، كما أمر بحملة شعبية لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة في كافة أنحاء المملكة، وقد بدأت الحملة بتبرع منه قدر بـ 30 مليون ريال وذلك دعمًا للحملة.

إعلانه في مؤتمر القمة العربية الاقتصادية المنعقدة في الكويت بتاريخ 19 يناير 2009 عن نهاية الخلافات العربية – العربية وإنه سيتم فتح صفحة جديدة في العلاقات بين الدول العربية المتخاصمة فيما بينها، كما أكد على أن مبادرة السلام العربية لن تبقى على الطاولة أكثر مما بقيت لأن إسرائيل تماطل فيها ولا تريد تنفيذها وإنه أمام إسرائيل خياران إما الحرب أو السلام، وإن العرب قادرين على الصمود والحرب لإستعادة الأرض والكرامة المسلوبة، كما أعلن عن تبرع شعب السعودية بـ 1000 مليون دولار لإعادة إعمار قطاع غزة وتعويض أهلها عن كل مالحقهم من دمار وتشريد وأكد على أن الدم الفلسطيني أغلى من كنوز الأرض.

عقد لقاء مصالحة بينه وبين العقيد معمر القذافي رئيس ليبيا وذلك أثناء انعقاد أعمال القمة العربية في قطر بيوم 30 مارس 2009، وتمت المصالحة برعاية أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وبحضور رئيس وزرائه ووزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني بالإضافة إلى الأمير سعود الفيصل وزير خارجية السعودية وذلك على الرغم من أن القذافي كان قد تهجم عليه أثناء الجلسة الافتتاحية قبل أن يطلب منه عقد الصلح.

اهتمامة بتقنية النانو وذلك بإنشاء مركز تقنية النانو بتكلفة 35 مليون ريال.

افتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية – كاوست في 23 سبتمبر 2009 والذي يوافق اليوم الوطني للمملكة، وحضر حفل الافتتاح العديد من رؤساء الدول ووزراء.

إنشاء مشاريع لتسهيل الحج مثل جسر الجمرات الجديد، وقطار الحرمين السريع للربط بين المدينة المنورة ومكة، وقطار المشاعر المقدسة للربط بين مكة ومنى وجبل عرفة ومزدلفة.

إصدار مرسوم لإنشاء مدينة للطاقة الذرية والمتجددة وذلك لتوفير مصادر بديلة لتوليد الكهرباء وإنتاج المياه المحلاة، وكان مرسوم تأسيسها قد اسماها مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة[18].

إصدار أمر يقضي بحصر الفتوى على أعضاء هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للبحوث والفتوى

افتتاح مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لسقيا زمزم بكدي.

إنشاء «مؤسسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود العالمية للأعمال الخيرية والإنسانية».

إنشاء هيئة مكافحة الفساد على أن تكون مرتبطة بالملك مباشرة.
تخصيص مبلغ 250 مليار ريال سعودي لبناء 500000 وحدة سكنية بجميع مناطق المملكة.

وضع حجر أساس أكبر توسعة في تاريخ المسجد الحرام من حيث الحجم والتكلفة وذلك بتكلفة تبلغ تكلفة المشروع 80 مليار.

وضع حجر أساس لأكبر توسعة شهدها الحرم النبوي الشريف على مر تاريخه
قرار دخول المرأة كعضو في مجلس الشورى والترشح والترشيح للمجالس البلدية.

أصدر توجيهاته بتنفيذ مشروع توسعة المطاف بالحرم المكي والكفيل بزيادة الطاقة الاستيعابية من 50 ألف طائف بالساعة إلى 130 ألف طائف في الساعة.
إنشاء خمسة مدن طبية في جميع قطاعات الدولة.

الأمر بإنشاء مدينة «وعد الشمال» الصناعية للاستثمارات التعدينية في عرعر.

الموافقة على توسعة سكة الحديد لتشمل القطاع الشمالي واعتماد القطاع الجنوبي ضمن خطة التنمية القادمة.

الأمر بتوسعة المسجد النبوي ليصل إلى سعة الاستيعاب أكثر من 1.6 مليون مصل.

الدعوة لإنعقاد قمة مكة الاستثائية للتضامن الإسلامي يومي 26 – 27 من شهر رمضان للعام 1433 هـ.

أصدر أوامره بتحويل رئاسة الحرس الوطني إلى وزارة .

تغيير العطلة الرسمية إلى الجمعة والسبت.

_ امر بانشاء 11 استادا رياضيا بمختلف مناطق المملكة

_ وجه وزارة الشؤون الاجتماعية بأن تتحمل تكاليف ذوي الاحتياجات الخاصة عند مراجعتهم مراكز التأهيل الاهلية

حقوق الانسان

وللمملكة اسهاماتها الواضحة والملموسة في الساحة الدولية عبر الدفاع عن مبادئ الأمن والسلام والعدل وصيانة حقوق الإنسان ونبذ العنف والتمييزا لعنصري وعملها الدؤوب لمكافحة الإرهاب والجريمة طبقا لما جاء به الدين الإسلامي الحنيف منهج المملكة في سياساتها الداخلية والخارجية بالإضافة إلى مجهوداتها في تعزيز دور المنظمات العالمية والدعوة إلى تحقيق التعاون الدولي في سبيل النهوض بالمجتمعات النامية ومساعدتها على الحصول على متطلباتها الأساسية لتحقيق نمائها واستقرارها.

 

رودود افعال عربية ودولية

اصاب العالم العربى والاسلامى حالة من الأسى والحزن عقب وفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز وفي أول ردود الأفعال قدم الرئيس الأمريكي تعازيه برحيل العاهل السعودي عبد الله وعبر عن مواساته للشعب السعودي برحيل من وصفه بالحليف المهم للولايات المتحدة ، ووصف باراك أوباما في بيان اصدره الملك عبد الله بأنه ” كقائد، كان دائما صريحا وشجاعا في التعبير عن قناعاته”.

وقال أبناء الملك عبدالله بن عبد العزيز ال سعود، تعليقًا على وصيته: “أدام الله وجودكم، بعد لثم أياديكم الشريفة كل ما ذكره جلالتكم أعلاه عن الأربعة الأمور فهمها مملوكيتكم، و-إن شاء الله- نعمل حسب ما جاء بها، وترون ما يسركم ويرضيكم بحول الله وقوته”.

ومن جانب اخر الغى الرئيس السيسي نشاطه المقرر اليوم في منتدى دافوس الاقتصادي العالمي ,وكلف المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء بالتوجه فورا إلى السعودية على رأس وفد مصري رفيع المستوى لحضور جنازة الفقيد.

واعلن في بغداد ان الرئيس العراقي فؤاد معصوم سيرأس وفداً رسمياً عالي المستوى لتقديم التعازي بوفاة العاهل السعودي والمشاركة في مراسم تشييع جنازته.

واعتبر رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام أن لبنان خسر بوفاة العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز “نصيرا وسندا”. وأضاف أنه “برحيل الملك عبد الله بن عبد العزيز، فقد لبنان نصيرا وسندا وقف إلى جانبه في الملمات ولم يتردد يوما في مد يد العون له، والمبادرة إلى كل ما يعزز الوفاق الداخلي ويحقق الوحدة الوطنية اللبنانية ويدعم السلم والاستقرار”.

ودعا الحريري، نجل رئيس الوزراء رفيق الحريري الذي اغتيل في بيروت عام 2005 في تفجير وكان يعتبر الحليف الأكبر للمملكة السعودية في لبنان، اللبنانيين إلى إعلان “الحداد في كل المناطق”.

ومن جهته أعلن مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان الحداد ثلاثة أيام وإقفال جميع المؤسسات التابعة لدار الفتوى وإقامة صلاة الغائب عن روح الملك ظهر اليوم في جميع مساجد لبنان عقب صلاة الجمعة. إيران من ناحيتها قدمت تعازيها للشعب السعودي بوفاة الملك عبد الله.

نعي أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود , وقال إنه بوفاة الملك عبد الله فقدت الأمة رمزا شامخا وقائدا بارزا.

ورفعت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء تعازيها في وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله – إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد ، وإلى أنجاله أصحاب السمو الملكي الأمراء، والأسرة المالكة الكريمة، والشعب السعودي الكريم، والأمتين العربية والإسلامية.

وفي السياق، نعي رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الملك عبد الله بن عبد العزيز , العاهل السعودى وخادم الحرمين الشريفين , الذي وافته المنية صباح اليوم ..داعيا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وان يسكنه فسيح جناته

كما نعى العاهل المغرب الملك محمد السادس بن الحسن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود , وأعرب عن تعازيه للشعب السعودي..واصفا رحيل الملك عبدالله بالمصاب الفادح.

ونعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية , وأعلن الحداد في فلسطين لمدة ثلاثة أيام , وبتوجه اليوم إلى الرياض للتعزية في وفاة فقيد الأمة العربية.

بعث السلطان قابوس بن سعيد , برقية تعزية ومواساة إلى أخيه خادم الحرمين الشريفين المل`ك سلمان بن عبد العزيز آلسعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة , في وفاة المغفور له بإذن الله تعالى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود , أعرب فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته لأخيه خادم الحرمين الشريفين ولأسرة آل سعود المالكة وللشعب السعودي الشقيق , داعياk الله تعالى أن يتغمد الفقيد برحمته الواسعة ويدخله فسيح جناته ويلهمهم جميعا الصبر والسلوان.

وذكرت وكالة الانباء التونسية أن رئيس الجمهورية التونسى قايد السبسى قرر اليوم الجمعة اعلان الحداد لمدة ثلاثة ايام تنكس خلالها للاعلام وذلك لوفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود خادم الحرمين الشريفين.

ونعى السيد محمد فائق رئيس الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ورئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان ببالغ من الأسى والحزن رحيل العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز.

ومن جانبة اعلن الديوان الملكي الاردني في بيان الجمعة الحداد 40 يوما لوفاة العاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز، فيما قطع ملك الاردن زيارته لدافوس على ان يتوجه للسعودية للمشاركة في العزاء.

رفع رئيس جمهورية السودان عمر حسن البشير تعازيه في وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله – إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد ، وإلى الأسرة المالكة، والشعب السعودي، والأمتين العربية والإسلامية.

وقال : إن الملك عبدالله ظل شجاعاً في مواقفه مبادراً وداعياً قوياً لقضايا الأمة العربية والإسلامية والقضايا الإنسانية بصورة عامة، وبذل جهوداً مقدرة في مكافحة الإرهاب وتعزيز الحوار بين الحضارات والأديان والثقافات كما كان راعياً للعلاقات الأخوية الحميمة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية السودان حريصاً على تطويرها وتعزيزها في المجالات كافة.

عبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، عن تعازيه الخالصة لوفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود – رحمه الله -.

وقال في بيان صدر عن الأمم المتحدة اليوم : إنه يعبر عن تعازيه للأسرة المالكة وحكومة وشعب المملكة العربية السعودية، مشيداً بإسهامات الملك عبد الله في تنمية المملكة.

وأضاف : حققت المملكة تحت قيادة الملك عبدالله بن عبدالعزيز لبلاده تقدماً ملحوظاً ورخاء لشعبها، وأحيي جهود الملك عبدالله بن عبدالعزيز في مواجهة تحديات إقليمية ودولية في ظل اضطرابات وتغيرات سريعة, ودعم الحوار بين العقائد المختلفة في العالم، مؤكدًا أن قيادة الملك عبد الله سيذكرها العالم العربي والإسلامي والمجتمع الدولي بأسره.

وفي انقره، اعلنت الرئاسة التركية ان الرئيس رجب طيب اردوغان سيلغي زيارة كان مقررا له القيام بها الى الصومال وسيتوجه الى السعودية للمشاركة في التشييع.
من جانب آخر، قال رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون إنه “حزن حزنا شديدا” لدى سماعه نبأ وفاة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وقال كاميرون رئيس الوزراء البريطاني “إن العالم سيتذكر الملك الراحل “لالتزامه بالسلام وبتعزيز التفاهم بين الاديان ،”اتمنى بكل صدق ان تستمر العلاقات القديمة والعميقة بين مملكتينا وان نتمكن من العمل سوية من اجل تعزيز السلم والرخاء في العالم.”

من جانبه، قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد هاموند إن الملك الراحل قد خدم بلده “بقدر كبير من الاخلاص والهيبة.”

وأشاد الرئيس الفرنسي في بيان نشره قصر الإليزيه بذكرى رجل دولة ميز العمل الذي قام به تاريخ بلاده بشكل كبير” وأضاف بيان الإليزيه أن “فرانسوا هولاند يقدم تعازيه الحارة للشعب السعودي ويعرب عن تمسكه بالصداقة بين فرنسا والمملكة العربية السعودية التي عمل من أجلها الملك عبد الله طيلة فترة حكمه”.

وأعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تعازيه للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في رحيل خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز , وأشار إلى أن الفقيد يشكل خسارة لن تعوض للمملكة والشعب السعودي بأسره.

وذكر بيان صادر عن الكرملين – أوردته وكالة الأنباء الروسية ” تاس ” اليوم الجمعة – أن “الملك الراحل كان معروفا كرجل دولة وسياسي وزعيم يتحلى بالمنطق ويحظى بحب واحترام رعاياه, والاحترام على الساحة الدولية” , ولفت إلى ” أن الراحل كان يقود البلاد بثقة وفاعلية بالمراحل الهامة من تطورها , وعمل الكثير من أجل تحسين الوضع الاجتماعي والاقتصادي للسكان , وتطوير المؤسسات الاجتماعية في المملكة ومكافحة الإرهاب على مختلف المستويات”.

وفي واشنطن، اصدر نائب الرئيس الامريكي جو بايدن بيانا قال فيه إنه سيرأس “في الايام القادمة” وفدا امريكيا الى السعودية لتقديم التعازي “لاسرة الملك عبدالله والشعب السعودي”.

وجاء في البيان ان “وفاة الملك عبدالله تمثل خسارة كبرى لبلاده. كنت دائما معجبا بصراحته وتقديره للتاريخ وفخره بجهوده في تحقيق التقدم لبلاده وايمانه العميق بالعلاقة بين السعودية والولايات المتحدة.”

واشاد رئيس الحكومة الكندية ستيفن هاربر بالملك عبدالله بن عبد العزيز الذي توفي اليوم معتبرا انه كان “مدافعا شرسا عن السلام في الشرق الاوسط”.

وقال هاربر ان “الملك عبدالله كان معروفا بوصفه مدافعا شرسا عن السلام في الشرق الاوسط” مشيرا الى رجل “شغوف جدا ببلده وبالتنمية والاقتصاد العالمي”.

وذكرت مجلة “فورين بوليسى” الأمريكية،أن وفاة الملك تأتى فى وقت حساس للمملكة وهى تناضل لمواجهة تأثير انخفاض أسعار النفط محليا، وصعود تنظيم داعش وإيران التى يزداد نفوذها فى الشرق الأوسط مع تولى وكلاؤها أدوارا قوية بشكل متزايد فى العراق ولبنان وسوريا.