بوخارست - أ ش أ

أطلق الاتحاد الفلكي الدولي اسمين لاثنين من الشخصيات الرومانية البارزة في مجال الفلك وعلوم الفضاء على اثنين من الكواكب الصغيرة التي تدور حول الشمس.

وسمى الكويكب الأول على اسم ماريوس إيوان بيسو رئيس الوكالة الرومانية للفضاء وأطلق على الثاني اسم رائد الفضاء الروماني الأول والوحيد دوميترو- دورين بروناريو.

ونقل موقع “رومانيا-إنسايدر” الإخباري أمس عن وكالة الفضاء الرومانية أن الاتحاد الدولي للفلك أعلن عن هذا في المنشور الدوري له.

وكان الكوكيب الأول ماريوس -إيوان قد اكتشف في مارس عام 1981 ويكرم اسمه الآن المشوار المهني للدكتور الفيزيائي ماريو-إيوان بيسو الذي يرتبط اسمه بتأسيس وكالة الفضاء الرومانية في عام 1991 والإنجازات التي حققتها المنظمة لاحقا في مجال التعاون مع وكالة الفضاء الأوروبية حتى انضمامها لها في يناير عام 2011.

أما الكوكيب الآخر والذي اكتشف في أكتوبر من نفس العام, فيرتبط اسمه الآن مع رائد الفضاء الروماني الوحيد دوميترو- دورين بروناريو, والذي استقل في سن 28 عاما المركبة سويوز 40 إلى معمل الفضاء ساليوت 6 خلال مهمة بالفضاء لمدة ثمانية أيام, وهو الآن الرئيس الفخري لوكالة الفضاء الرومانية.

والكويكبات هي أجسام صخرية صغيرة تدور حول الشمس, وهي أصغر بكثير من الكواكب. وهناك الكثير من الكويكبات في النظام الشمسي يوجد معظمها في حزام الكويكبات الرئيسي.