أخبار مصر- سماء المنياوي

الاهتمام بالطفل. نموه وصحتة.. حالته النفسية والعقلية.. هذا كان محور المؤتمر الثالث والعشرون الذي عقدته الجمعية المصرية لعلوم الانثروبولجيا البيولوجية بالتعاون المؤتمر السنوي الاول لقسم الانثروبولوجيا البيولوجية بالمركز القومي للبحوث.

وفي تصريح خاص لموقع اخبار مصر مع الدكتور اشرف شعلان رئيس المركز القومي للبحوث اكد على أهمية تطوير الخدمات المقدمة للأطفال الرضع وذلك عن طريق تحسين الخدمات التكنولوجية والرقمية التي تقدمها جمعية الأنثروبولوجيا عن طريق موقعهاالالكتروني.

واضاف ان المؤتمر الـ٢٣ للجمعية الأنثروبولوجيا المصرية في المركز القومي للبحوث يهدف الى تغطية المحاور المتعلقة بأحدث ما تم التوصل إليه في مجال الطعام والصحة والتغذية العلاجية والوراثة والتركيبة الجسمانية والطعام والثقافة والبيئة، مع عرض نتائج الدراسات الجارية في هذه المجالات والخاصة بالأطفال الرضع والأنثروبولوجيا.

د. نهاد حسن محمد استاذ مساعد التغذية التطبيقية في المركز القومي للبحوث اكدت على أهمية لبن الأم والرضاعة الطبيعية خلال الاشهر الاولى من عمر الطفل حيث انها تقي الطفل النزلات المعوية التي يصاب بها نتيجة للالبان الحيوانية.

وأضافت ان لبن الام بالاضافة الى كونه اقل كلفة من الالبان لاخرى فهو خالي من الميكروبات ودرجة حرارته مناسبة للطفل كما انه يحتوي على مواد ذات مناعة للعديد من الامراض.

وتنصح د. نهاد الام بعدم اللجوء الى الرضاعة الصناعية الا في حالات الضرورة القصوى وبعد استشارة الطبيب.

د. سحر عبد الرؤوف المصري رئيس قسم الأنثروبولوجيا في المركز القومي للبحوث ورئيس المؤتمر أوضحت لأخبار مصر ان المؤتمر يناقش اهم تطورات علم نمو الأطفال في اول سنتين من العمر.

واضافت ان نمو الطفل المصري حاليا احسن من الازمان السابقة سواءا عقلياتهم جسديا او نفسيا.

د. نيرة المرسي حسن امين عام جمعية الأنثروبولوجيا المصرية أضافت أن المؤتمر يثبت ان الاهتمام بالطفل يبدأ من الاهتمام بالبنت وتغذيتها قبل ان تصبح اما لنضمن تغذية سليمة للجنين فينتج شابا صحيحا يفيد الوطن.

وأضافت ان المؤتمر يتحدث ايضا عن عن الأنيميا التي تحدث للطفل نتيجة لأنيميا الام.

د. نادية قطب استاذ الطب الشرعي بكلية الطب جامعة القاهرة أوضحت وفاة طفل في بداية حياته يجب دراسته جيدا لمنع حدوثه.

واضافت ان الطفل يمكن ان يتعرض للعنف منذ المراحل الاولى عند تكوينه داخل رجم الام وذلك نتيجة للعنف الذي تتعرض له الام.

وأكدت ان العناية بالام اثناء الحمل يمكن ان يقيه الكثير من الأمراض. واوضحت ان الطب الشرعي يستطيع اكتشاف وسائل التعذيب المختلفة سواء واضح او غير واضح.

واكدت ان مجرد هز الطفل بقوة حتى وان كان ذلك على سبيل المداعبة ممكن ان يسبب اخطار للطفل تصل الى حد الوفاة.