القاهرة - أ ش أ

في إطار جهود الدولة لتحقيق التنمية الشاملة بسيناء، وبتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي القائد الأعلي للقوات المسلحة بتضافر جهود الدولة لتنمية وإعمار سيناء بالتزامن مع الجهود التي تنفذها قوات إنفاذ القانون لتطهيرها من البؤر الإرهابية، حرصت القوات المسلحة على المشاركة بفاعلية ضمن هذه الجهود واضعة هدفها الأساسي هو المواطن المصري بمحافظتي شمال وجنوب سيناء، وخاصة في المناطق الأكثر احتياجا والعمل على تحسين الظروف المعيشية من خلال حزمة من المشروعات التنموية والخدمية ومشروعات البنية التحتية وفقا لاستراتيجية شاملة تحقق الارتقاء بالقوى البشرية واستغلال الموارد المتاحة، وبما ينعكس على القضاء على الإرهاب والتطرف الفكري كنتيجة حتمية للبناء والتعمير.

وشملت المشروعات تحديث البنية التحتية وخلق مجتمعات تنموية حضارية لتوفير فرص عمل لقاطني سيناء ومدن القناة المتاخمة من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وقيادة شرق القناة بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية بالدولة.

وفيما يتعلق بالمشروعات التي نفذتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بشمال سيناء، ففي مجال الإسكان تم الانتهاء من إنشاء 5 عمارات بإجمالى 120 وحدة سكنية بمنطقة المساعيد بالعريش لصالح الأسر التى تم إخلاؤها من المنطقة العازلة طبقا لرغبتهم بنسبة تنفيذ 100%، وإنشاء 2136 وحدة سكنية أخرى، تم الانتهاء من تنفيذ 1200 وحدة سكنية منها كمرحلة أولى، ويجرى تنفيذ المرحلة الثانية وتشمل إنشاء 936 بنسبة تنفيذ 28% .

كما تنفذ الهيئة الهندسية مدينة رفح الجديدة والمتألفة من 10016 وحدة سكنية و400 منزل بدوى ومنطقة خدمات، حيث تم الانتهاء من أعمال الرفع المساحى والتصميمات، وإزالة المنشآت وتجهيز الأرض ودفع التعويضات للأهالي والبدء في أعمال التنفيذ.

وقامت الهيئة الهندسية بالانتهاء من حفر 18 بئرا “سطحى وعميق” بمناطق الشيخ زويد ورفح ونخل والحسنة، بالإضافة إلى رفع كفاءة 27 بئرا بمناطق رفح والشيخ زويد، بنسبة تنفيذ 100%، ويجرى تنفيذ محطتين لتحلية مياه البحر بكل من العريش والشيخ زويد بطاقة إنتاجية 5 آلاف و10 آلاف متر مكعب في اليوم، بنسبة تنفيذ بلغت 75%، كما يجري حاليا التخطيط لتنفيذ محطة أخرى بمنطقة شرق بورسعيد بطاقة 150 ألف متر مكعب في اليوم .

وفي مجال الموارد المائية والري تم الانتهاء من إنشاء سحارة سرابيوم، وتجهيز بئر المنبطح بشمال سيناء بنسبة تنفيذ 100% لتوفير المياه اللازمة للزراعة والتجمعات التنموية .

وفي مجال التعليم أنهت الهيئة الهندسية بالتعاون مع محافظتي شمال وجنوب سيناء، وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إنشاء 12 مدرسة و4 إدارات تعليمية بمناطق العريش ونخل وبئر العبد والحسنة، ورفع كفاءة 9 مدارس بالإضافة إلى معهد أزهري بالشيخ زويد ورفح والعريش بنسبة تنفيذ 100% .

وفي مجال الرعاية الصحية يجرى حاليا إنشاء 3 مستشفيات مركزىة متكاملة وتدبير الأجهزة الطبية بكل من بئر العبد ورفح ونخل، تم الانتهاء منها بنسبة 95%، كما تم الانتهاء من رفع كفاءة وتطوير 8 وحدات صحية بنسبة تنفيذ 100%، ويجرى تطوير ورفع كفاءة 2 مستشفى عام بالعريش والشيخ زويد بنسبة تنفيذ 90%، وتطوير ورفع كفاءة 10 نقاط إسعاف وإنشاء 4 نقاط إسعاف جديدة ومخازن للأدوية بالعريش بنسبة تنفيذ 100% .

وفى مجال الزراعة واستصلاح الأراضى تم الانتهاء من استصلاح وتنفيذ أعمال البنية الأساسية لمساحة 13 ألفا و680 فدانا ببئر العبد بنسبة تنفيذ 95%، بالإضافة إلى الانتهاء من إنشاء 350 صوبة زراعية وتوزيعها على أبناء البدو بمحافظة شمال سيناء بنسبة تنفيذ 100% .

وفى مجال النقل والمواصلات، تم الانتهاء من المرحلة الأولى لتوسعة وتطوير طريق عرضى 1 الرابط بين كوبرى السلام ومنطقة سرابيوم بطول 42.5 كم وعرض 24 مترا بمعدل 3 حارات لكل اتجاه بنسبة تنفيذ 100%، كما أنه يجرى تنفيذ المرحلة الثانية من جنوب بورسعيد وحتى كوبرى السلام بطول 50 كم وعرض 24 مترا، ومن المخطط تنفيذ المرحلة الثالثة من منطقة سرابيوم حتى نفق الشهيد أحمد حمدى بطول 52 كم بنسبة تنفيذ 64%، كما تم الانتهاء من تنفيذ أعمال تركيب حواجز وإنارة للطريق الدائري بالعريش بنسبة تنفيذ 100%، وتطوير وتوسعة طريق “الإسماعيلية – العوجة” بطول 211 كم وعرض 24 مترا بمعدل 3 حارات لكل اتجاه بنسبة تنفيذ 86%.

كما يجرى أعمال تطوير وتوسعة طريق ميناء العريش بطول 1.1 كم بنسبة تنفيذ 88%، ويجرى رفع كفاءة شبكة الطرق الداخلية المؤدية للمدارس والمستشفيات بمدن العريش والشيخ زويد ورفح، وطريق “العريش – رفح” بطول 42 كم وعرض 17 مترا المخطط رفع كفاءتها بالتزامن مع الجهود الأمنية في تلك المناطق، ومن المخطط تطوير وتوسعة 8 طرق أخرى بإجمالى أطوال 825 كم بمناطق العريش/الميدان وشعير وأم عدام والجدى وعرضى 3 ومتلا/سحابة وأم مخصة، وعرضى 4 وبغداد/بئر لحفن/العريش، كما أنه يجرى تطوير مطار المليز المدنى بنسبة تنفيذ 80%، وتنفيذ 3 مجموعات أنفاق جنوب بورسعيد وشمال الإسماعيلية وشمال السويس.
وفى مجال الشباب والرياضة، تقوم الهيئة الهندسية حالياً بإنشاء الصالة المغطاة بالعريش بنسبة تنفيذ 75%، كما من المخطط إنشاء وتطوير ورفع كفاءة 35 مركزا للشباب بشمال سيناء، تم الانتهاء من 26 منها ويجرى تنفيذ 9 مراكز .

وفي مجال التنمية الصناعية تم الانتهاء من أعمال البنية الأساسية (المياه والصرف الصحي والكهرباء والإنارة والطرق) للمناطق الصناعية الجديدة (ببئر العبد – وسط سيناء) بنسبة تنفيذ 100%، ومن المخطط إنشاء 10 مصانع رخام بمناطق صدر الحيطان وأبو زنيمة بالتعاون مع عدد من المستثمرين .