أخبار مصر- سماء المنياوي

أكدت قالت د. مايسة شوقي، نائب وزير الصحة السكان للسكان، على أنها طلبت من د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف ان يتناول ائمة المساجد الموضوعات الهامة الخاصة بالقضية السكانية فى خطبة الجمعة، وشمل ذلك 18 موضوعا مختلفا.

جاء ذلك في تصريح اليوم السبت حيث اضافت انها اقترحت ان تتضمن الخطب المشورة الأسرية للمقبلين على الزواج والمتزوجين حديثاً، والإستفادة من الخدمات الصحية المتاحة فى وزارة الصحة، وتنظيم الأسرة “الأسرة الصغيرة هى الأسرة السعيدة “، والصحة الإنجابية، وضرورة الحد من الزواج المبكر والتأكيد على أضراره النفسية والجسدية والإجتماعية، ومناهضة ختان الإناث، تمكين المرأة، ومناهضة العنف ضد الأطفال، والتكافل الإجتماعى للحد من ظاهرة أطفال بلا مأوى، وصحة الأسرة “دعم التماسك الأسرى ومحاربة التفكك الأسرى والطلاق”.

ومن الأمور الهامة والخاصة بالقضية السكانية أيضا والتي ذكرتها، هي دعم رب الأسرة لأسرته “زوجته وأولاده”، وأهمية الرضاعة الطبيعية والفطام، ومكافحة التدخين والإدمان، وأهمية إستكمال التعليم للذكور والإناث ومنع التسرب من التعليم، ودعم ذوى الإحتياجات الخاصة “الأطفال والبالغين”، والوقاية من حوادث الطرق، ودعم البيئة من خلال توفير الطاقة والماء والحد من التلوث البيئى، والتعاون فى نظافة الأحياء ومنع تراكم القمامة، وبناء قيادات المجتمع.