القاهرة - أ ش أ

أكد مصدر بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم, إن “كاف” كان قد اقترح في وقت سابق, النظام الأمثل للتصفيات الإفريقية المؤهلة لمونديال 2026, والذي من المنتظر أن يشارك فيه 9 منتخبات من القارة السمراء.

واقترح مجلس الفيفا -الذي يضع قوانين الكرة في العالم- أن يتم إعادة توزيع مقاعد المنتخبات في البطولة الأقوى والأشهر عالميا, بحيث يتم زيادة المقاعد إلى 48
من بينهم 9 للقارة الإفريقية.

وأوضح مصدر مطلع بـ “كاف”  أن هناك مقترح تم عرضه على السويسري جياني إنفانتينو رئيس الفيفا, في وقت سابق العام الماضي.

ويتم تقسيم نظام التصفيات في مقترح الكاف, إلى 3 مراحل, وذلك في حال مشاركة الدول ال`55 الأعضاء فى كاف في التصفيات.

المرحلة الأولى:يتم إقامة مباراة بدور تمهيدي بين آخر منتخبين في التصنيف الشهري للفيفا, على أن ينضم الفائز في مباراتين ذهاب وعودة إلى 53 منتخباk آخرين.

المرحلة الثانية:يتم إقامة دور تمهيدي ثان, بين 18 منتخبا هم الأقل في التصنيف, يتم تقسيمهم إلى مستويين, على أن يتأهل 9 فرق من مباراتي ذهاب وإياب.

المرحلة الأخيرة: يتم تقسيم المنتخبات المتبقية (36 منتخبا) إلى 3 مستويات بحسب تصنيف فيفا, يضاف إليهم في المستوى الرابع المنتخبات المتأهلة من الدور التمهيدي الثاني, ثم يتم تقسيمهم على 9 مجموعات من 4 فرق, وتقام المباريات بنظام الذهاب والإياب, حيث يتأهل إلى المونديال متصدر كل مجموعة, بينما يذهب المنتخب صاحب أفضل مركز ثاني إلى مرحلة الملحق, التي يشارك فيها منتخبا من كل قارة, بحسب مقترح فيفا.