أخبار مصر

كأس أمم افريقيا .. عرس يترقبه الملايين

بطولة الأمم الأفريقية حدث يترقبه الملايين داخل القارة السمراء كل عامين، انتظارا لما يحمله هذا العرس الأفريقى من منافسات شرسة بين منتخبات القارة السمراء ومشاهدة أبرز النجوم فى الملاعب الأوروبية مع منتخبات بلادهم فى هذه البطولة،

والبطولة ينظمها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم وهي البطولة الثالثة على العالم بعد كأس العالم وكأس الأمم الأوروبية لشدة منافساتها حيث تضم المنتخبات التي تتأهل إلى نهائيات البطولة نخبة من اللاعبين الأفارقة المحترفين في أفضل الأندية الأوروبية بالإضافة إلى أفضل اللاعبين داخل القارة الأفريقية.

وتنطلق النسخة 31 من بطولة كأس الأمم الأفريقية من الجابون بعد انسحاب ليبيا بسبب الأوضاع الأمنية في البلاد وتقام البطولة في الفترة من 14 ينايرالي 5 فبراير 2017

بطل هذه النسخة سيتأهل مباشرة إلى كأس القارات 2017 في روسيا وتم تقسيم المنتخبات الى أربع مستويات واربع مجموعات

أقيمت قرعة مجموعة كأس الأمم الأفريقة في 19 أكتوبر 2016 بمدينة ليبرفيل في الجابون وفقا للتقسيم التالي:

التصنيف الاول
الجابون (البلد المنظم يوضع مباشرة في المجموعة الأولى)
ساحل العاج (حامل اللقب يوضع مباشرة في المجموعة الثالثة)
غانا (56.5 نقطة)
الجزائر (43.5 نقطة)

التصنيف الثاني
تونس (34.5 نقطة)
مالي (33.5 نقطة)
بوركينا فاسو (33.5 نقطة)
جمهورية الكونغو الديمقراطية (29.5 نقطة)

التصنيف الثالث
الكاميرون (29 نقطة)
السنغال (24 نقطة)
المغرب (18.5 نقطة)
مصر (15.5 نقطة)

التصنيف الرابع
توغو (15.5 نقطة)
أوغندا (12 نقطة)
زيمبابوي (10 نقطة)
غينيا بيساو (8.5 نقطة)

المجموعات وتضم اربع مجموعات
المجموعة الاولي تضم الجابون-بوركينا فاسو-غينيا بيساو-الكاميرون
المجموعة الثانية:السنغال-الجزائر-تونس-زيمبابوي
المجموعة الثالثة:المغرب-توجو-ساحل العاج-الكونغو الديمقراطية
المجموعة الرابعة:مصر-مالي-غانا-اوغندا

يصعد الى دور الثمانية الفريق الاول والثاني من كل مجموعة

ربع النهائي28 يناير 2017
17:00
بطل المجموعة أ × وصيف المجموعة ب
ملعب دانغونج، ليبرفيل
28 يناير 2017
20:00
بطل المجموعة ب × وصيف المجموعة أ
ملعب فرانسفيل، فرانسفيل
29 يناير 2017
17:00
بطل المجموعة ج × وصيف المجموعة د
ملعب أوييم، أوييم
29 يناير 2017
20:00
بطل المجموعة د × وصيف المجموعة ج
ملعب بورت جنتيل، بورت جنتيل

نصف النهائي1
فبراير 2017
20:00
الفائز من المباراة رقم 25 × الفائز من المباراة رقم 28
ملعب دانغونج، ليبرفيل
2 فبراير 2017
20:00
الفائز من المباراة رقم 26 × الفائز من المباراة رقم 27
ملعب فرانسفيل، فرانسفيل
مباراة تحديد المركز الثالث
4 فبراير 2017
20:00
الخاسر من المباراة رقم 29 × الخاسر من المباراة رقم 30
ملعب بورت جنتيل، بورت جنتيل

النهائي 5 فبراير 2017
20:00 الفائز من المباراة رقم 29 × الفائز من المباراة رقم 30
ملعب دانغ ونج، ليبرفيل

ابرز النجوم في بطولة 2017 بالجابون :

من المتوقع أن يظهر عدد من اللاعبين بشكل مميز خلال منافسات بطولة 2017 بالجابون ، وينتظر منهم تقديم بطولة قوية مع منتخباتهم ، ونرصد تلك الأسماء كما يلي :

محمد صلاح

يعول هيكتور كوبر ، مدرب الفراعنة، الكثير على لاعب روما محمد صلاح، بعدما سجل 8 أهداف في 16 مباراة شارك فيها، بالإضافة لمسيرة قوية مع المنتخب المصري حتى الآن بتسجيله لـ 29 هدفاً في 46 مباراة .

رياض محرز

تعد هذه هي المشاركة الثانية لرياض محرز، لاعب فريق ليستر سيتي ومنتخب الجزائر، بعدما شهدت نسخة 2015 في غنينا الإستوائية ظهوره الأول، والتي سجل خلالها هدفاً وحيداً وصنع آخر.

وتعد هذه المرة مختفلة عن السابقة، بعدما فاز اللاعب بلقب الدوري الإنجليزي وأفضل لاعب في المسابقة، وفاز كذلك بجائزة الـBBC لأفضل لاعب إفريقي في العام .

بيبير أوباميانج

تمتلك الجابون صاحبة الأرض منتخب به العديد من العناصر المميزة، أهمها نجم بروسيا دورتموند الألماني بيير إيميريك أوباميانج، والذي يقود بلاده في محاولة لاستثمار تنظيم البطولة بين جماهيره، من أجل تحقيق اللقب الإفريقي الأول.

وسجل أوبا 20 هدفاً في 22 مباراة مع فريقه الألماني في جميع المسابقات هذا الموسم، ومثل المنتخب الجابوني في 48 مباراة دولية منذ مارس 2009 سجل خلالها 19 هدفاً .

سادو ماني

ظهر السنغالي ساديو ماني، لاعب ليفربول خلال الفترة الماضية يشكل قوي مع فريقه الإنجليزي، وهو هداف الفريق في البريميرليج خلال النصف الأول من الموسم بـ 9 أهداف، وهو أمل الجماهير السنغالية الأكبر من أجل تحقيق لقبهم الإفريقي الأول في الجابون بعد ظهوره في 33 مباراة سابقة بقميص أسود التيرانجا سجل خلالها 10 أهداف منذ أول ظهور دولي له، بعمر الـ 19 سنة فقط في مايو 2012 أمام المغرب .

سيرجي أويير

من المنتظر أن تشهد البطولة ظهور لاعب باريس سان جيرمان سيرجي أوريير، نجم المنتخب الإيفواري، كونه من أفضل لاعبي العالم في مركزه حالياً، بعدما ساهم في فوزه منتخب بآخر نسخة للبطلولة عام 2015 بغينيا.

ولعب أوريير مع منتخب كوت ديفوار في 34 مناسبة سابقة، منذ انطلاق مسيرته الدولية أمام غامبيا في يونيو 2013 .

سوفيان بوفال

نجح مدرب المنتخب المغربي هيرفي رينارد، في ضم سفيان بوفال، لاعب ساوثامبتون الإنجليزي.

وسيكون بوفال أمام أول ظهور حقيقي له بقميص الأسود في بطولة الجابون 2017، حيث يعتبر من أكثر النجوم المعول عليهم من طرف الجمهور المغربي في ظل غياب حكيم زياش من أجل الفوز بالكأس القارية الثانية والتي غابت لأكثر من 40 سنة.

ويعد بوفال هو أغلى لاعب في تاريخ نادي ساوثامبتون، بعد انتقاله قادماً من ليل مقابل 20 مليون يورو .

توماس بارتي

يواجه توماس بارتي، لاعب منتخب غانا صعوبة في المشاركة بانتظام مع أتلتيكو مدريد في الدوري الإسباني، واقترابه من الخروج على شكل إعارة خلال الميركاتو الشتوي الجاري.

وانتظر بارتي بطولة أمم أفريقيا للظهور بشكل قوي، لكونه واحد من ركائز المدرب أفرام جرانت في المنتخب الغاني منذ يونيو الماضي، حيث مثل منتخب النجوم السوداء في 4 مباريات كلاعب أساسي في مركز وسط الميدان الدفاعي وظهر بآداء مميز .

تاريخ البطولة :

نشأت هذه البطولة سنة 1957 وكانت أول دولة تستضيفها السودان. والدولة صاحبة الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بها هي مصر برصيد سبع بطولات، تليها الكاميرون وغانا ولكل أربع بطولات.

تعد بطولة كأس الأمم الأفريقية واحدة من كبريات البطولات القارية التي تنتظرها جماهير الكرة من انتهاء النسخة لبداية النسخة التي تليها لما تحفل به من إثارة ومتعة.

ففي عام 1956 وتحديدا في يوم الثامن من يونيو اجتمع المصريون عبد العزيز سالم (أول رئيس للإتحاد الأفريقي) ومحمد لطيف ويوسف محمد مع السودانيين عبد الرحيم شداد وبدوي محمد وعبد الحليم محمد والجنوب أفريقي وليم فيل في فندق افينيدا بلشبونة عاصمة البرتغال علي هامش اجتماع الكونجرس الخاص بالفيفا وبدأوا يفكرون في تأسيس اتحاد قاري يسهر علي شؤون الكرة الأفريقية وكذلك تدشين بطولة تقوم علي فكرة المنافسة بين كل دول القارة فيما بينهم لتحديد البطل الذي يجلس علي عرش القارة السمراء.

وبالفعل تكلل جهد الرواد بالنجاح وبعد مرور ثمانية أشهر عقد الاجتماع التأسيسي للإتحاد وبعد الاجتماع بيومين كان لاعبو مصر والسودان يركضون خلف الكرة في الخرطوم معلنين عن بداية أول مسابقة لكأس الأمم الأفريقية والتي أقيمت في يوم العاشر من فبراير لعام 1957 بإستاد الخرطوم وفاز الفراعنة بهدفي رأفت عطية ومحمد دياب العطار (الديبة) في حين سجل صقور الجديان هدف وحيدا.

وكان الدكتور السوداني عبد الحليم محمد هو صاحب فكرة إقامة أول بطولة بالسودان. وكانت هذه هي نقطة البداية لقصة جميلة اسمها العرس الأفريقي الذي يجمع كل دول القارة.

وأقيمت بعد ذلك البطولات تباعا. وشهدت البطولة في فترة الستينات نظاما عشوائيا في إقامة البطولة فتارة تجدها تقام في السنة التالية لأخر نسخة وتارة تقام بعد سنتين وتارة تقام بعد ثلاث سنوات حتي أقيمت البطولة السادسة بإثيوبيا عام 1968 ومنذ ذلك التاريخ وأصبح للبطولة نظاما متعارف عليه وهو إقامتها كل سنتين في دولة أفريقية ما.

الكأس الأصلي، مصنوعة من الفضة، وكان عبد العزيز عبد الله سالم الكأس، سميت الجهات المانحة والرئيس CAF الأولى، عبد العزيز عبد الله سالم المصري. كان سالم المسؤول عن CAF لعام واحد فقط (1957-1958)، ولكن هو شخصية هامة في تاريخ كرة القدم الأفريقية كممثل الأولى أفريقيا لكرة القدم. وقدم الكأس من الفضة ويشبه في الشكل الكأس للفائزين من كأس رابطة المحترفين الإنجليزية. وكانت مصر أول دولة رفع الكأس في عام 1957 ودافعت عنها في عام 1959 باسم الجمهورية العربية المتحدة، لكنها كانت غانا التي اخذت الكأس بشكل دائم كأول الفائز ثلاث مرات في عام 1978 (1963، 1965 و 1978). وكانت إثيوبيا والسودان والكونغو وزائير والمغرب بعض الفرق الأخرى لرفع الكأس.

كأس الوحدة الأفريقية .. حصل على الكأس الثانية 1980-2000، وكان اسمه “كأس الوحدة الأفريقية”. أعطيت من قبل المجلس الأعلى للرياضة في أفريقيا لCAF قبل البطولة عام 1980، وكان قطعة اسطوانية مع الحلقات الأولمبية على خريطة القارة. الخوض في طبعة عام 2000 من البطولة، ثلاث دول – وكانت مصر والكاميرون ونيجيريا رفع الكأس الوحدة الأفريقية كل مرتينز واجهت نيجيريا والكاميرون كل منهما الآخر في المباراة النهائية، وأنه في حاجة إلى ركلات الترجيح لتحديد أصحاب الكأس الدائم لهذه الجائزة مع الكاميرون نيجيريا يتجه لرفع الكأس للمرة الثالثة.

كأس الأمم الأفريقية .. في عام 2001، تم الكشف عن الكأس الثالثة، فنجان مطلية بالذهب من تصميم وصنع في إيطاليا. الكاميرون، وأصحاب الدائمين في الكأس السابقة، كانت أول دولة تمنح الكأس الجديد بعد أن فازت في طبعة 2002. أصبحت مصر أول فريق يفوز بكأس أحدث ثلاث مرات (وفعلوا ذلك ثلاث مرات على التوالي). خلافا الفائزين السابقين لم تحتفظ مصر بالكأس وقدمت لمصر نسخة متماثلة كاملة للاحتفاظ بها.

الفائزون بالبطولة عبر تاريخها :

فى عام 1957 فازت مصر باول القابها فى النسخة الاولى التى اقيمت بالسودان
ثم فازت باللقب الثانى عام 1959 مصر فى البطولة التى اقيمت عللا ارضها .

وفازت اثيوبيا باللقب فى النسخة الثالثة على ملاعبها عام 1962 واقتنصت غانا اول القابها عام 1963 على ملاعبها وحافظت على اللقب عام 1965 فى البطولة التى اقيمت فى تونس .

وفى عام 1968 فازت الكونجو كينشاسا باللقب فى البطولة التى اقيمت باثيوبيا ، وفازت السودان باللقب عام 1970 مستغلة اقامة البطولة على اراضيها .

وفى عام 1972فازت الكونجو بالبطولة التى اقيمت بالكاميرون وفشلت مصر فى استغلال اقامة البطولة على اراضيها عام 1974 وفازت بها زائير .

وفازت المغرب باللقب الذى اقيم باثيوبيا عام 1976 وعادت غانا لتفوز باللقب مرة ثانية عام 1978 فى البطولة التى اقيمت بملاعبها .

وفازت نيجيريا بالبطولة التى اقيمت باراضيها عام 1980 ونجح منتخب غانا فى الفوز باللقب الثالث عام 1982 .

وفى عام 1984 فازت الكاميرون بالبطولة التى اقيمت بساحل العاج وبعد غياب عادت مصر للفوز باللقب عام 1986 ابمصر .

واقتنصت الكاميرون اللقب الثانى لها عام 1988 فى البطولة التى اقيمت بالمغرب ونجحت الجزائر فى الفوز بالبطولة عام 1990 بالجزائر .

وفازت ساحل العاج بالبطولة عام 1992 التى اقيمت فى السنغال وعادت نيجيريا لتفوز باللقب عام 1994 فى تونس .

وفى عام 1996 فازت جنوب افريقيا بالبطولة التى اقيمت على ملاعبها وفازت مصر فى 1998 بالبطولة التى اقيمت فى بوركينا فاسو .

ونجحت الكاميرون فى الفوز بالبطولة عام 2000 التى اقيمت لاول مرة بتنظيم مشترك لغانا ونيجيريا .

وحافظت الكاميرون على اللقب عام 2002 فى مالي .

وفازت تونس بالبطولة عام 2004 التى اقيمت بملاعبها وتمكنت مصر فى اقتناص البطولة ثلاث مرات متتالية اعوام 2006 بمصر و2008 فى غانا و010 2 بأنجولا .

وفى عام 2012 فازت زامبيا بالبطولة التى اقيمت فى غينيا الاستوائية والجابون .

وفازت نيجيريا بالبطولة عام 2013 التى اقيمت بجنوب افريقيا بعد ان قام الاتحاد الافريقى لكرة القدم بتحول البطولة للاعوام الفردية ..

واستضافت غينيا الاستوائية عام 2015 النسخة الـ30 من البطولة القارية، خلال الفترة من 17 يناير إلى 8 فبراير . البطولة ضمت 16 دولة افريقية ، وفازت بها ساحل العاج .

وبهذا تكون مصر قد فازت باللقب 7 مرات اعوام (1957, 1959*, 1986*, 1998, 2006*, 2008, 2010)

وغانا 4 مرات اعاوام (1963*, 1965, 1978*, 1982) والكاميرون ايضا 4 مرات (1984, 1988, 2000, 2002)

ونيجيريا 3 مرات (1980*, 1994, 2013) والكونغو الديمقراطية 2 (1968, 1974 )

وساحل العاج مرتين عام 1992 و2015 وكلا من زامبيا مرة عام 2012 وتونس مرة 2004 والسودان مرة 1970 والجزائرمرة 19 90 والمغرب مرة 1976 واثيوبيا مرة 1962 وجنوب افريقيا مرة عام 1996 والكونغو 1972 ..

هدافو البطولة :

يفوز بلقب هداف كأس الأمم الأفريقية اللاعب صاحب أكبر عدد من الأهداف في البطولة ولا تحتسب ركلات الترجيح ضمن اهداف اللاعب

فاز محمد دياب العطار “الديبة” بلقب هداف بطولة 1957 برصيد 5 اهداف وفاز محمود الجوهرى عام 1959 واحرز 3 اهداف .

وفى 1962 فاز المصري محمد بدوي والاثيوبي وركو منجيستو برصيد ثلاثة
اهداف لكل منهما.

وفى 1963 فاز المصري حسن الشاذلي برصيد ستة اهداف.

1965.. فوز الغاني ابري اوسي كوفي وايستوس مانجلي من كوت ديفوار بلقب الهداف برصيد ثلاثة اهداف لكل منهما.

1968.. فوز لوران بوكو من كوت ديفوار برصيد ستة اهداف وفى 1970.. فاز اللاعب نفسه برصيد ثمانية اهداف.

1972.. فوز المالي ساليف كيتا برصيد خمسة اهداف وفى 1974.. مولامبا نداي من زائير برصيد تسعة اهداف.

1976.. الغيني وليام نجو ليا يفوز برصيد اربعة اهداف وفى عام 1978.. الاوغندي فيليب اوموندي برصيد اربعة اهداف.

1980.. النيجيري سيجون اوديجبامي برصيد ثلاثة اهداف وفى 1982.. الغاني جورج الحسن برصيد اربعة اهداف.

1984.. المصري طاهر ابوزيد برصيد اربعة اهداف وفى 1986الكاميروني روجيه ميلا وعبد الله تراوري من ساحل العاج برصيد اربعة اهداف لكل منهما.

1988.. الجزائري الاخضر بلومي والكاميروني روجيه ميلا والمصري جمال عبد الحميد وعبد الله تراوري من ساحل العاج بهدفين لكل منهم.

1990. الجزائري جمال مناد برصيد اربعة اهداف وفى 1992.. النيجيري رشيدي ياكيني برصيد اربعة اهداف.

1994.. النيجيري رشيدي ياكيني برصيد خمسة اهداف وفى 1996.. كالوشا بواليا من زامبيا برصيد خمسة اهداف.

1998.. المصري حسام حسن وبيني مكارثي من جنوب افريقيا برصيد سبعة اهداف لكل منهما.

2000.. شون بارتليت من جنوب افريقيا برصيد خمسة اهداف وفى 2002.. باتريك مبوما وسالومون اوليمبي من الكاميرون والنيجيري
جوليوس اجاهوا برصيد ثلاثة اهداف لكل منهما.

2004.. الكاميروني باتريك مبوما وفريدريك كانوتي من غانا والنيجيري اوستن اوكوتشا والمغربي يوسف مختاري والتونسي فرانسيليدو دوس سانتوس برصيد ثلاثة اهداف لكل منهم.

2006.. الكاميروني صمويل ايتوو والمصري أحمد حسن والتونسي فرانسيليدو دوس سانتوس برصيد اربعة اهداف لكل منهم.

2008.. الكاميروني صمويل ايتوو برصيد خمسة اهداف وفى 2010.. المصري محمد ناجي (جدو) برصيد خمسة اهداف.

2012.. الانجولي مانوتشو والجابوني بيير ايمريك اوباميانج وديدييه دروجبا من ساحل العاج والمالي شيخ تيدياني دياباتي والمغربي حسين خرجة اضافة لكريستوفر كاتونجو وايمانويل مايوكا من زامبيا برصيد ثلاثة اهداف لكل منهم.

وفى علم 2013 فاز لاعب غانا اكاسو مبارك، والنيجيري إيمانويل إمينيكي بلقب الهداف برصيد 4 اهداف ..

وفي 2015 فاز الغاني أندريه أيوا بلقب هداف البطولة برصيد 3
اهداف .