أخبار مصر

حوار/د.هند بدارى

تحف قيمة وكنوز ثمينة ووثائق نادرة كشفت عنها جولة موقع أخبار مصر فى متحف السكة الحديد بمحطة رمسيس والذى يعد أقدم متحف من نوعه في الشرق الأوسط، والثاني من نوعه على مستوى العالم بعد متحف “يورك” ببريطانيا حيث تم افتتاحه فى  15 يناير1933 .

ويحظى هذا المتحف التاريخى بمقتنيات فريدة ترفع شعار “ممنوع اللمس أو الاقتراب “،ويشتمل على خرائط ووثائق منها عقد إنشاء أول خط سكة حديد عام 1851 .

وبمناسبة مرور عام على إعادة تطويره وافتتاحه للجمهور مجانا يوم الاحتفاء،أجرى الموقع حوارا مع ناهد الخطيب مديرة المتحف لإلقاء الضوء على ما يزخر به من تحف ونماذج لأشهرالقطارات من عصر الفراعنة حتى الآن وأبرزملامح التطويروحجم الاقبال عليه من المصريين والاجانب وكيف يسهم فى تنشيط السياحة الداخلية وخطة  تحديثه مستقبلا عبررحلة  بالصوت والصورة بين أروقته الجذابة .

# متى بدأت فكرة تأسيس متحف للسكة الحديد ؟

جاءت  فكرة إنشاء هذا المتحف بالتزامن مع انعقاد المؤتمر الدولي للسكة الحديد في مصر مطلع الثلاثينيات من القرن العشرين، فبدأ تشييده في أكتوبر 1932،وتم افتتاحه للجمهور في 15 يناير 1933 ويشغل المتحف موقعا متميزا بجوار محطة مصر ويتكون من طابقين.

وهناك لوحة زيتية لمحمد على باشا لأنه أول من فكر فى أول خط سكة حديد عام 1934 وقام الخديوى عباس حلمى باشا بتوقيع العقد مع ستيفنسون عام 1851 لإنشاء الخط الحديدي الذي يربط بين القاهرة والأسكندرية بطول 209 كم، وكذلك وثائق توضح أن عام 1854 شهد تسيير أول قاطرة على الخط الحديدي في مصر بين الإسكندرية ومدينة كفر الدوار فوق المجاري المائية.

#حدثينا عن الاهمية التاريخية للمتحف ؟

يعتبرالمتحف معهدا تاريخيا وفنيا لأنه يضم سجلا وافرا من المجسمات والآثار التي تمثل ذاكرة الشعب، وتاريخ الأمة، على امتداد أكثر من 150 عاما، ويحتوي على مقتنيات أصلية نادرة تعد توثيقا لتاريخ عمليات النقل في مصر، والتحولات العمرانية التي شهدتها مبانى المحطات ، ويضم مكتبة تشمل ما يقرب من 500 مجلد وكتاب وثائقي عن تاريخ وسائل النقل والسكة الحديد في مصر والخارج.

كما يحتوي على معروضات تاريخية تشمل نحو  ثلاثمائة نموذج  ومجموعة من الوثائق والخرائط والبيانات الاحصائية عن مظاهر تطور صناعة النقل على مر العصور بدءً من العصر الفرعونى وحتى العصر الحديث مرورا بالسكك الحديدية والطيران مشيرة الى أول طائرة يقودها طيار مصرى محمد صدقى من أوروبا لمصر عام 1930 ونموذج لطائرة رش مبيدات ونموذج موتور طائرة حقيقية .

 

#ما حجم الاقبال على المتحف عند افتتاحه مجانا فى ذكرى تطويره ؟

المتحف حظى باقبال كبير من الزائرين يوم افتتاحه مجانا بمناسبة ذكرى مرور عام على افتتاحه بعد تطوير فى مارس 2016 وأكثر المترددين من كبار السن والمتخصصين والسيدات اكثر من الرجال والطلبة .

وكان الاقبال كبيرا ايضا على زيارة متحف السكة الحديد بعد افتتاحه عام 2016 ففى اليوم الاول لافتتاح متحف سكك حديد مصر بلغ عدد الزوار 65 زائرا واليوم الثانى 98 زائرا والثالث 92 زائرا ورابع يوم 123 زائرا.

#ملامح التطوير ..ماذا تشمل ؟

التطوير شمل نظام للاضاءة وشاشات عرض وكاميرات واسانسيرات لحل مشكلة متحدى الاعاقة الذين كانوا لا يتمكنون من صعود الطابق الاول لتفقد مقتنيات المتحف مما كان يسبب لهم معاناة وحرج مع فتح كافيتريا و”محل هدايا تذكارية “.

وطالبت فى خطة التطوير مستقبلا بلافتات ارشادية ولوحات مضيئة لتوجيه الزائرين للمتحف واقامة فعاليات ثقافية مشيرة الى توقيع بروتوكول مع مديريات التعليم لزيارة المتحف وتم استقبال 3 رحلات مدرسية هذا العام.

#ما الهدف من اقتتاحه مجانا للجمهور فى ذكرى تطويره ؟

أن القرار مساهمةً من الهيئة فى تنشيط السياحة الداخلية، وقد تم افتتاح المتحف فى أول مارس عام  2016 بعد تنفيذ أعمال التطوير الخاصة به، التى تكلفت  مبلغ 10 ملايين جنيه.

وإعادة تطوير المتحف ساهمت فى وضعه بالمكانة التى تليق به على مستوى العالم، كما أن المقتنيات التى يحويها بجنباته تعد من المقتنيات النادرة، حيث توضح وسائل النقل المختلفة منذ القدم مروراً بالعصور الوسطى وصولاً للعصور الحديثة.

#كيف يسهم فى تنشيط السياحة الداخلية ؟

تم الاتفاق مع السياحة على وضعه على الخريطة السياحية وتبنى برامج للتسويق السياحى داخليا وخارجيا .

#من المستفيد من المكتبة ولها دخولها باشتراك ؟

أن المكتبة بما تضمه من وثائق وكتب نادرة وقيمة منها كتاب وينر عن السكة الحديد فى العالم ومصر باللغة الفرنسية مفتوحة للزائرين.

وتحتوى على مجموعة متكاملة من الدراسات والمراجع والوثائق المجسمة والمكتوبة ذات القيمة الفنية والتاريخية التي يستفيد منها المتخصص والطالب والحرفي،ومحبي العلوم والفنون، لمعرفة تطور وسائل النقل القديم والحديث .

#ما سعر الزيارة للمصريين والاجانب ؟

إن قيمة التذكرة 5 جنيهات للمصريين والرحلات المدرسية لها تخفيض وللاجانب ب50 جنيها والتصوير ب10 جنيهات للمصرى و25 جنيها للاجنبى .

#ماذا عن معروضات الطابق الارضى بالمتحف؟

يحتوى المتحف بالطابق الارضى على قاطرة بخارية حقيقية مشطورة الى نصفين لتوضيح فكرة عمل القاطرة بطاقة البخارو وقاطرة اخرى كان يقودها سعيد باشا بنفسه وتعتبر تحفة نادرة.

كما يضم المتحف ثانى أكبر قاطرة بخارية فى مصر والقطار الملكى ويعرض نماذج للقطارات على مدار مراحل تطورها والمصابيح والإشارات منذ أن كانت يدوية، كما يحوى بانوراما لخط سكة حديد كامل، كما يسرد مراحل تطور طباعة التذكرة وكيفية طباعتها والأدوات المستخدمة فى طباعتها.وتطور وسائل النقل من الدواب حتى الطائرات .

#ما أبرز مقتنيات المتحف ؟

يضم نماذج لوسائل النقل فى فجر التاريخ،خاصة عند قدماء المصريين، بالإضافة إلى أقسام توضح وسائل النقل البسيطة التى كانت تعتمد على الدواب والعنصر البشرى،وتوجد صورة فريدة لأحد الأمراء الفراعنة  (أرخو) يركب المحفة المحمولة على حمارين، وكان للنقل بالدواب رخصة .

وبه زورق من البردى قد يكون من السفن الجنائزية التى كانت تستعمل فى النيل الاعلى حتى العصور الوسطى  ومن وسائل النقل بمصر القديمة تمثال وزنه 60طن يتم نقله على زحافة خشب وتشده مجموعات من البشر ويتم صب ماء بين الخشب والرمل للتزلج والحد من الحرارة وعجلتان من مركبات الملك توت عنخ امون وقطارات نقل بضائع وعربة نقل مفتوحة الجوانب وأول مطبعة تذاكر وأول قاطرة بخارية فى العالم عام 29 19وفى مصر 1954.

#لماذا تم اخراج قاطرة من المتحف لتزيين مدخل محطة مصر؟

-القاطرة البخارية “986” تزين مدخل محطة مصر بعد خروجها من المتحف و تمثل قطار من الجيل الثانى كان مصنوع فى انجلترا وتم بيعه لمصر عام 1856  ومكون من 43 عربة وتبقت منها عربة أمام مدخل المتحف والاخرى بالمتحف العلمى بلندن .

#ما أشهر  القطارات بالمتحف ؟

يحتفظ المتحف بنموذج لأول قطار للسكة الحديد دخلت مصر ،وتم صناعته في ورشة بولاق التابعة للهيئة، وقام بصناعته استفنسون وشركاؤه في بريطانيا بناء على طلب من الحكومة المصرية وقتها .

وقد تم استخدام القاطرة الأصلية عند افتتاح أول خط للسكة الحديد، وللقاطرة 6 عجلات، والأربع الخلفية منها مرتبطة ببعضها، وكان استعمالها مقصورا على نقل الركاب فقط .

وتشمل النماذج قطار الخديوي سعيد باشا وكان يقود قطاره بنفسه من رأس التين للمنتزه وأول قاطرة دخلت مصر تعمل بالديزل في عام 1855، حتى القطار الذي يعمل بنظام الجر الكهربائي حاليا “مترو الأنفاق”..فمثلا محطة سراى القبة تحولت لمحطة مترو .

ويعرض المتحف نموذجا للقطار الذي كان يستخدمه الخديوي إسماعيل، والذي صنع خصيصا في نيو كاسل بإنكلترا سنة 1859، وتم تزيينه بنقوش كثيرة، ويتكون من أربع عربات فقط، الأولى للضباط والثانية للأميرات، وتم صناعتها وتأثيثها في مصانع “رايت” بالحرير الأحمر والأخضر، والثالثة مخصصة لعائلة الخديوي وجسمها بالكامل من الخشب، والأثاث من الحرير القرمزي.

أما العربة الرابعة فمخصصة لصالون الخديوي الذي يوجد به 24 نافذة، و4 أبواب كبيرة من الزجاج العادي.

#ماذا يميز القطار الملكى ؟

في أحد الأركان بالطابق الاول يعرض نموذجا للقطار الملكي الذي كان يستخدمه فؤاد الاول ملك مصر سنة 1932 أثناء سفرياته وكان به كرسى للملك ، ويتكون من صالون خاص، وآخر للوزراء، والصالون الرسمي، وعربة درجة أولى، وعربة درجة ثالثة للحاشية، وقاطرة مخصصة لسحب القطار، وتوجد لوحات وصور ، تحكي حركة السكة الحديد في العالم كله.

#هل يعكس المتحف تطور حركة المنشآت معماريا ؟

يولي المتحف أهمية خاصة لتاريخ حركة تشييد وبناء المحطات في مصر، حيث يعرض لوحات ونماذج مجسمة لست محطات هي: سيدي جابر وبور سعيد وطنطا والقاهرة وأسيوط وإدفو، بالإضافة إلى نموذج لمبنى المجمع الخاص بفروع السكة الحديد بمصر والذي أنشئ سنة 1958 وبلغت جملة تكاليفه 330 ألف جنيه .

كما يوجد بالمتحف قسم خاص بالجسور، سواء المتحركة أو الثابتة، ويعتبر نموذج جسر السكة الحديد القديم المتحرك أهم نموذج، لأنه أقدم جسر تم إنشاؤه في سكة حديد مصر وذلك سنة 1854 على فرع دمياط ببنها وعلى بعد 45 كيلو مترا من القاهرة.

ما أهم أقسام المتحف ؟

هناك عدد من الأقسام داخل المتحف تعرض ما يقرب من 300 نموذج ومعروض، بالإضافة إلى الوثائق والخرائط والبيانات الإحصائية.

وفي قسم الخرائط توجد أربع خرائط لمدينة القاهرة في أربعة عهود مختلفة، الأولى تم إعدادها أثناء وجود نابليون بونابرت في مصر، والثانية عام 1846م، والثالثة عام 1858م، والرابعة عام 1868م.

وهناك أقسام خاصة لعرض نماذج السكك الحديدية التى تشرح تطوير القاطرات فى العالم ومصر، والتى من بينها واحدة من القاطرات ذات القيمة العالمية كونها تمثل أول فكرة قاطرة بخارية عرفها العالم عام 1783 وأخرى تمثل أول قاطرة بخارية بمصر عام 1852 وثالثة بالحجم الطبيعى موضح بها جميع الأجزاء الداخلية للقاطرة، ويوجد أيضاً قاطرة بالحجم الطبيعى خاصة بسعيد باشا والى مصر وهى فريدة من نوعها ولا يوجد لها مثيل بالعالم تم تصنيعها عام 1862، بالإضافة إلى النماذج الحديثة للقاطرات التى تعمل بأنظمة الديزل والكهرباء والات رفع المياه للقاطرة البخارية .

ما قصة الميدالية الذهبية ؟

وميداليات تذكارية منها ميدالية ذهبية أهداها الملك فؤاد الاول الى المتحف بمناسبة افتتاحه عام 1933 والبومات صور لافتتاح محطات مثل طنطا وغيرها وهناك مصابيح والات القياس والعد ونظام الاشارات اليدوى والالكترونى التى توجه القطارات وبين الطابقين تمثال للملك فؤاد

#ماذا عن  الوثائق النادرة ؟

وثيقة إنشاء أول خط سكة حديد فى مصر، والموقع بين عباس باشا حاكم مصر، والمهندس روبرت استيفنس ابن مخترع القاطرة البخارية فى 12 يوليو عام 1851، وذلك لإنشاء خط سكة حديد يربط بين القاهرة والإسكندرية، حيث أسند حاكم مصر حينها إلى المهندس روبرت استيفنس التصميم والإشراف وإنشاء خط السكة الحديد الأول فى مصر.

وبدا انشاؤه فى اسكندرية عام  1951ووصل كفر الزيات 54 والقاهرة 1956وأول محطة سكة حديد ومحطات وقطارات من القرن 18 ونماذج قطارات انجليزية

وتلا ختلف الوثيقة التى يعود تاريخها لأكثر من 160 عامًا عن عقود إنشاء المشروعات الكبرى التى يتم إبرامها هذه الأيام، فالتعاقد يبين تفصيلاً التزامات المقاول أو الشركة أو تحديد ما عُهد إليه إنشاء خط السكة الحديد من تصميم وإشراف وإنشاء، وذلك مقابل 56 ألف جنيه يتم سدادها على 5 دفعات، قيمة كل دفعة 18 ألف جنيه.

ونصت  الوثيقة: “اتفاق ما بين استيفنس بك المعهود إليه فى إدارة الأمور الخارجية لسمو عباس باشا حاكم مصر العام بالنيابة عن سموه وبإذن سموه من جهة ومكليل اندروز بورثويك بالنيابة عن جناب روبرت استيفنس المهندس المقيم بلندن من جهة أخرى، حيث أن سموه عقد إنشاء خط سكة حديد بين القاهرة والإسكندرية، ورغب أن يعهد إليه تصميم وملاحظة هذا المشروع فى كل الأعمال والمبانى المختصة به وفى مراقبة المهندسين والعمال الآخرين المراد استخدامهم إلى جناب روبرت استيفنس”.

واتفق الطرفان وفق الوثيقة، على أن يقوم روبرت استيفنس بنفسه أو بواسطة أشخاص أكفاء يعينون بمعرفته ويشتغلون تحت مسئوليته بملاحظة تصميم خط السكة الحديد الأول فى مصر وبنائه وسائر الأشغال والمبانى مهما كان نوعها، والتى يستلزمها إتمام العمل على ما يرام، على أن مسئولية تشييد الكبارى وأعمال السدود لا تلقى على عاتق روبرت، وذلك وفقا لنص الوثيقة.

والتزم روبرت استيفنس خلال التعاقد بأنه سيقدم على نفقاته الخاصة العدد الكافى من المهندسين المساعدين والمساحين والرسامين وغيرهم فى أى وقت إذا رأى ضرورة ذلك بقصد القيام بالملاحظة المشار إليها فى البند الأول، مع دفع مصاريف سفرهم إلى القطر المصرى وعودتهم منه والقيام بنفقاتهم أثناء اشتغالهم فى الخط المذكور وأعمال مبانيه فى القطر المصرى.

ونص التعاقد على التزام روبرت بتقديم أى إيضاح استشارى ومساعدة بما فى ذلك المواصفات عن المهمات من أى نوع وعن القاطرات والعربات وسائر المهمات المتحركة الأخرى اللازمة للخط المذكور (يقصد مواصفات الجرارات والعربات التى تكون كل قطار)، وطبقًا لما يجرى فى مثل هذه الأحوال فى إنجلترا، وذلك كلما يطلب منه ذلك أى شخص يفوضه سمو عباس باشا، مع التزام روبرت بنفسه أو من ينوب عنه بفحص واختبار جميع المهمات والآلات والقاطرات والعدد المراد استعماله فى إنشاء الخط فى جعله صالحًا للعمل.

فيديو :

شروط العقد

وتضمنت الوثيقة أن يلتزم روبرت أو من ينوب عنه فى حالة شراء المهمات والآلات من انجلترا أو أى بلد من أوربا أن يقوم بنفسه أو من بنوب عنه بفحص هذه الآلات والتحقق منها قبل الشراء، والتأكد أنها صالحة للغرض المطلوبة من أجله، على أن يلتزم روبرت فى حالة طلب سمو عباس باشا بتقديم المساعدة فى انتخاب وتقديم الميكانيكيين والصناع اللازمين لسموه لتعيينهم على نفقة سموه أثناء إنشاء الخط المذكور وتنظيم تشغيله.

وشمل العقد إلزام سمو عباس باشا بتوفير على نفقته وسائل النقل المستخدمة فى إنشاء خط السكة الحديد والمهندسين والعمال من بواخر ومراكب نيلية وجمّال، مع توفير المهندسين والعمال الآخرين الذين يحتاجهم روبرت استيفنس.

وحدد التعاقد كيفية صرف مستحقات روبرت والشرط الجزائى المفروض عليه فى حالة الإهمال أو التأخير أو الخطأ فى التنفيذ.

وأخيرا..الدعوة عامة لرحلة ممتعة داخل  المتحف على الطبيعة بمختلف وسائل النقل من عربة توت عنخ آمون مرورا بالقطار الملكى حتى الديزل الكهربائى وأحدث القطارات العصرية