أخبار مصر- سماء المنياوي

وما تزال الاحتفالات تتوالى بيوم المرأة العالمي وباعلان عام 2017 عاما للمرأة المصرية حيث تم اعلان عن اطلاق عريضة مصرية لحقوق المرأة.

شاركت د. مايسة شوقي، نائب وزير الصحة والسكان للسكان، اليوم، في احتفالية بيوم المرأة العالمي ويوم المرأة المصرية، وإطلاق أكبر عريضة مصرية لحقوق المرأة، في مكتبة مدينة نصر العامة، والتي نظمتها حملة “أنتي الأهم”، وفريق سفراء الشباب العالمي، ومكتبة مدينة نصر العامة، Y peer ، فريق سيكلرز واكتر من 15 فريق وجمعية داعمة للمرأة.

وفي الندوة الثقافية المصاحبة للفاعلية تحدثت د. مايسة شوقي نائب وزير الصحة للسكان عن ضرورة تفعيل دور المجتمع المدني والقطاع الخاص في دعم القضية السكانية، ودعت نائب الوزير الحضور إلى الاصطفاف القوي والمؤثر لرفع الوعي الصحي والمجتمعي، ورفع الطلب علي خدمات تنظيم الأسرة، وتبني مبدأ “طفلين كفاية” حتي تمر الظروف الاقتصادية الصعبة بسلام.

وأكدت علي الشراكة الكاملة بين القطاعات الحكومي والخاص والمدني، وأنه بتوحيد الرؤية نستطيع أن نبكر بالمخرجات التي ترفع عن كاهلنا مشقة الحياة اليومية.

وشددت نائب وزير الصحة والسكان، على ضرورة الاهتمام بتعليم الفتيات، ومناهضة ختان الإناث، ومنع التسرب من التعليم والحد من كارثية الزواج المبكر.

وفي يوم المرأة المصرية أكدت د. مايسة شوقي علي أهمية المرأة في المجتمع، فهي الأخت والأم والابنة والجدة ، وهي مقدم الرعاية الأساسية لزوجها وأولادها ، وأضافت أنه كلما استكملت المرأة تعليمها وأتيحت لها فرص العمل، فإن مردود ذلك يعود علي أفراد الأسرة جميعا.

وفي نهاية كلمتها شرحت مايسة شوقي آلية انضمام الجمعيات الأهلية لمنظومة عمل المجلس القومي للسكان لتنظيم العمل التطوعي، وناقشت المشاركات في معرض للمشغولات اليدوية، حول ضرورة التعليم وعدم التسرب منه، والتوعية الصحية، ومنع الزواج المبكر.

وفي كلمته أكد الدكتور عمرو حسن، مدرس واستشاري النساء والتوليد بجامعة القاهرة وسفير التنمية العربية، على أهمية دمج دور الرجل والمرأة معا في مجال حقوق المرأة، وكيف كانت جميع الموجات السابقة التي تنادي بتحقيق المساواة تلسط الضوء فقط علي المرأة ودورها في تحقيق المساواة، وأن من المهم أن يشترك الرجال أيضا ويسلط الضوء على دورهم في هذه المرحلة.

وأوضح أن الاحتفال يأتي تحت شعار “مش نص بالنص” موضحا أن المرأة ليست نصف الرجل ولكنها تشاركه الحياة سواسيا، ويشيد بأهمية ودور المرأة في مجال العمل، وعرض ضرورة طرح قضايا حقوق المرأة بمختلف جوانبها في حضور كوادر ناجحة وفعالة في المجتمع، ونماذج مشرفة من قصص النجاح للمرأة العاملة.

وأضاف أن الاحتفالية تأتي ضمن 175 احتفالية على مستوي العالم بمناسبة يوم المرأة العالمي، ويشارك فريق سفراء الشباب بإسم مصر دوليا ضمن هذه الفعاليات.

وصرحت د. نجلاء فتحي، سفيرة الشباب العالمي، أن هدف فريق التنظيم اليوم هو إتاحة الفرص لمصر للمنافسة الدولية، وعرض قصص النجاح لإدراك الوعي الدولي لكل ما يستطيع الشباب المصري وخاصة الفتيات فعله في مجال العمل والنجاح فيه، وقالت أن اليوم ضم فعاليات ثقافية ورياضية وترفيهيه ومجتمعية، وضم أكثر من 15 فريق ومنظمة عاملة بمجال المرأة، وقدم خلاله عديد من الفعاليات كورش العمل، والتوعية الصحية، والخدمات المجانية.

صرح العميد مصطفي شنجر مدير مكتبة مدينة نصر العامة، بأن المكتبة شاركت في الاحتفالية في إطار الدور الثقافي والمجتمعي الذي تقوم به، وأن المرأة تمثل نصف المجتمع، ويمكن من خلال تفاعلها وممارستها للخدمات والأنشطة التي تقدمها المكتبات العامة، أن يكون لها دور رئيسي وفعال في تغيير ثقافة وسلوك أبناءها وأسرتها والمجتمع بأسره.

كما صرح محمد زين كابتن فريق سيكلرز، أن من المهم ممارسة الفتيات الرياضة بدون حرج، فهي حق من حقوقهن، وتساعدهن على آداء دورهن في المجتمع بفعالية أكثر، وعلى الوصول لصحة أفضل، والتخلص من الطاقة السلبية.

وتحدثت الفنانة مها أبوعوف عن دور الفن والسينما في إبراز قضايا السيدات، وشددت علي أهمية التكاتف لحل مشاكل الوطن.
وأعربت د. غادة عبد الرحيم عن سعادتها بالمشاركة في الاحتفالية، وشددت علي دور الإعلام في حل مشاكل الوطن.

صرح محمد الخولي منسق محافظة القاهرة بشبكة تثقيف الأقران – مصر ” Y-PEER – Egypt ” بأهمية تعزيز مهارات ومعلومات ومعارف الشباب بموضوعات المساوة بين الجنسين وتمكين المرأة، وأما عن فعاليات اليوم فشاركت “شبكة تثقيف الأقران – مصر” بالعديد من التقنيات الثقافية والترفيهية نحو مجتمع فعال قادر علي تمكين المرأة والقضاء علي جميع أنواع التمييز الاجتماعي، كما شاركت الشبكة بعرض مسرح تفاعلي مميز ” شركة سلابينا ” وهو عرض يقدمه مجموعة من الشباب والفتيات السوريين المتطوعين بالشبكة.