اعداد - أمينة يوسف

تسليط الضوء علي حياة الفنانين هي الضريبة التي يدفعها هؤلاء بسبب عشقهم للفن الأمر الذي يدفع بحياتهم الخاصة إلى التعرض لكثير من الأزمات منها على سبيل المثال الانفصال عن شريك العمر حتى وإن طالت فترة الزواج، بل ووصل الأمر إلى وقوع الطلاق فجأة وبدون مقدمات بين ليلة وضحاها والمثير أن بعض تلك حالات الطلاق وقعت بعد الزواج بفترة قصيرة جدًا لم يتخيلها أحد.

والأسباب المؤدية إلي الانفصالات الزوجية داخل الوسط الفني لا تقتصر على الأضواء والتركيز علي حياة الفنان فقط، بل يعود الأمر بالأساس على طبيعة شخصية الفنان، ودرجة تحملة للمواقف المحيطه به.

صباح ورشدي أباظة

يعد زواج الفنانة صباح من الفنان رشدي أباظة هو الأقصر على الإطلاق لأنه لم يدم سوى ليلة واحدة فقط، وكانت فكرة زواج “أباظة” من “صباح” مستبعدة بالنسبة للبعض خاصة أن “رشدي” كان متزوجًا في ذلك الوقت من الفنانة سامية جمال إلا أن حبهما لبعض جعلهما يخرجان عن المألوف.

فقد علمت الفنانة الراحلة سامية جمال بخبر زواج “رشدي وصباح” وقررت السفر إليهما في صباح اليوم التالي لإنهاء ذلك الزواج.

بعد 15 ساعة من الزواج سافرت صباح إلى المغرب لإحياء عيد ميلاد الملك الحسن الثاني وهناك اتصلت بها شقيقتها وأبلغتها أن سامية جمال وصلت بيروت واتصلت بها وأكدت أنها لا تزال على ذمة رشدي أباظة وتم الانفصال بعد 24 ساعة فقط من الزواج.

حلمى بكر وسهير رمزى

لم يستمر زواج الفنانة سهير رمزي من الموسيقار حلمي بكر سوى 4 أشهر فقط وبعدها وقع الانفصال.

وصف “بكر” الفنانة سهير رمزي أنها من “أكثر زوجاته السابقات جمالًا” مشيرًا إلى أنه “كان يتمنى أن تكون زوجتى الأولى والأخير.

وأضاف أن سبب الانفصال هو إصرارها على عدم اعتزالها الفن.

أحمد رمزي ونجوى فؤاد

“جواز في خطر” كان هذا هو الفيلم الذي شهد بدايات قصة الحب بين النجم الشقي أحمد رمزي وبين الراقصة نجوى فؤاد حيث اتفقا فيه على الزواج ليتم بالفعل وسط دهشة الوسط الفني لكن الدهشة لم تستمر طويلًا حيث وقع الطلاق بعد 42 يومًا فقط.

الطريف في الأمر أن بعض المصادر أكدت أن هذا الزواج قد وقع إنقاذًا لسمعة الراقصة الشهيرة حيث كان أحمد رمزي في زيارة لنجوى وزوجها الموسيقار الراحل أحمد فؤاد حسن فوجدهما يتشاجران فتدخل لصالح نجوى فانفعل عليه الزوج واتهمه بأنه واقع في غرامها.

فسارع أحمد رمزي بالزواج من نجوى فور وقوع الطلاق بينها وبين أحمد فؤاد حسن.

مدحت صالح وسمية الالفى

سمية الألفي تزوجت من الفنان مدحت صالح في مايو عام 1994 بعد قصة حب كبيرة بينهما، ولكن الحب لم يستمر طويلا وانفصل الثنائي عام 1996.

شادية وصلاح ذو الفقار

الثنائي السينمائي الشهير شادية وصلاح ذوالفقار اللذين أدمعا العيون في فيلم “أغلى من حياتي” تحولت مشاعرهما التمثيلية إلى مشاعر حقيقة بمجرد انتهاء الفيلم، حيث وقع صلاح في غرام شادية بالفعل وطلب منها الزواج.

لكن للأسف الزواج لم يستمر سوى عام واحد فقط برغم الحب الذي ربط بينهما بعد فترة وجيزة شهدت العلاقة توتًار كبيرًا في آخر مراحلها بسبب فقدان شادية لجنينها، وهو ما عرضها للاكتئاب الشديد الذي أثر على علاقتهما فكان الانفصال الهادئ هو الحل.

نجلاء فتحي وسيف أبو النجا

على الرغم من أنه لم يلعب سوى دور واحد في تاريخه الفني، إلا أنه لا يزال محفورًا في أذهان الجمهور هو مصطفي ابن القديرة فاتن حمامة في فيلمها الشهير إمبراطورية ميم، أو الفنان سيف أبو النجا الذي قربته صداقته بشقيق الفنانة نجلاء فتحي من قلبها وفتح طريقًا لمشاعر جميلة بينهما وخصوصًا أنها رأت فيه الشاب المتزن الطموح. لذلك حينما طلب يدها من شقيقها وافقت على الفور وتزوجا بالفعل وأنجبا ابنتها الوحيدة ياسمين.

لكن بعد عامين تقريبا بدأت الخلافات الزوجية في النشوب، ووصلت لطريق مسدود بينهما فوقع الانفصال واحتفظت نجلاء بياسمين وبقت العلاقة طيبة بينهما.

لبلبة وحسن يوسف

ارتبطت الفنانة لبلبة بالفنان حسن يوسف، وكان الزوج الأول والأخير في حياتها، واستمر زواجهما 7 سنوات وكان النجمان خلالها محط أنظار الجميع في مختلف المناسبات للحب الواضح بينهما. لكن وللاسف الشديد وقع الطلاق بسبب “قبلة” حيث أكدت لبلبة أن سبب انفصالهما كان قُبلة الفنان حسين فهمي لها، ضمن مشهد من فيلم “بنت بديعة” لمخرج الروائع حسن الإمام.

وعن تفاصيل هذه الواقعة قالت لبلبة “فوجئت بالأمر فالمشهد لا يضم أي قُبلات في السيناريو فأخبرت حسن الإمام بأنني لا أستطيع تقديمه لأنني كنت متزوجة وقتها من حسن يوسف، الذي هددني بأنه في حال تقديمي للمشهد سيرسل لي ورقة الطلاق. وأمام رفضي لتصوير المشهد، طلب المخرج حسن الإمام الفنانة ناهد يسري لتقديم المشهد بدلاً عني، فشعرت بالتحدي، وقمت بتصوير المشهد بقبلة حسين فهمي، ووقع الانفصال بيني وبين حسن يوسف بعد زواج استمر 7 سنوات”.

أحمد الفيشاوي ووسام عاطف

زواج لم يستمر سوى لشهرين جمع الفنان أحمد الفيشاوي ووسام عاطف .. وقد شنت طليقته هجومًا عنيفًا على طليقها السابق حيث ذكرت أنها تزوجت منه لتنتقم لهند الحناوي وابنته لينا في إشارة منها إلى القضية التي رفعتها الحناوي ضد أحمد الفيشاوي لإثبات نسب ابنتها إليه ودامت نحو سنتين وشغلت خلالها الرأي العام المصري موضحة أنها “اكتشفت بعد الزواج أن أحمد لا ينفق على ابنته وأمها ” كما إن “الفيشاوي كان يهجر بيت الزوجية للذهاب والسهر مع أصدقائه وصديقاته والنوم خارج المنزل”


ورد “الفيشاوي” قائلًا إن “كل ما قيل مجرد أكاذيب لا تستحق الرد”.

مدحت صالح وشيرين سيف النصر

حب وزواج جمع بين الفنان مدحت صالح والفنانة شيرين سيف النصر في يونيو عام 2002 لكن مشكلات كبيرة دخل فيها “صالح” مع الفنانة فيفي عبده بعدما رفعت ضده دعوى قضائية في قضية شيك دون رصيد تسببت في طلاق “صالح” و”سيف النصر” بعدما دام زاوجهما 4 أشهر فقط.


واضافت فيفي عبده إنها “لا تعلم لماذا اتهمتها شيرين سيف النصر بالتفريق بينها وبين مدحت فمدحت كان صديق وأخ لها وعملت معه فترة طويلة على المسرح ولكنها لم تسع لانفصاله عن شيرين.

حاتم ذو الفقار ونورا

كانت بداية الإعجاب بينهما خلال مشهد في أحد الأفلام وخلال الحديث روى “ذو الفقار” قصة حبهما قائلًا: “التقينا أثناء تصوير فيلم “عنتر شايل سيفه” وخلال مشهد تهجمي عليها ضمن أحداث الفيلم لم ألمس جسدها، فأعجبت بي وبدأت بيننا حالة حب وإعجاب انتهت بالزواج”.

وفي حفل زفاف كبير، مليء بالفنانين أمثال عادل إمام وفريد شوقى، ومديحه كامل، ومحمود ياسين ويسرا وليلى علوى ومحمود عبد العزيز وغيرهم، عقد الفنان حاتم ذو الفقار والفنانة نورا قرانهما، إلا أن زواجهما لم يستمر سوى أيامًا، فيما قيل أن سبب الطلاق “اكتشافها لأمور لم تكن تعرفها”.

ورد “ذو الفقار” قبل وفاته “أستطيع أن أفتخر بأن أول قصة حب في حياتي كانت للفنانة نورا، وهي أفضل من عرفت، بنت بلد جدعة، أحببتها وعندما حدث الانفصال حدث في هدوء لأننا أولاد بلد ونعرف الأصول”.

عمر خورشيد وميرفت أمين

في عام 1972 انفصل عازف الجيتار عمر خورشيد عن زوجته أمينة السبكي ليتزوج في العام نفسه وبعد أشهر قليلة من الفنانة ميرفت أمين، لكن الزواج لم يستمر أكثر من عام واحد .


وأعاد “خورشيد” سبب الانفصال إلى “عدم وجود أركان نجاح الحياة الزوجية وعدم وجود أمل في اكتماله وأن أهم ركن لإنجاح الزواج هو رعاية الزوجين لبعضهما البعض ولم يتواجد هذا الشرط في حياتنا لأن لقاءنا كان عابرًا لانشغال كل منا في عمله والإنسان عندما يكون مرهقًا من العمل ويعود إلى بيته يصبح من حقه أن يجد أحدًا في البيت وهذا لم يتوفر لكلينا.

عبلة كامل ومحمود الجندي

في عام 2011 وفي هدوء وبدون أي ضجة اعلامية تزوج الفنانان محمود الجندي وعبلة كامل في أحد الفنادق الكبرى بمنطقة الهرم في محافظة الجيزة، فيما لم يحضر الزفاف سوى عشرة فنانين وعدد من أفراد أسرة الجندي وعبلة كامل وارتدت بطلة مسلسل “لن أعيش في جلباب أبي” فستانًا أسود في حين ارتدى العريس جلبابًا أبيض. 


فاجأت الفنانة عبلة كامل جمهورها بإعلان زوجها من الفنان محمود الجندي، بعد كثير من الشائعات التي نفاها كلاهما، قبل أن يعترف أيضًا محمود الجندي مؤكدًا أنه لم يستمر أكثر من بضعة أشهر، مرجعا عدم  استمرار الزيجة لـ”أسباب خاصة”.

إيمان العاصي ونبيل زانوسي

كانت قصة الحب القصيرة التي عاشتها إيمان العاصي مع رجل الأعمال نبيل زانوسي كفيلة بإقناعها باعتزال الفن تنفيذًا لرغبة زوجها.

إلا أن سرعان ما تناثرت الشائعات عن تعرض زواجها لمشكلات كبيرة تأكدت مع تحرير والدتها ومحاميها الخاص لمحضر ضد زوجها يتهمونه بحبس “العاصي” في إحدي غرف الفيلا حتي تتنازل عن كافة مستحقاتها قبل أن يطلقها في جلسة صلح حضرها الفنان سامي العدل عام 2010.

محمد منير وداليا يوسف

زواج الفنان محمد منير من داليا يوسف لم يستمر إلا 50 يومًا وكما تم الإعلان عنه فجأة تم إعلان الانفصال فجأة أيضًا.


وأعاد “منير” سبب انفصاله في تصريحات صحفية خاصة بعد إعلان الانفصال إلى أنه “يرفض القيود التي تفرضها الزوجة الشرقية على زوجها”.

أحمد زكي وهالة فؤاد

قصة زواج الفنان أحمد زكي من الفنانة من هالة فؤاد لها تفاصيل كثيرة بدأت بقراءة أحمد زكي لخبر تحت عنوان “أمنيتي” وبجانبه صورة للفنانة هالة فؤاد تقول فيه إنها كانت تتمنى الالتحاق بكلية الإعلام لتصبح مذيعة في التلفزيون فما كان منه إلا أن اتصل بها بعدما شعر بتحرك مشاعره تجاهها.

عرض أحمد زكي على هالة تحقيق أمنيتها بأن تكون مذيعة ناجحة، وفي ذلك اليوم وافقت هالة، وشعر أنها تريد الارتباط به وتم الزفاف وبدأ أحمد زكي يحلم بالمستقبل وإنجاب الأطفال.

ومرت الأشهر وعلم “زكي” بقرب قدوم ولي العهد لكن تأتي الرياح أيضًا بما لا تشتهي السفن فقد حدث أثناء فترة الحمل فاصرت هالة ان تعود للفن بعد انتهاء إنجاب طفلها ويومها جن جنون زوجها احمد زكى وواجهها وأصبح في حال عصبية وبدأت الخلافات بينهما ولم يستطع المحيطون بهما أن يمنعوها وأصبحت هالة فؤاد حائرة بين حبها للفن وحبها لأحمد زكي وكان الانفصال بينهما بعد عام وعدة أشهر تقريبًا.

“زكي” اعترف قبل وفاته أنه ظلم زوجته وأنها كانت مثالا للمرأة التي تحب بيتها وزوجها كما أكد المقربون منه أنه حزن كثيرًا بعد وفاتها وقرر ألا يتزوج بعدها، وكان دائمًا ما يصفها بأنها حبه الوحيد.

وتستمر عدوى زيجات الوسط الفنى فى الانتشار بقوة بإعلان أكثر من فنان ارتباطه بفنانة فزيجات الوسط الفنى ليست وليدة هذه الأيام بل من زمن الفن الجميل ..