اعداد - أمينة يوسف

رغم أنوثتهن الطاغية فإن الموهبة التمثيلية الكامنة بداخلهن لم تتوقف عن التنوع ولعب الأدوار المختلفة إلا أنها كانت بمثابة قوة دافعة فرضت عليهن إبراز تألقهن في تقمص الأدوار .. خاصة أدوار الرجال والأمر ليس سهلاً إذ يصبح لزاما عليهن التخلي عن أهم أسباب جاذبيتهن واستطعن أن ينافسن الرجال في مثل هذا النوع من الأعمال التي تستدعي تقمص شخصية الجنس الآخر .. 

نعيمة عاكف

تقمصت نعيمة عاكف دور الرجل في فيلم “لهاليبو” إنتاج عام 1949 وتدور قصة الفيلم حول الراقصة الشابة “إلهام” الشهيرة بلهاليبو التي لا يريد جدها الباشا الاعتراف بها بعد وفاة والديها بسبب كرهه للبنات لتتنكر في زي فتى وتذهب للإقامة معه.

سعاد حسني ونادية لطفي

جسدت نادية لطفي وسعاد حسني دوري رجلين في فيلم “للرجال فقط” إنتاج عام 1964 وتدور أحداثه حول “إلهام وسلوى” وهما مهندستان في الكيمياء تم تعيينهما في شركة بترول بـ”القاهرة” لكنهما تسعيان إلى العمل في الصحراء بهدف استكشاف آبار بترول جديدة لكن الشركة لا ترسل إلى هناك سوى الرجال فقط.

تطلب الشركة مهندسين من الرجال فتستغل إلهام وسلوى الموقف لتحققا أملهما في استكشاف آبار بترول وتتنكرا في هيئة رجلين نظرا لنظام الشركة في قبول سفر الرجال فقط في مهمات كهذه وتتعرفا على زميليهما في العمل بالصحراء وتقيما معهما على أنهما رجلان ورغم اكتشاف أمرهما فإنهما تحققان مرادهما في اكتشاف البترول.

وكررت سعاد حسني تقمصها لدور رجل في فيلم “شباب مجنون جدًّا” إنتاج 1967 ويدور حول “مديحة” طالبة بمعهد التمثيل وتضطرها الظروف لأن تتخفى فى زى شاب اسمه عصمت لتعمل فى الفرقة الموسيقية التي كونها إخوتها الثلاثة وتقع هدى ابنة صاحب الملهى فى هوى هذا الشاب “عصمت” ويعلن والدها خطبتها إليه.

تتعقد الأمور عندما يطلب صاحب الملهى من مديحة وهي فى شخصيتها الحقيقية أن تساعده في إثارة غيرة زوجته ليؤدب زوجته المتعالية وتضطر مديحة إلى الموافقة حتى تضمن أن يستمر عمل أشقائها بالملهى وبذلك أصبحت مديحة زوجة للأب وخطيبًا للابنة وفى النهاية تكشف عن شخصيتها للجميع.

نجلاء فتحي

في فيلم “أجمل أيام حياتي” إنتاج عام 1974 تنكرت نجلاء فتحي في هيئة رجل وتدور أحداث الفيلم حول فتاة ثرية مدللة وحيدة، والدها يرفض زواجها من شاب تحبه فتتفق معه على أن تهرب إلى لبنان عن طريق البحر فتتنكر بهيئة شاب وتلتقي في السفينة بشاب “حسين فهمي” وتخفي عنه حقيقة أنها هاربة من أبيها إلى بيروت كي تتزوج من حبيبها اللبناني رفيق الذى ينتظرها هناك.

ولأن أباها رصد مكافأة لمن يعثر عليها، وأن الباحثين ينتظرونها عند المرفأ فإن سمير يساعدها، ثم يتجولان فى ربوع لبنان، ويعرف سمير بحقيقتها، فيدفعها إلى الاعتراف وتنمو بينهما قصة حب، ورغم ذلك يقرر توصيلها إلى أبيها كى تتزوج.

يسرا

في فيلم “حرب الفراولة” إنتاج عام 1994 جسدت يسرا دور رجل وقصة الفيلم تدور حول ثابت “سامي العدل” رجل أعمال ثري يمتلك عدة مصانع ويعيش وحيدًا في قصر كبير يفتقد السعادة بعد موت ابنه الوحيد ويتعرف على البائع المتجول حمامة “محمود حميدة” ويفاجئه بسؤال عن معنى السعادة.

في قصر رجل الأعمال الثري يعرض عليهم محامى ثابت “عزت أبوعوف” مشروع اتفاق ينص على محاولتهم إسعاد ثابت مقابل مائة ألف جنيه وشقة. في محاولتهم للبحث عن السعادة يخططون لسرقة بنك ويتنكر “حمامة” و”ثابت” في زي سيدتين وتتنكر “فردوس” في زي رجل.

نادية الجندي

في فيلم “بونو بونو” إنتاج عام 2000 جسدت نادية الجندي دور رجل وتدور أحداث الفيلم حول أدهم الذي يودع زوجته “ناهد” لدى مستشفى الأمراض العقلية بعد أن اكتشفت عمليات شراء أجهزة ملوثة للغسيل الكلوى.

تقرر ناهد الهروب من المستشفى بعد أن حصلت على المستندات التى تدين زوجها أدهم، وتتنكر فى زى رجل يعلم أدهم بهروب زوجته من المستشفى ويجند رجاله للبحث عنها، وتتصل ناهد بالمحامى حمدى لتسلمه المستندات حتى لا تقع فى يد أدهم، ثم يقبض على أدهم الذى أراد أن يدمر وطنه بفعلته هذه.

سهير رمزي

في فيلم “بنت اسمها محمود” إنتاج عام 1975 جسدت سهير رمزي دور رجل ويحكي الفيلم قصة “حميدة” الشابة الجميلة التي نجحت في الثانوية العامة وتريد دخول كلية التجارة، لكن والدها يرفض دخولها الجامعة ولكنها تستطيع بمساعدة الدكتور حسن الذي يحبها وتحبه ولا يزال في السنة الأخيرة لكلية الطب الدخول للجامعة والدراسة دون علم أبيها.

عندما يعلم الأب يحبسها في المنزل فتهرب “حميدة” إلى حسن وتحكي له القصة فيخطر بباله حيلة وهي أن يبلغ والدها أن حميده قد أجريت لها عملية جراحية، فتحولت إلى رجل وفعلًا يصدق الأب ويجعل محمود مسؤولًا عن محل يمتلكه وفي النهاية تفصح عن الحقيقة وتتزوج الدكتور حسن.

بوسي وإلهام شاهين ودلال عبد العزيز وفايزة كمال

الفنانات الثلاث جسدن دور رجال في فيلم “بنات حارتنا” إنتاج عام 1987 حيث تنكرن في زي رجال لكشف عصابة تجار مخدرات حتى يتمكنّ من إثبات براءتهن بعد التورط مع العصابة كذلك تقوم الممثلة فايزة كمال، التي تظهر بدور ضابط شرطة بالتنكر في زي رجل حتى تتمكن من مراقبة الوضع.

معالي زايد

جسدت معالي زايد دور رجل في فيلم “السادة الرجال” إنتاج عام 1987 تدور أحداثه حول “أحمد” وزوجته “فوزية” التي تعاني من معاملة زوجها وعدم اهتمامه بها بالشكل المطلوب ونظرته الدونية للمرأة وبعد رفض أحمد طلب فوزية بالطلاق، تقرر إجراء عملية جراحية للتحول من سيدة إلى رجل ثم تعاني من مصاعب جمة بعد تحويل جنسها نظرًا لانتماء مشاعرها لجنس النساء وفي ظل هذه المعاناة للوالدين يفقد طفلهما حنان الأم.

حنان ترك

فيلم “جاءنا البيان التالي” إنتاج عام 2001 الذي يدور حول الصحفي والمراسل التليفزيوني الذي يقع في العديد من المواقف التي تجعله يتنكر في أكثر من شخصية، فخلال الأحداث تنكر محمد هنيدي في شخصية فتاة ليل، أما حنان ترك فتنكرت في زي رجل ذهب إلى أحد بيوت الدعارة.

مي عز الدين

في فيلم “أيظن” إنتاج عام 2006 ظهرت مي عز الدين بأكثر من شخصية من ضمنها شخصية ضابط شرطة.

غادة عادل

جسدت دور رجل في مسلسل “العهد -الكلام المباح” إنتاج عام 2015 وتدور أحداث المسلسل في عالم خيالي قديم كله إثارة وجريمة ورعب ودراما مخلوطة بالسحر والفانتازيا حيث تتنافس أكثر من عائلة كبيرة على السلطة والمال في ثلاثة كفور كفر القلعة وكفر نطاط الحيط وكفر النسوان ولا يتورعون جميعًا عن فعل أي شيء في سبيل الوصول إلى أهدافهم الدنيوية القذرة فيكذبون ويسرقون ويقتلون حتى أقرب الناس إليهم.

ياسمين عبد العزيز

في فيلم عصمت أبوشنب إنتاج عام 2016 تجسد ياسمين دور ضابط في الشرطة النسائية ولكنها تتصدى لعملية اختطاف طفل قامت به إحدى العصابات التي طلبت فدية كبيرة لعودة الطفل إلى أهله المتمثلين في لطفي لبيب ورجاء الجداوي وتضطر ياسمين للتنكر في زي رجل وتستطيع عصمت هي وفريقها الإيقاع بالمجرمين وعودة الطفل إلى أهله.

هناء الشوربجي

في مسرحية “تخاريف” عرضت عام 1988 بطولة محمد صبحي جسدت هناء الشوربجي دور رجل في المسرحية التي كانت تتكون من خمس أمنيات وظهرت بدور رجل في أمنية المساواة التي تطلب فيها البنت الوحيدة للإخوة أن تكون مساوية للرجال في كل شيء خصوصا زوجها فتقلب إلى مسخ نصف رجل ونصف امرأة.

بعض الاعمال الفنية دفعت بفنانات للظهور في هيئة رجل لإثبات أن المرأة تستطيع أن تقوم بكل ما يفعله الرجل.