أخبار مصر

للمرة الثالثة.. الفراعنة تسعى لترويض الأسود

لم يتوقع أحد منذ انطلاق بطولة كأس الأمم الافريقية أن يعيد التاريخ نفسه ليتقابل طرفي نهائي 1986 و 2008 مرة أخرى في 2017 .. الفراعنة وأسود الكاميرون.

فقد ضرب المنتخب الكاميرونى موعدا مع المنتخب المصري فى نهائى 2017 ، عقب تغلبه على نظيره الغانى بثنائية نظيفة فى الدور نصف النهائى، ليتكرر النهائى الذى أقيم بين المنتخبين الكبيرين فى القارة السمراء مرة أخرى بعد نسختى 1986 و2008 والذى حسمهما منتخب الفراعنة لصالحه.

تقابل المنتخبان 26 مرة من قبل فى كل البطولات والمباريات الودية، وكانت الغلبة لمنتخب مصر الذي تفوقوا فى 15 مباراة، مقابل 5 مباريات فقط للأسود، فيما حسم التعادل مصير 6 مباريات أخرى.

وجمعت كأس الامم الافريقية مصر مع الكاميرون في‮‬8‮ ‬ مباريات حقق منتخب مصر الفوز في ثلاث مباريات منها وفازت الكاميرون في مثلها وتعادل الفريقان في مباراتين‮.‬

وكانت بداية المواجهات الافريقية بين الفريقين في دور المجموعات بكأس الامم الافريقية عام 1984‮ ‬ في ساحل العاجل واحرز الهدف طاهر ابوزيد.

أما المواجهة الثانية فكانت في نهائي كأس الامم الافريقية‮‬1986‮ ‬ بالقاهرة وقد انتهت مباراة مصر والكاميرون بالتعادل السلبي وفاز منتخبنا باللقب الافريقي الثالث بركلات الترجيح‮ 5-4 .

أما مباراة مصر والكاميرون الثالثة فقد كانت عام‮ ‬1988‮ ‬ بالمغرب وفازت الكاميرون 1-0 واحرز الهدف العجور روجيه ميلا وفاز المنتخب الكاميروني بالكأس‮ .‬

وكانت المواجهة الرابعة عام‮ ‬1996‮‬ بجنوب افريقيا وفازت الكاميرون 2-1 ‬واحرز هدف مصر على ماهر بينما احز هدفي الكاميرون اومان بيك وتشامي‮..‬وحصلت جنوب افريقيا على كأس البطولة‮.‬

وتأخرت المواجهة الخامسة ست سنوات عندما التقى الفريقان في كأس الامم في مالي وكانت المواجهة في دور الثمانية وفازت الكاميرون بهدف من ضربة رأس للخطير باتيريك مبوما وايضا حصلت الكاميرون على الكأس‮.. ‬وكان يقود المنتخب في ذلك الوقت الكابتن محمود الجوهري‮.‬

وجاءت المواجهة السادسة في عام‮ ‬2004‮ ‬ في البطولة التي استضافتها تونس وانتهت مباراة مصر والكاميرون بالتعادل السلبي‮.. ‬وكان يقود المنتخب في ذلك الوقت الكابتن محسن صالح‮.. ‬وخرج المنتخب من الدور الاول بعد الخسارة امام الجزائر‮ 1-2 .

اما المواجهتان السابعة والثامنة فكانتا في كأس الامم الافريقية بغانا‮ ‬2008‮ ‬ حيث التقى المنتخب مع الكاميرون في الدور الاول وفاز 4-2، ‬‮ ‬واحرز اهداف مصر محمد زيدان وحسني عبدربه بواقع هدفين لكل منهما‮.

‬ثم كانت المواجهة التاريخية بين الفريقين في النهائي واستطاع المنتخب ان يحقق الفوز بهدف نظيف احرزه النجم محمد ابوتريكة من تمريرة رائعة للماكر محمد زيدان الذي استغل خطأ كابتن الكاميروني سونج في تقدير الكرة.

وينتظر المصريون الأحد القادم المواجهة الثالثة أمام الكاميرون في نهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية.. فهل يستطيع منتخب الفراعنة ترويض أسود الكاميرون مساء الأحد القادم في ثالث نهائي بين الفريقين؟.