القاهرة -أ ش أ

 

أكد الدكتور أشرف عطية البدويهي نائب رئيس جامعة الأزهرللدراسات العليا والبحوث والمشرف العام على قطاع المستشفيات بجامعة الأزهر أنه لا تراجع عن النهوض بالبحث العلمي وربطة بحاجات المجتمع في كليات الجامعة بالقاهرة والأقاليم.

وأعلن البدويهي – خلال استقباله الدكتورة جيل أجيلوت عضو الأكاديمية الدولية للتدريب والتطوير لقيادات الرعاية الصحية بجامعة واركستر بولاية ماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية اليوم الأربعاء أنه تم توقيع اتفاقية تعاون بين جامعتي الأزهر واركستر.

وأوضح نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث أن هدف توقيع بروتوكول التعاون هو تطوير برامج الماجستير في التغير المناخي والأمن الغذائي من أجل التنمية المستدامة لمصر في الألفية الجديدة مشيرا إلى أن التغير المناخي المستمر أحد التحديات التي تواجه التنمية المستدامة لذا تعتبر مشاريع التغير المناخي السبيل لتحقيق التنمية المستدامة لافتا إلى أن التغير شمل تغير المناخ وازدياد درجة الجفاف من المشاكل التي تواجه الدول النامية.

وأوضح البدويهى أن التعاون يهدف إلى حل مشكلة التغير المناخي التي تواجه الدول النامية من خلال مواجهة التحديات ووضع خطط عمل قابلة للتطبيق من أجل تحقيق التنمية المستدامة مضيفا أن أهم بنود الاتفاق تشتمل على تدريب الأساتذة المشاركين في المشروع وتدريب وتأهيل طلبة كليات الزراعة والعلوم بجانب تطوير المعامل وتجهيزها وعقد ورش عمل دولية من اجل نقل الخبرات إضافة إلى إيجاد حلول لمشاكل التغير المناخي وتأثيره على مجالات البيئة والزراعة والسعي قدما لإيجاد طرقة بديلة واستخدام الطرق الحديثة في الزراعة والعمل على توفير منح درسية كاملة للطلبة المتميزين في الكليات العملية.

من جانبها رحبت الدكتورة جيل أجيلوت بالتعاون مع جامعة الأزهر مؤكدة على أهمية وضرورة التعاون من أجل خدمة البحث العلمي والعمل على الارتقاء به لخدمة الإنسانية.