أخبار مصر

حصاد 2016 الرياضي.. محليًا ودوليًا

ونحن على ابواب استقبال عام جديد فلابد من حصاد عام مضي شهد العديد من الأحداث والمفاجآت الرياضية المحلية والعالمية

عام 2016 شهد حصول النادي الاهلي على بطولة افريقيا للسلة للمرة الاولي في تاريخه والبرتغال تتوج لاول مرة ببطولة اليورو كما شهد هذا العام رحيل نجوم كبار محليين وعالميين

الاهلي بطل افريقيا لكرة اليد حيث توج الفريق بقيادة مديره الفني عاصم حماد، بكأس البطولة الأفريقية للأندية أبطال الدوري رقم 38 والتي اقيمت ببوركينا فاسو، بعد الفوز على الترجي التونسي بنتيجة “26-23″، في المباراة النهائية.

 

الأهلي بطل إفريقيا للسلة للمرة الاولي في تاريخه بعد تغلبه على فريق ليبولو الأنجولي 68-66 في المباراة التي جمعت الفريقين في نهائي بطولة إفريقيا للسلة التي ينظمها النادي على صالة عبدالله الفيصل.

الاهلى يفوز بالدورى العام لكرة القدم للمرة 38 ويعد هذا هو اللقب التاسع للأهلي في آخر 10 مواسم .

الزمالك بطلًا لكأس مصر

توج نادي الزمالك بلقب بطولة كأس مصر لكرة القدم للمرة الرابعة على التوالي و26 في تاريخه في 8 أغسطس , بعد فوزه على الأهلي بثلاثة أهداف مقابل هدف، في المباراة النهائية.

الزمالك “وصيف” دوري أبطال أفريقيا

خسر الزمالك بطولة دوري أبطال أفريقيا، رغم فوزه بمباراة العودة التي أقيمت بستاد برج العرب على منافسه صن داونز الجنوب أفريقي بهدف دون رد.

 

مصر تصعد للامم الافريقية

 

تأهل منتخب مصر الأول لنهائيات الأمم_الأفريقية بالجابون 2017 بعد الفوز على تنزانيا ( 2-0 ) بهدفين لمحمد صلاح فى المباراة التى أقيمت فى تنزانيا .

أحرز صلاح الهدفين فى الدقيقة ” 44 , 59 ” , وأضاع ساماتا ركلة جزاء لتنزانيا فى الدقيقة 53 من الشوط الثانى .

بهذا الفوز تصدرت مصر مجموعتها , وصعدت رسميا للأمم الافريقية للمرة رقم 23 فى تاريخها ” رقم قياسى ” برصيد ( 10 نقاط ) من أربع مباريات بعد إنسحاب تشاد , بعد غياب ( 3 ) دورات متتالية عن المشاركة منذ أخر مشاركة فى 2010 والذى توج بها منتخب مصر .

 

البرتغال تتوج بالـ “يورو” لأول مرة في تاريخها

توج المنتخب البرتغالي بلقب بطولة كأس الأمم الأوروبية للمرة الأولى في تاريخه، على حساب المنتخب الفرنسي، في المباراة النهائية بهدف نظيف في اللقاء النهائي للبطولة .

وسجل الهدف القاتل المهاجم إيدر لوبيز في الدقيقة 109 بعد مباراة استمرت لـ120 دقيقة ، وانتزع المنتخب البرتغالي الفوز رغم إصابة كريستيانو رونالدو نجمه الأول وخروجه في الدقيقة 25 إلا أن تألق الحارس باتريسيو وباقي رفاقه حرم الديوك الفرنسية من الصياح.

و,تصدر كريستيانو رونالدو المشهد وسقط أرضاً بعد إلتحام عنيف ليغادر الملعب باكياً .

جاء هدف المباراة بعد ان تسلم إيدر الكرة وباغت حارس فرنسا بتسيدة صاروخية سكنت الشباك ليعلن التقدم المفاجئ للبرتغال في الدقيقة 109 ليمنح برازيل أوروبا اللقب .

ريال مدريد بطلًا لدوري أبطال أوروبا

توج ريال مدريد الأسباني بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة الحادية عشرة في تاريخه وذلك بعد أن قهر جاره أتلتيكو مدريد في نهائي مثير بنتيجة 5-3 بركلات الترجيح بعد أن انتهى الوقت الأصلي والإضافي من اللقاء بالتعادل 1-1.

وبذلك حجز النادي الملكي مقعده في بطولة كأس العالم الأندية اليابان.

ريال مدريد يفوز بمونديال الاندية

سجل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو ثلاثة أهداف (هاتريك) ليقود فريقه الأسباني ريال مدريد للفوز على “كاشيما انتلرز” الياباني بأربعة أهداف مقابل هدفين في الوقت الإضافي ويحصد بطولة كأس العالم للأندية في اليابان.

تقدم فريق الريال في أول تسع دقائق من المباراة بهدف للاعبه الفرنسي كريم بنزيمة، لكن جاكو شيباساكي سجل هدفين لكاشيما في الشوط الأول والثاني.

وتعادل رونالدو بعد مرور ساعة من اللقاء من خلال ركلة جزاء بسبب ارتكاب مخالفة من جانب اللاعب شوتو ياماموتو ضد لاعب الريال لوكاس فاسكويز.

وواصل رونالدو هز الشباك بتسجيل الهدف الثالث في الوقت الإضافي بعد أن تلقى كرة من بنزيمة، وأحرز بعدها بسبع دقائق الهدف الثالث له والرابع لفريقه لتنتهي المبارة 4-2 لصالح الفريق الملكي.

وبهذا الانتصار حقق الريال ثاني لقب له في بطولة العالم للأندية ويواصل مشوار الانتصارات المستمر لـ37 مباراة في جميع البطولات، ويعني هذا الفوز هيمنة الأندية الأوروبية على هذه البطولة بحصدها تسعة من أصل عشر بطولات.

رونالدو يفوز بالكرة الذهبية

تُوج النجم البرتغالى كريستيانو رونالدو بجائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب فى العالم، لعام 2016، وذلك للمرة الرابعة فى تاريخه، بعد تتويجه بها فى أعوام 2008، 2013 و2014.

“تشيلي” بطلًا لكوبا أمريكا

توج المنتخب التشيلي بلقب كوبا أمريكا للمرة الثانية على التوالي عقب فوزه بالمباراة النهائية أمام نظيره الأرجنتيني بركلات الترجيح.

دورة الألعاب الأولمبية:

احتلت مصر المركز الأول عربيًا في الترتيب العام لعدد الميداليات برصيد 3 برونزيات في دورة الألعاب الأوليمبية بريو دي جانيرو.

وشاركت مصر فى منافسات دورة الألعاب الأولمبية ، والتى اقيمت بمدينة ريو دى جانيرو بالبرازيل ، ببعثة قوامها 120 لاعبا ولاعبة ، ولكن لم يتحقق سوى 3 ميداليات برونزية فقط ، واحدة للتايكوندو ، والأخريان لرفع الأثقال .

واستطاعت سارة سمير لاعبة منتخب رفع الاثقال ، و اصغر رياضية تحصد ميدالية اوليمبية ، حيث تبلغ من العمر 18 عاما ، لتقص شريط الميداليات للبعثة المصرية فى أولمبياد ريو دى جانيرو ، بعد فوزها بالميدالية البرونزية فى منافسات وزن 68 كجم .

وحصل محمد إيهاب ، لاعب المنتخب المصري في رفع الأثقال ، على الميدالية البرونزية الثانية لمصر فى البطولة ، بمنافسات رفع الأثقال لوزن 77 كـجم ، للرجال .

كما نجحت المصرية هداية ملاك لاعبة التايكوندو في الفوز بالميدالية البرونزية الثالثة لمصر في الأولمبياد بعد الفوز على بطلة بلجيكا ، ومن قبلها لاعبة اليابان ، ولاعبة اسبانيا لتكون مصر الأولى عربيا فى عدد الميداليات ، ورقم 72 فى الترتيب العالمى

وأسدل الستار عن دورة الألعاب الأولمبية الحادية والثلاثين التي أقيمت مؤخرا في المدينة البرازيلية ريو دي جانيرو، بمشاركة أكثر من 200 دولة واحدى عشر ألف رياضي.

وتصدرت الولايات المتحدة الأمريكية جدول الميداليات محققتا 46 ميدالية ذهبية و 37 فضية و38 برونزية وبإجمالي وصل إلى 121 ميدالية متنوعة .

مصر تحصد 12 ميدالية بالبارالمبية

نجحت البعثة المصرية في حصد 12 ميدالية متنوعة في منافسات دورة الألعاب البارلمبية “ريو دي جانيرو 2016”

نجوم محليون ودوليون رحلوا في 2016

وفاة بدر حداد نجم الزمالك
تُوفي بدر حداد، المدير الفني ومدرب قطاع الناشئين السابق للقلعة البيضاء،، بعد صراع طويل مع المرض ويعد بدر حداد مكتشف عدد كبير من نجوم الزمالك، وعلى رأسهم الثعلب الصغير حازم إمام وأسامة نبيه وجمال حمزة وأحمد حسام ميدو.

وفاة حمادة إمام “الثعلب”

توفي حمادة إمام نجم مصر والزمالك الأسبق، مع بداية العام الحالي، في إحدى مستشفيات القوات المسلحة بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز الـ 67 عامًا.

واسمه محمد يحيي الحرية إمام وشهرته حمادة إمام هو لاعب كرة قدم مصري سابق كان يلعب كمهاجم في نادي الزمالك، وكان يشغل منصب نائب رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم وعضو مجلس إدارة نادي الزمالك، هو ابن الكابتن يحيى إمام حارس مرمي الزمالك ومنتخب مصر في العالم في الثلاثينات وهو والد الكابتن حازم إمام .

وانضم حمادة إمام لفريق الناشئين بالزمالك في عام 1957 واعتزل في عام 1974.

وتخرج حمادة إمام في الكلية الحربية ليعمل ضابطا بالقوات المسلحة ليحال إلى المعاش برتبة عقيد ، ووالده ضابط سابق وحاكم لغزة.

وعمل حمادة إمام معلقا رياضيا على مباريات كرة القدم ومحللا ومذيعا بالعديد من البرامج الرياضية .

وفاة طارق سليم

توفي طارق سليم أحد أساطير النادي الأهلي المصري في شهر يوليو، في أحد مستشفيات القاهرة عن عمر يناهز 79 عاما بعد صراع طويل مع المرض.

وولد طارق سليم 15 يوليو عام 1937، وهو الشقيق الأصغر لرموز القلعة الحمراء صالح سليم الرئيس الأسطورى للنادى الأهلي وعبدالوهاب سليم، ويعد الفقيد أحد رموز الأهلي لاعبا ومدربا ومديرا للكرة.

وانضم طارق سليم إلى النادى الأهلي بعد أن شاهده حسين كامل أحد الكشافين المعروفين، حيث لعب للأهلي وتدرج فى فرق النادى حتى تم تصعيده للفريق الأول عام 1954، بناء على تعليمات مختار التتش.

وكان يتميز بالقدرة على اللعب كظهير أيمن وأيسر ويتمتع بتصوبيات قوية، ولعب للفريق الأول وقدم مستوى جيدا قاده للانضمام لمنتخب مصر عام 1956.

وحصد طارق سليم 14 لقبا طوال مسيرته الكروية منها 7 الدورى المصرى، 5 كأس مصر وبطولة الجمهورية العربية المتحدة، كما فاز ببطولة كأس الأمم الأفريقية عام 1959.

وشارك مع المنتخب فى دورة الالعاب الأوليمبية عام 1960 التى أقيمت بالعاصمة الإيطالية روما. كما شارك فى بطولة البحر الأبيض المتوسط وكأس العالم العسكرى.

واعتزل طارق عام 1965 بعد 17 عاما بقميص النادى الاهلي واتجه لمهنته الأصلية فعمل كطيار حتى أصبح كبير الطيارين خلال عمله فى الشركة الوطنية للطيران.

وتولى طارق سليم منصب مدير الكرة بالفريق الأول للاهلي فى أكثر من مرحلة، وكان مدير كرة يشهد له بالكفاءة وظل يخدم النادى حتى بعد وفاة أخيه صالح سليم فى عام 2002.

وعانى “سليم” من مشاكل صحية في الفترة الأخيرة دخل على إثرها المستشفى أكثر من مرة، ولكنه كان حريصًا على الحضور في المناسبات الرياضية لدعم الفريق.

وفاة الديبة

رحل أسطورة منتخب مصر ونادي الاتحاد السكندري محمد دياب العطار “الديبة” عن عمر بلغ الـ 91 عاما بعد صراع مع المرض.

ويعد الديبة هو أول هداف لبطولة أمم افريقيا والتي جرت في عام 1957 حيث سجل أربعة أهداف، كما أنه كان أول هداف للدوري الممتاز المصري , ففي موسم 1948/1949 كان الديبة هدافا للدورى برصيد 15 هدف، وقد شارك مع منتخب مصر لكرة القدم في دورتين أولمبيتين في أعوام 1948 و1952 .

كما قام الديبة بالتحكيم في كأس الخليج عام 1972، وأدار مباراة منتخب الكويت ومنتخب السعودية , كما أدار مباراة منتخب السعودية ومنتخب قطر في نفس البطولة .

 

وفاة محمود بكر

توفى محمود بكر المعلق الرياضي في فبراير، بعد صراع مع المرض عقب تدهور حالته الصحية ونقله إلى مستشفى القوات المسلحة بالإسكندرية.

وتوفي المعلق الرياضي المصري محمود بكر عن عمر يناهز 72 عاما
وقد اشتهر بكر بالتعليقات الطريفة وبعبارات مازالت محفوظة لدى جماهير الكرة المصرية، مثل عدالة السماء نزلت على استاد باليرمو، تعليقا منه على احتساب ضربة جزاء للمنتخب المصري في مبارته أمام هولندا في كأس العالم عام 1990.

وتميز بكر بتحليل المباريات وشرح خطط المدربين وتقييم أداء كل لاعب خلال تعليقاته على المباريات، وكان يكشف للمشاهدين فكر المدربين ومواعيد إجراء التغييرات وكأنه يدرب مثلهم ويقود المباريات بدلاً عنهم .

ولعب المعلق الراحل في النادي الأولمبي السكندري ومنتخب مصر الوطني خلال فترة الستينيات وكان مركزه المدافع وحصل مع ناديه الأولمبي على بطولة الدوري الوحيدة التي فاز بها الفريق السكندري بعد أن تغلب على الأهلي والزمالك، ثم أندية أخرى مثل الإسماعيلي وغزل المحلة والترسانة.

وفاة كلاى

توفى محمد علي كلاي بعد صراع مع المرض وقد توفي كلاي المتوج بلقب بطل العالم بالوزن الثقيل، وأحد أعظم الشخصيات الرياضية في العالم .

وكان كلاي، 74 عاما، يعاني من مرض تنفسي، تضاعف مرضه ,
وكان يطلق على محمد علي لقب “أعظم ملاكم” في التاريخ، وقد هزم سوني ليستون عام 1964 ليفوز بأول لقب عالمي له، ثم أصبح أول ملاكم يحتفظ بلقب الوزن الثقيل ثلاث مرات.

وحصل محمد علي كلاى على لقب “رياضي القرن”، الذي تمنحه مجلة سبورتس الأمريكية، وعلى لقب “شخصية القرن الرياضية” من بي بي سي.

وفضلا عن مهاراته الفنية وبطولاته على حلبة الملاكمة، تميز محمد علي، بالدفاع عن حقوق الإنسان.

وفاة كرويف

توفى أسطورة كرة القدم الهولندية يوهان كرويف عن عمر 68 عاما وعانى كرويف من صراع طويل مع مرض عضال حيث تراجعت في الآونة الاخيرة صحته بشكل ملحوظ.

ويعتبر الاسطورة الهولندية من صناع امجاد ناديي اياكس الهولندي وبرشلونة الاسباني وكان يلقب بالجناح الطائر، كما أنه اشرف على تدريب النادي الكتالوني ويعود له الفضل في إدخال الكرة الشاملة إلى اسبانيا.

ويعد كرويف، أفضل لاعب في تاريخ الكرة الهولندية.. وأفضل لاعب على مستوى العالم في عصره، لعب نهائي مونديال 1974 وخسره أمام المانيا، ثم رفض أن يسافر إلى الأرجنتين في مونديال 1978 بعد وصول تهديدات بالخطف والقتل له.

وفاز كرويف بالكرة الذهبية 3 مرات كأول لاعب في التاريخ يفعل ذلك، قبل أن يعادله ماركو فان باستن وميشيل بلاتيني وكريستيانو رونالدو وليونيل ميسي وهذا الاخير اصبح الآن يمتلك 5 كرات ذهبية (رقم قياسي).

وسجل كرويف لهولندا 33 هدفا في 44 مباراة، كما سجل في مسيرته كلها 368هدفاً، ويراه كثيرون كثالث أفضل لاعب في تاريخ كأس العالم بعد مارادونا وبيليه.

ولعب كرويف لكل من أياكس وفينورد في هولندا، كما لعب مع برشلونة ولوس أنجليس وواشنطن في أمريكا، إضافة لتمثيله ليفانتي في أخر أيامه الكروية.

وحقق يوهان كرويف عدة إنجازات في مسيرته، ففاز بلقب الدوري الهولندي 8 مرات مع أياكس ومرة مع فينورد وبالدوري الاسباني ومرة مع برشلونة، كما حقق دوري أبطال أوروبا 3 مرات مع أياكس، وفاز بكأس هولندا 5 مرات مع أياكس ومرة مع فينورد وبكأس ملك اسبانيا مرة مع برشلونة.

وحقق كرويف عدة إنجازات كمدرب منها لقب دوري أبطال أوروبا مع برشلونة ولقب الدوري الاسباني 4 مرات وكأس اسبانيا مرة، وفاز مع أياكس بالكأس مرتين وبلقب أبطال الكؤوس الأوروبية مرة واحدة أيضا.

تحطم طائرة فريق شابيكوينسي البرازيلي

تحطمت طائرة فريق شابكوينسي البرازيلي، قرب مدينة ميديلين الكولومبية، لخوض نهائي كأس أمريكا الجنوبية لكرة القدم.

وكانت الطائرة تقل 81 شخصًا، بينهم أعضاء فريق شابيكوينسي البرازيلي، وقتل خلال التحطم 76 شخصًا ونجا 5 أشخاص فقط.