أخبار مصر- شيرين حسين

أعلن المهندس حسين فهمي – الأصغر سنا بين علماء وخبراء مصر بالخارج- في ختام المؤتمر الوطني «مصر تستطيع»، توصيات المؤتمر والتي جاء فيها

1. إنشاء امتداد جديد لمستشفى الدكتور مجدي يعقوب للقلب باسوان يشمل مركز طبي يضم وحدة للبحوث والتطوير ورعاية متكاملة علي اعلي مستوي ومعايير دولية لخدمة المرضي بمختلف فئاتهم علي ان يعتمد الامتداد الجديد علي توليد الكهرباء باستخدام بالطاقة الشمسيةا طبقا للدراسات الاطلس الشمسي المتجدد. باستخدام تقنيات التركز الشمسي والالواح الشمسية .

2-دعم وكالة الفضاء المصرية وتعاونها مع هيئة طاقة الجديدة والمتجددة والاستعانة بالعلماء المصريين فى الداخل والخارج والمتخصصين فى مجال بحوث الفضاء.

3-. إنشاء البرنامج الوطني للتوعية ب كيفية للتعامل مع الأزمات والكوارث، والعمل على تعميمه على مستوي الدولة فى المدارس والجامعات والجهات الحكومية والخاصة.

4-. البدء في تنفيذ مخطط التدرج في إنشاء المحطات الشمسية الحرارية، المتضمنة الخلايا الضوئية وبها “تخزين حراري “لتشغيلها ليلا ونهارا والعمل على نشرها فى انحاء الجهورية لتخفيف الحمل على الشبكة القومية.

وكذلك استخدام اسلوب توليد الطاقة المختلط فى امداد الطاقة للمنطقة الصناعية بشرق بورسعيد لتوفير 20% من استهلاك الطاقة.

5- استخدام الطاقة الشمسية في تحلية المياه والزراعة بطريقة مبتكرة توفر من 25-40% من المياه الرى والتوسع فى استخدام التقنيات الحديثة فى مشروع المليون ونصف فدان، تحليل البيانات في الأقمار باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والتنقيب عن المعلومات لمعرفة وتوقع مشكلات الاقمار.

6-تحليل البيانات باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والتنقيب عن المعلومات لمعرفة وتوقع مشكلات الاقمار في المدار باستخدام تكنولوجيا الاستشعار عن بعد.

7-. اعتبار برنامج القوي النووية سبيلا لتطوير الصناعة والموارد البشرية مع تحديد المستوي الأمثل للمشاركة الوطنية فى البرنامج بالتنسيق بين الجهات المعنية للدولة والشركة الموردة.

8- إنشاء هيئة وطنية تابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي للاهتمام بتبني سياسات لرعاية أفكار الشباب المبتكرين وتسويق أفكارهم.

9-. الاهتمام بإنشاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر في منطقة الاقتصادية لقناة السويس والبحر الاحمر ومختلف المناطق الصناعية اعتمادا على الموارد المتاحة في كل محافظة مثل الصناعات الدوائية والغذائية والسيلكا.

وكذلك انشاء مركزا للدعم اللوجيستي للخدمات البحرية فى المنطقة الاقتصادية قناة السوي.
10 – إنشاء مركز حماية البنية التحتية للتدريب والبحث والتشاور في منطقة قناة السويس واستحداث نوع جديد من القطارات يعتمد على مشاركة القطاعين العام والخاص.

11- إنشاء مجموعة عمل لوضع وتفعيل استراتيجية موحدة لحوكمة وتأمين وتطوير نظم المعلومات داخل الدولة وذلك لمساعدة الدولة فى تقديم خدمتها للمواطنين والتغلب على التحديات التى تواجه المجتمع.