جولة حية لفريق أخبار مصر - سماء المنياوي ، ياسمين سنبل، محمود عبده

تناقض حاد.. تلمحه عيناك من اللحظة الأولى لوصولك منطقة غيط العنب؛ ما بين مباني عشوائية متلاصقة وشوارع ترابية ضيقة من جهة.. وعمارات سكنية كبيرة متناسقة تتخللها حدائق وشوارع واسعة مرصوفة اشبه بالـ “كومباوند” من جهة أخرى.

ما بين القبح والجمال وماضي بائس ومستقبل مشرق؛ بدأ موقع أخبار مصر جولته في منطقة غيط العنب بالإسكندرية لاكتشاف مشروع “بشاير الخير 1 ” – الذي استغرق انشاءه 18 شهرا فقط – على أرض الواقع بعد اسبوعين من افتتاحه.

 

وبجوار مسجد بدر – الذي تم إنشاؤه ضمن مشروع بشاير الخير 1 ويسع لنحو الف مصلي- استقبلنا اهالي المنطقة.
سعيد غريب انتقل منذ اسبوعين ليتملك وحدة سكنية جديدة كاملة الفرش في مشروع بشاير الخير 1 ، اكد ان جميع الخدمات متوافرة والمكان نظيف وافضل بكثير من عقاراتهم القديمة.

بينما يشكو مرسي ثابت خليل – صاحب محل لتصليح وتأجير العجل “عجلاتي” – من انه محله سيطاله الهدد ولم يعرف مصيره بعد وذلك لانه لم يستكمل الاوراق المطلوبة باستخراج سجل تجاري وهو ليس لديه سوى عقد الايجار باسم ابيه.

وتسائل: “كيف استخرج سجل تجاري لمحل يؤجر عجلتين في اليوم؟”

وعلى بعد امتار من المسجد تظهر البوابة الالكترونية لمشروع بشاير الخير 1 .. يقف عندها رجل امن و يظهر قبلها مزلقان تم انشائه حديثا ضمن تطوير المنطقة وتقف عليه قوة من الشرطة العسكرية ويحيط بالمشروع سور عالي وذلك لتجنب الحوادث التي كانت تشهدها السكة الحديدية التي تمر بجوار المنطقة من قبل.

تمر من البوابة فيظهر على يمينك مستشفى جمال حماد الخيري المركزي، بجانبها مركز التدريب والتشغيل المهني، وامامهم على اليسار يظهر فرع كبير للبنك الاهلي احد المساهمين في المشروع وبجانبه المجمع الاستهلاكي والسوق التجاري.

يعمل كل من السوق التجاري ومركز التدريب والتشغيل المهني بالطاقة الشمسية.

تسكين 50 أسرة يوميا

تقابلنا مع العقيد احمد عبد العزيز مدير الموارد البشرية والأمن بمشروع “بشاير الخير 1” الذي كشف انه يتم يوميا تسكين ما بين 44 إلى 50 أسرة.

وأوضح ان مساحة الوحدة السكنية تبلغ 92 مترا وتتكون من ثلاث غرف، وحمام ومطبخ. الوحدة مجهزة ومفروشة بالكامل بالأثاث وبجميع الأدوات الكهربائية بها سخان الغاز وتليفزيون LCD بشاشة 32 بوصة والمكواة والمنضدة للمكواه أدوات المطبخ حتى أكواب الشاي والأطباق وأدوات المائدة، وقد تم تركيب عداد الغاز والكهرباء حتى أسلاك التليفون تم توصيلها، بالاضافة إلى دش مركزي للعمارة.

واوضح عبد العزيز انه عقب تسكين الاسر يتم هدم المساكن القديمة وهو ما يجري الان من اجل البدء في المرحلة الثانية لمشروع بشاير الخير1 لتسكين باقي اهالي غيط العنب.

واشار إلى ان مشروع بشاير الخير خلق فرص عمل مباشرة عن طريق الوظائف والأعمال المقدمة لاهالي المنطقة وما حولها في مشروعات التي اقيمت داخل بشاير الخير، وغير المباشرة من خلال الشركات التي قامت بالبناء والعمال والمهندسين وكل ذلك تحت إشراف مباشر من القوات المسلحة.

واردف “بدأنا بغيط العنب لانها من اكثر المناطق خطورة في الاسكندرية ونسعى للقضاء عليها لتصبح آمنة في خلال سنتين”

يحرس كل عمارة عسكري جيش، وتحمل شركات النظافة القمامة وتنظف الشوارع بشكل دوري.

جدير بالذكر ان مشروع بشاير الخير1 يتكون من 34 عمارة سكنية 12 طابق، وسلم طوارئ، وبها 1632 شقة باجمالي 10 الاف فرد.

المجمع الاستهلاكي .. وأزمة السكر تمتنع

وبينما تشكو المجمعات الاستهلاكية في القاهرة والمحافظات من نقص السكر يتوافر السكر في المجمع الاستهلاكي بمشروع بشاير الخير 1 كما تتوافر باقي السلع الغذائية.

وفي المجمع التقينا بروماني خليل – من سكان منطقة غيط العنب ويعمل سواق – واوضح انه سينتقل قريبا إلى بشاير الخير، وجاء ليحصل على فارق النقاط التموينية من المجمع الاستهلاكي.

وأكد ان جميع السلع متوفرة وانه سعيد جدا بالانتقال إلى بشاير الخير لانه وفقا لوصفه مكان نظيف وشوارع نظيفة وهناك حدائق وكل الخدمات قربية.

وأضاف روماني ان شقته كانت تمليك ولذلك فإن الشقة التي سينتقل اليها في المشروع ستكون ملكه، لافتا الى انه سيتم تعويضه نظير نصيبه في ارض منزله السابق.

وتقول رشا احمد – خريجة كلية اداب قسم لغة عربية وكانت تعمل مدرسة في احد المدارس الخاصة – ان القوات المسلحة فتحت الباب لاهالي منطقة غيط العنب للتقدم للتدريب والحصول على فرص عمل في المشروع.

وبدورها تقدمت وعملت مع شركة الاسكندرية للمجمعات وتدربت في مجمع النفق في محطة الرمل لمدة ثلاثة أشهر قبل الانتقال للعمل في مجمع بشاير الخير 1 عقب افتتاحه.

واضافت انها من المقرر ان تنتقل هي واسرتها الى بشاير الخير، مؤكدة انه لا يوجد وجه للمقارنة بين مشروع بشاير الخير 1 ومكان سكنها في غيط العنب.

ومن جانبها قالت احدى السيدات رفضت ذكر اسمها انها اول مرة تاتي لشراء احتياجاتها التموينية من المجمع واكدت ان جميع السلع متوافرة وانها فوجئت بتوافر السكر وكانت تتوقع ان لا تجده وفقا لما يردده الناس عن أزمة السكر.

وأوضحت انها من المقرر ان تنتقل الى بشاير الخير 1 خلال الفترة المقبلة وان المكان جميل ونظيف، الا انها كانت لا تريد ان تترك بيتها لانها لا تسكن في بيت عشوائي البيوت التي تحيط بها- وفقا لقولها، بل تسكن في عمارة جيدة وشقتها كبيرة وتسائلت” لماذا احتسبونا ضمن العشوائيات؟.

وهو ما عقب عليه العقيد احمد عبد العزيز مدير الموارد البشرية والأمن ببشاير الخير، بان المنطقة يطلق عليها منطقة اكثر خطورة، موضحا ان الخطورة في غيط العنب في عشوائية السكن وليس عشوائية المكان فهناك عقارات لديها مرافق وعقارات اخرى مائلة وبدون أعمدة وغيرها بدون اساسات متينة بالاضافةإلى ان وجود المياه الجوفية يمثل خطورةكبيرة. لذا فلا يمكن عمل استثناءات.

مستشفى خيري مركزي

بجنيه واحد تستقبل مستشفى جمال حماده الخيري يوميا نحو 500 مريضا في العيادات الخارجية، هكذا أكد الدكتور احمد إبراهيم مدير المستشفى.

واوضح ان العمل في المستشفى بدأ منذ اليوم التالي للافتتاح، حيث بدأت العيادات الخارجية في استقبال المرضى لمناظراتهم في جميع التخصصات وجاري استكمال إمداد المستشفى بأطقم العمل.

واضاف إبراهيم ان المستشفى قوتها ١٧٠ سريرا وتضم غرفتان للعمليات و٨ أسرة للعناية المركزة و٨ حضانات للمبتسرين، فضلا عن اقسام للغسيل الكلوي، والمعامل والاشعة.

ولفت إلى ان تذكرة العيادة تبلغ جنيها واحدا للفترة الصباحية وثلاث جنيهات للفترة المسائية.

مركز تدريب وتشغيل مهني

وعلى مساحة قدرها 1600 مترا يقع مركز التدريب والتشغيل المهني، الذي يعمل بالطاقة الشمسية، ويتضمن 12 ورشة مقسمه على طابقين، بالاضافة إلى 6 فصول تعليمية. وتستوعب الورشة من 25 الى 30 متدرب.

وأوضح العميد محي الدين مصطفى مغازي المدير الاداري للمركز ان المركز غير هادف للربح، ويمنح للمتدرب شهادات دولية معتمدة.

وحول شروط الالتحاق أكد مغازي انه لا يشترط الحصول على شهادة تعليمية، ويقبل الملتحقين من عمر 18 عاما، وذلك بعد النجاح في الاختبار من قبل المختصين الذين سيقومون بتدريبهم.

واشار الى انه حتى الان تقدم أكثر من 200 شخص، ومن المقرر ان تبدأ الدراسة فيه المركز من اول نوفمبر

ولفت إلى ان المركز يضمن للمتدرب فرصة العمل في أحد المصانع عقب انتهاء فترة تدريبه وحصوله على الشهادة،

كما انه يتيح لمن يرغب منهم في العمل الحر استئجار ورشة في المرحلة الثانية من بشاير الخير – والتي من المقرر ان تنشأ فيها 40 ورشة. واردف “ايجار الورش الخاصة تدخل حصيلته لصالح صيانة الالات في المركز .”

اوضح ان هناك متابعة للطالب عقب انتهاء فترة التدريب وحصوله على شهادة “فني متخصص”، حيث يوجد نظام يسمح ان يقوم المركز بتلقي طلبات إصلاح من الأهالي وارسال الفنيين لذلك ومتابعة نتائج عملهم. ويقوم المركز بالاتصال بصاحب المنزل وسؤاله حول اداء الحرفي وهل كان ملتزم في موعده وبناء عليه يحصل على نقاط تترجم له بحوافز مادية او معنوية في مقر عمله.

ويتضمن المركز ورش للمنسوجات، اللحام، والنجارة وميكانيكا سيارات، وزوايا، وورش للعمل في الطاقة الشمسية، وورش تبريد وتكيف، وكهرباء بالاضافة الى ذلك هناك عيادة بالمركز لخدمة المتدربين.

كما يضم المركز قسم للتدريب على اعمال الفندقة والطهي للمطاعم والفنادق يشرف عليه احد اهم فنادق الاسكندرية لتأهيل المتدربين للعمل في مجال السياحة.

مشاعر مختلطة للسكان الجدد

وبينما نتجول في شوارع بشاير الخير 1 الواسعة التي اطلق عليها اسماء شهداء القوات المسلحة والشرطة التقينا بنعمة محمود وبسمة واللتان انتقلتا إلى بشاير الخير منذ افتتاح المشروع، ويعملان في حضانة المشروع وذلك عقب تدريبهم لمدة شهر ونصف.

استضافتنا كل من نعمة وبسمة في شقتيهما، والتي تتكون كل شقة منهما من صالة و 3 غرف وحمام ومطبخ كاملي التجهيز من الاثاث وشاشات تليفزيون مسطحة وريسيفر واكواب وخلاط وادوات المائدة ومكواة حتى الملايات والفوط.

وترى بسمة ان المكان جميل الا انها حياة مختلفة عن حياتهم التي اعتادوا عليها، مضيفة ان بيتهم القديم يحوي ذكرياتهم وحياتهم مع الاهل والجيران.

ويبدو على وجه ابنها احمد ذو التسع سنوات الضيق، حيث اكد انه يفتقد اصدقائه في مكانه القديم وطريقة العيش في غيط العنب.

اما نعمة فاوضحت انها كانت حزينة في أول الأمر لفراق بيتها القديم الذي كان يجمع العائلة وتعبوا كثيرا لانشائه، الا انها أكدت انها الان سعيدة جدا بسكنها الجديد وهو ما اكدته ابنتها نور التي تبلغ من العمر 7 سنوات.

المركز الانساني لذوي الاحتياجات الخاصة

وفي احدى غرف المركزي الانساني لذوي الاحتياجات الخاصة جلس الطفل احمد ذو الثلاث سنوات ليتلقى اولى جلسات التخاطب في المركز، بينما تفحص إنجي احمد عثمان مدير المركز نور ذات الثماني سنوات المصاب بالتوحد.

وأوضحت إنجي ان المركز يقدم خدماته للأطفال المصابين بالتوحد، وذوي الاحتياجات الخاصة من ضمنها الرعاية النهارية للأطفال من سن 3 وحتى 12 سنة، كما يوجد ورش مهنية من سن 13 وحتى 18 سنة لتعليم تصنيع الاكسسوارات واشغال مهنية والبستنة ومبادئ النجارة.

وأشارت الى ان المركز يقدم خدمات التدخل المبكر، وتعديل السلوك وتنمية المهارات والاستشارات الاسرية، بالاضافة الى خدمات اختبار الذكاء، وكل ذلك برسوم رمزية.

ومن اهم ما يقدمه المركز الاطعمة الخاصة بالاطفال المصابين بالتوحد وهي الخالية من الجلوتين والكازين وذلك بأسعار في متناول الجميع حتى لا نثقل على كاهل الأسر منها الكورن فليكس وخبز وبسبوسة وغيرها.

من ضمن الأنشطة العلاج الطبيعي، فضلا عن المكتبة التعليمية التي تحوي كتبا يستفيد منها الأهل في كيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، كما يقيم المركز حفل ترفيهي للاطفال كل خميس.

وفي مركز التأهيل الإنساني التقينا بعرفه محمد – يبلغ من العمر 28 عاما- وهو احد سكان بشاير الخير.

عرفه وهو ايضا من ذوي الاحتياجات الخاصة، يعمل بالمركز ويؤكد انه سعيد بانتقاله لبشاير الخير هو واخوته الستة وابيه وامه.

وذكر عرفه بأسلوبه البسيط وبصوته المتردد: “بدأت في تعلم بعض الاشغال المهنية في المركز”.

باكيات للايجار وحديقة اطفال وساحة

على السور الخلفي للمشروع من الخارج تقع عدة مدارس ولذلك اكد العقيد احمد عبد العزيز مدير ادارة الموارد البشرية والأمن بالمشروع انه من المقرر انشاء باب لدخول الطلبة إلى بشاير الخير يفتح السادسة صباحا ويغلق السادسة مساء.

واشار الى انه تم بناء 68 باكية “محال” للايجار بدلا من المحال المستاجرة في غيط العنب، الا انه سيحدد النشاطات المسموح بها داخل المشروع ومن لن يريد استئجار محال تعمل في الانشطة المتاحة سيتم تعويضه ماليا.
كما تم توفير 16 محل تجاري في السوق التجاري بنظام حق الانتفاع لمدة 10 سنوات.

واوضح العقيد أحمد عبد العزيز مدير الموارد البشرية والأمن للمشروع انه من ضمن مرافق مشروع بشاير الخير ساحة رياضية كانت قد تم إنشاؤها على مساحة 8 أفدنة لاهالي منطقة غيط العنب منذ عام 2005 ومنذ البدء في مشروع بشاير الخير تسلمتها قيادة المنطقة لإجراء الصيانة الدورية والحفاظ عليها وعلى حمام السباحة بداخلها.

واضاف ان التذكرة بجنيه واحد فقط وتكون من صالة ألعاب مفتوحة وحمام سباحة وملاعب رياضية.

كما ان المشروع يحوي حديقة تعليمية تستقبل أطفالا حضانة من سن ثلاث سنوات الى سن 5 سنوات بالمجان.

كيف يتم التسكين؟

أوضح العقيد احمد عبد العزيز مدير الموارد البشرية والأمن في مشروع بشاير الخير ان خطوات التسكين تبدأ بتحديد العمارة عن طريق اجراء قرعة في نفس يوم التسكين، ثم يجري كل من له حق في شقة في هذه العمارة قرعة يسحب فيها رقم الوحدة السكنية.

وأكد انه توجد لجنة من المحافظة تشمل مسئولين من الادارة القانونية وهيئة المساحة، وإدارة الإسكان بالحي لتراجع أوراق الايجار، والتمليك لكل المتقدمين لتحديد حق كل فرد في الحصول على شقة ونوعيتها من تمليك او ايجار ومساحة الارض وتحديد قيمة التعويضات المفروضة بناء على قيمة الارض التي تحددها هيئة المساحة.

واشار عبد العزيز إلى ان وزارة التضامن الاجتماعي تحدد قيمة الايجار طبقا لبحث الحالة الاجتماعية للمستأجر.

يدفع الملاك الجدد 50 جنيها شهريا نظير الصيانية للكهرباء والاسانسير ومواتير المياه وغيرهم، اما المستأجر فوفقا للحالة الاجتماعية التي تحددها ايضا وزارة التضامن الاجتماعي.

وأكد مدير الموارد البشرية والأمن لبشاير الخير انه فور ازالة البيوت سيبدا العمل على المرحلة الثانية بأسرع وقت ممكن، كما انه من المنتظر إعداد وتطوير للطرق المحيطة في المستقبل.

واردف انه بعد انتهاء المشروع وتسكين كل أهالي المنطقة سيحدث حصر بالوحدات المتبقية اذا وجدت وبحث احتمالية فتح باب التقديم للسكن من مناطق اخرى غير غيط العنب

إلى هنا انتهت جولتنا في بشاير الخير املين ان تتحول جميع العشوائيات التي تنتشر في ربوع في مصر إلى بشاير الخير.