حوار/د.هند بدارى

هل يتحقق حلم “محافظة بلا قمامة” ؟، متى تنتهى أزمة زحام وتهالك المواصلات وتكدس المرور ؟ ، ومامصير سكان المساكن الخطرة والاسواق العشوائية؟،ومن المسئول عن رصف شوارع المحروسة وصيانة المدارس وإعادة توزيع منافذ السلع المدعمة بمختلف الأحياء؟ وما خطة مواجهة موسم الأمطار والسيول ..كل هذه التساؤلات كانت محور حوارنا مع المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة الجديد والذى أفصح خلاله أيضا عن رؤيته وخططه لحل مشاكل العاصمة ورأيه فى قانون الادارة المحلية الجديد ؟، فإلى التفاصيل :

#هل وضعتم خطة جديدة لإدارة محافظة بحجم ومشاكل العاصمة ؟

-أطبق سياسة النفس الطويل والتوعية مع المواطنين ثم فرض القانون على المخالفين بعد التنبيه مع الاعتماد على مبدأ الادارة الجماعية ، والاستفادة من خبرات النواب والمساعدين والتشاور المستمرمع المتخصصين قبل إتخاذ قرار لحل مشاكل أو تنفيذ مشروعات جديدة .

-وأتابع تقارير المتابعة الميدانية الواقعية وأطابقها بالتقارير المكتبية للتأكد من تنفيذ القرارات بجدية و ايجابية دون تخاذل فى حل المشكلات الجماهيرية او نسب تنفيذ وانجاز المشروعات القائمة .

-ونهجى العام فى المواقع التى تولتها البناء على ما تم انجازه سلفا ، وعدم هدم ما تم تنفيذه والبدء من الصفر والاستمرار على خطى نجاح وتميز المحافظين السابقين لتأسيس منظومة متكاملة.

#فى رأيكم .. هل يحظى المحافظون حاليا بصلاحيات كافية ؟

الدستور الحالى نص على عدم المركزية فى الإدارة لتيسير التواصل مع المواطنين وحل مشكلاتهم، وبالفعل أعدت الحكومة مشروع قانون جديد يترجم ما جاء بالدستور لعرضه على البرلمان لمنح صلاحيات أكثر واستقلالية أكبر للمحافظ فى إتخاذ القرارات وحل المشكلات وتطوير منظومة الادارة المحلية وتنمية الموارد البشرية باعتبارها أساس أى تطوير.
#كيف توظفون خبرتكم السابقة فى تطوير منظومة النقل العام ؟

-د.جلال السعيد وزير النقل يدعم منظومة النقل بالقاهرة ، ولأنى كنت وزيرا للنقل لدى خبرة بكثير من المشروعات القائمة من أبرزها مشروعات تطوير مترو الانفاق ليس فقط لاستيعاب المترو طاقة نقل كبيرة ولكن لأنه يربط محاور مرورية كثيرة معا ،منها محطات الاتوبيس والقطارات خاصة اذا تم حفر أنفاق وكبارى ولكن كثافة النقل لانعنى سيولة الحركة ولابد من تنظيم المرورلأن العطلة فقد انتاج .

-وسنواصل تعزيز منظومة النقل العام وتطوير وسائل النقل الجماعى وحل مشكلات السرفيس والمواقف العشوائية مع إعادة الانضباط المرورى لشوارع وميادين القاهرة ، والحد من التكدس وسلوكيات الانتظار الخاطئ بتطبيق القانون بحزم على كل المخالفين لتحقيق السيولة المرورية خاصة أوقات الذروة .

2

#ما رؤيتكم لحل مشكلات العاصمة ؟

لمست خلال وقت وجيز معظم ما تعانى منه العاصمة من مشاكل ، ونجحت بالتعاون مع أجهزة المحافظة فى وضع تصور سريع لأسهل أساليب وخطط مواجهة بعض المشكلات والملفات العاجلة وإيجاد حلول جذرية لها والبدء فى تنفيذها ، فالقاهرة من أضخم واعرق مدن العالم من حيث التاريخ والحضارة والمساحة وكثافة عدد سكانها الأصليين بخلاف الوافدين إليها يومياَ من المحافظات لكونها تضم مقرات الوزارات والهيئات العامة والمصالح الخدمية والدوائر الحكومية مما ترتب عليه تفاقم بعض المشكلات العميقة والمتراكمة على مدار عشرات السنين ، والتى تحتاج حلولا وخططا قصيرة وبعيدة الأجل .

#بعض المواطنين يشتكون من عدم رد التليفونات الساخنة ويبحثون عن وسيلة سريعة لتوصيل الشكاوى ؟

-هناك وسائل تواصل متنوعة جارى تفعيلها وتحظى بمتابعة جيدة مثل البريد الالكترونى والواتساب وارقام ساخنة من أجل التواصل مع المواطنين ووسائل الإعلام لتقييم جهود الأجهزة التنفيذية بالحكومة ومعاونة المسئولين فى معرفة الاحتياجات الأساسية للمواطنين ومستوى الخدمات لتلافى السلبيات والشكاوى المرصودة وتطوير الخدمة .

-ويمكن التواصل مع أجهزة المحافظة من خلال الخط الساخن رقم 114 من أي تليفون أرضي داخل القاهرة أو من خلال خدمة WhatsApp برقم 01211494949 كذلك استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وخدمة الانترنت بتلقي أي مشكلات أو مقترحات من خلال البوابة الاليكترونية وموقع المحافظة www.cairo.gov.e

#ما تقييمكم لمستوى نظافة العاصمة ؟

-رغم التحسن الملحوظ في مستوى النظافة ببعض المناطق والأحياء والشوارع الرئيسية إلا أنها لم تصل إلى المستوى الذي يرضينا أو يرضى المواطن و جاري حالياً العمل على تحسين منظومة النظافة من خلال خطة عاجلة بالتوازي مع إعداد خطة عمل مستقبلية لحين انتهاء العقود الحالية خلال عام 2017 ليعود الزبال للجمع من البيوت .

-وتتضمن الخطة العاجلة شقين أولهما حملات توعية المواطنين بأهمية النظافة ومشاركتهم للجهود المبذولة من العاملين بالنظافة بالحفاظ على ما يتم من أعمال وعدم إلقاء المخلفات بالشارع والمناور وإلزام أصحاب المحال والأكشاك بوضع صناديق لتجميع القمامة ، والشق الثاني يتضمن تشكيل 4 مجموعات عمل ودعم لكل منطقة من مناطق القاهرة.

-وفى النهاية لابد من تطبيق القانون بعد التوعية والتحذير علما بأن هناك دول مثل أمريكا لوالحديقة نزلت ورق شجر يأخذ صاحبها مخالفة، والمعروف ان القاهرة تنتج يوميا نحو 18 ألف طن مخلفات وقمامة .

#ملف المدارس يواجه مشاكل ..فكيف تواجهونها ؟

هناك تكدس بالفصول وتهالك ببعض المبانى ونواجه ذلك من خلال خطط سنوية لإقامة مدارس جديدة لمختلف المراحل التعليمية بما يتناسب مع الزيادة السكانية السنوية وإجراء صيانة دورية للمدارس الأخرى حفاظاَ على أرواح الطلاب وجارى الحد من ظاهرة التكدس والكثافة الطلابية ببعض مناطق العاصمة عن طريق توفير أراض بالمحتمعات العمرانية الجديدة لبناء مدارس عصرية ، مع قيام الحماية المدنية بمراجعة مدارس العاصمة والتأكد من توافر الاشتراطات الأمنية ووسائل الحماية المدنية بكل المدارس ، وتدريب عدد من العاملين بالمدارس على استخدامها لمواجهة أي طارئ .

# ما خطتكم لمواجهة موسم الأمطار والسيول ؟

-وضعنا خطة متكاملة مع الجهات المعنية لمواجهة الامطار والسيول المتوقعة خلال الشتاء القادم من ناحية تطهير بالوعات المطر ونشر معدات وسيارات الشفط بالشوارع والميادين ومداخل الانفاق والكبارى والمحاور الرئيسية، وحسب التقرير الأولي لفحص بالوعات صرف الامطاروالبالغ عددها بالقاهرة ( 21940 ) بالوعة تبين ان هناك بالوعات بلا أغطية وعلى كل رئيس حي أن يتأكد من وجود غطاء لهذه البالوعات وإمكانية تركيب أغطية خرسانية بدلا من الحديد لعدم سرقتها أو تلفها .

3

-وتم انتهاء اللجان المشكلة من المحافظة وهيئة الصرف الصحي وهيئة نظافة وتجميل القاهرة والأحياء كل في نطاقه من التأكد من سلامة وعمل بالوعات صرف مياه الأمطار بكفاءة وتطهيرها ، وإنهاء المشاكل المتعلقة بكل بالوعة سواء كان تم الرصف عليها أو بدون غطاء أو كسر في المدار الخاص بها مع التشديد على سرعة تطهير مخرات السيل الأربعة المتواجدة بجنوب القاهرة بالتنسيق بين شركات النظافة ووزارة الموارد المائية .

# ماذا تم لزيادة وإعادة توزيع منافذ بيع السلع الغذائية المدعمة بالأحياء؟

-هناك توجه مستمر من الرئيس والحكومة بهذا الشأن وتم تشكيل لجنة بالتنسيق مع القوات المسلحة ومديرية التموين لإيجاد منافذ إضافية لتوفير المواد التموينية في الأحياء البعيدة وتنفيذ إجراءات نضمن بها وصول السلع المدعمة لمستحقيها ومنع احتكار التجار وضبط الأغذية المصنعة غير المطابقة للمواصفات بجانب تأمين المواد البترولية.

وبعد اعداد خريطة متكاملة بمنافذ التوزيع بالقاهرة تبين ضرورة التوسع فى توفير منافذ بيع ثابتة اضافية بعدد من الاحياء مثل ” المرج ـ المقطم ـ طرة ـ البساتين ـ التبين ” ويمكن إنشاؤها كمنافذ ثابتة بعدد من مركز الشباب ومقرات الجمعيات الاهلية مع منظومة أمان للمنتجات الغذائية وجهاز الخدمة الوطنية ،وجارى التوسع فى نشر منافذ البيع المتحركة والثابتة لتوفير السلع الغذائية بأسعار مناسبة لمواطنى القاهرة ، خاصة المناطق العشوائية والأكثر احتياجاَ.

-وتقوم حاليا مديرية الشباب والرياضة بإعادة تفعيل منافذ البيع بمراكزالشباب وعددها 76 مركزا بالقاهرة خاصة بالمناطق الشعبية الاكثر احتياجا ، مع توفير السلع المدعمة بالتنسيق مع جهاز الخدمة الوطنية ومديرية التموين لتسهيل توفير السلع للمواطنين .

#كيف يتم التعرف على المنافذ المتنقلة مجهولة المصدر ؟

– يتم حصر المنافذ المتحركة التابعة للمحافظة من كل الجهات ووضع لافتة عليها مدون عليها “كود رقمى ومحدد به الموقع الخاص بها” ، وذلك لمساعة المستهلك على سرعة التعرف على المنافذ المتحركة مجهولة المصدر ، والتى تقوم ببيع سلع غير صالحة للاستهلاك الادمى واستغلال بعض الشعارات لايحاء المواطنين بتبعيتها للدولة.

# ما أبرز الملفات التى تتصدر اهتمام محافظ القاهرة ؟

تم بلورة رؤية شاملة لمعالجة الملفات والمشاكل القائمة التى تعانى منها العاصمة و المواطن القاهرى يتصدر اهتمامات أجهزة المحافظة فى الوقت الحالي،ونسعى حاليا الى النهوض بكل عناصر التأمين الشامل للمواطن القاهرى وأهمها التأمين الغذائي من خلال توفير السلع الأساسية بأسعار مناسبة ودعم الوقود والبوتاجاز ومواجهة الاحتكار وضبط الأسواق والأسعار وكذلك التأمين الطبى لذوي الدخل المحدود ممن يصعب عليهم التعامل مع المستشفيات الخاصة حيث أن هناك خطة تطوير للمستشفيات العامة التي تقدم خدمات جيدة خاصة خدمات الطوارئ في الأعياد والمناسبات.

والمحاور الرئيسية التى تسير عليها أجهزة المحافظة التنفيذية كنهج عام خلال الفترة المقبلة تتمثل فى 3 محاور: أولها الاهتمام بالاولويات العاجلة المرتبطة بمعيشة وتأمين المواطنين غذائياَ وصحياَ وتعليمياَ وتوفير المسكن الآمن ووسائل النقل المريحة والانضباط والسيولة المرورية بالشوارع ، مع تأمين ارواحهم وممتلكاتهم بمساندة جهود الأجهزة الامنية كى يشعر المواطن بالأمن والاطمئنان على حياته وتنفيذ القانون وفرض هيبة الدولة .

ثم يتمثل المحور الثانى فى استكمال المشروعات القائمة ودعمها وتوفير تمويلها لافتتاحها طبقاَ لجدولها الزمنى المحدد وذلك لعدم إهدار المال العام ، ولعل أهم ملف فى هذا المحور مشروع تطوير العشوائيات خاصة اتمام مراحل اقامة مشروع الاسمرات الثلاثة واتمام الاجراءات لتحويل المشروع الى حى سكنى مستقل يضم ما لايقل عن 100 الف نسمة .

-و جارى العمل بعدة مشروعات وتنفيذها ضمن خطط مواجهة العشوائيات وتسكين سكان المناطق الخطرة مثل مشروع الشهبة والخيالة والمحروسة 1 ، 2 وتطوير منطقة تل العقارب ايذاناَ بإعلان انتهاء مشاكل نقل وتسكين سكان المناطق الخطرة منتصف العام القادم بتوفير أكثر من 36 الف وحدة سكنية جديدة ، وسيتبقى 9 ألاف وحدة سكنية فقط سيتم توفيرها خلال عامين بمشروع الشهبة والخيالة السكنى مما يعد انجازاَ حقيقياَ فى مواجهة غول العشوائيات الخطرة بالعاصمة وتأمين ساكنيها.

ويعد ملف تطوير منظومة النظافة بأحياء القاهرة ثالث ملف عاجل استعداداَ لانتهاء عقود شركات النظافة ،حيث تم التخطيط لوضع خطط عاجلة تعتمد على عنصرين الاول توعية المواطن وانضباط سلوكياته وتحويلها من تصرفات سلبية الى ايجابية للحفاظ على الجهود المبذولة فى رفع مستوى النظافة وإحكام ضبط تلك السلوكيات بتنفيذ غرامات على المخالفين بعد توعيتهم ، والعنصر الثانى يتمثل فى دعم هيئة النظافة بإمكانات جديدة وتعزيزها بعدد العمالة والمعدات الكافى بالمناطق الأربعة للوصول الى نتائج ايجابية فى تحسين مستوى النظافة الى الحدود التى يقبلها ويشعر بها المواطن لتوفير بيئة نظيفة وجميلة وآمنة .

#هل تشكل صخرة الدويقة تهديدا للسكان بعد سقوط أجزاء وكيف تتجنبون ذلك ؟

-بعد سقوط صخرة بمنطقة الدويقة بمنشأة ناصر تم إيفاد لجنة علمية تضم عدداً من الأساتذة المتخصصين بمجالات الجيولوجيا والهندسة وميكانيكا التربة .

-وأفاد تقريراللجنة بأن ما سقط من صخور ما هو إلا بعض الكسوة الخاصة بالتدبيش لبعض المرتفعات الواقعة ما بين المرحلتين الرابعة والخامسة بمساكن سوزان مبارك والتي أقيمت للحفاظ على المنسوب بين المرحلتين ، وسبب السقوط تسرب مياه غير معلومة المصدر وتم العمل على إنهاء التسرب والتوجيه بإعادة ترميم أعمال التكسية الحجرية للجزء المنهار .

#ماذا الجديد فى ملف مواجهة العشوائيات ؟

اتبعنا أساليب حديثة وعلمية فى نقل وتسكين سكان المناطق الخطرة الى وحدات سكنية بمشروعات سكنية ضخمة مثل مشروع الاسمرات ومراحله الثلاثة وتوفير أكثر من 35 ألف وحدة سكنية خلال عامين بخلاف مشروعات تطوير بعض المناطق العشوائية وإعادة تخطيطها و نقل وتسكين سكانها الأصليين اليها ، ناهيك عن العمل على وضع ضوابط ومقترحات حديثة ومبتكرة للحد من ظهور بؤر ومناطق عشوائية جديدة تهد د حياة المواطن .

#لماذا توقف تطوير مثلث ماسببيرو رغم أهميته ؟

-توقف مؤقتا للتفاوض مع أهالى المنطقة وأصحاب المحال التجارية وتسجيل طلباتهم وسماع آرائهم ولكن تم استئنافه بالتعاون مع وزارة الاسكان بعد وضع تخطيط واقامة مسابقة لأفضل تصميم لمنطقة تشغل تحو 75 فدانا من اغلى الأراضى بالشرق الأوسط حيث تطل على النيل وتتمتع بموقع استراتيجى .

#هل تتوافر بدائل للاسواق العشوائية ؟

توجد أسواق نموذجية منها سوق 15مايو ولكن باعة سوق التونسى رفضوا النقل اليه لبعد المسافة وارتباطهم بنوعية معينة من الزبائن ولكنه يمثل خطرا كبيرا وهناك سوق بالمرج الباعة فيه يتركون الباكيات ويفترشون الشارع .وهناك خطة لمواجهة الأسواق العشوائية وإيجاد وخلق أسواق حضارية بديلة .

# ماذا عن خطة نقل الصناعات الملوثة للبيئة من قلب العاصمة ؟

-جارى إزالة منطقة مدابغ الجلود خلف سور مجري العيون ونقلها إلي مدينة الروبيكي الصناعية ببدر حيث تم نقل 18 حالة بتعويضات مالية تقدر بحوالي 34 مليون جنيه وتعد أكبر منطقة ملوثة بمحافظة القاهرة و تبلغ مساحتها حوالي 64.5 فدان ،تضم حوالي 1066ورشة ومدينة لصناعة الجلود بالإضافة إلي 1450 غرفة سكنية و 250 محلا أسفل العقارات وتم تقدير التعويضات اللازمة بواقع 25 ألف جنيه عن الغرفة السكنية وتقدير سعر متر الورشة بواقع 2310 جنيهات للمتر الواحد .

-كما تم توفير البديل المناسب لصناعة الجلود بمنطقة الروبيكي حيث تم تجهيز ورش ومدابغ وأراض لإقامة مصانع مع توفير مركز تكنولوجي لتطوير الصناعة بالإضافة إلي إنشاء محطة معالجة للصرف الصناعي علي مسطح 280 فدانا تقريبا وغابة شجرية علي 830 فدانا للاستفادة من المياه المعالجة .

#هل تدعم المحافظة مشروعات تشعيل الشباب ؟

تم حل أزمة البوتجار المفتعلة والسيطرة على من يبالغون فى سعر الأنبوبة و لاحظت ان العاملين فى مشروع توزيع البوتجاز تعدوا الخمسين عاما وربما التحقوا بالمشروع من سنوات وعموما ،لن نمس بارزاقهم ولكننا سنتوسع بالمشروع لتوفير فرص لموزعين من الشباب الحالى لحل مشكلة البطالة والهجرة غير الشرعية .

#ما خطتكم لتنشيط السياحة بمناطق القاهرة التراثية ؟

لدى نظرة جديدة ومتطورة فى ملف تنشيط السياحة والاستفادة من التراث والمواقع الأثرية بالعاصمة بما يتيح التواصل والتنسيق مع شركات السياحة لعرض برامج سياحية تجذب السائح الاجنبى ووفود السياحة العربية مرة اخرى الى القاهرة أعرق عواصم العالم.

-أيضا يمكن إقامة مشروعات لتجديد وتنمية موارد المحافظة وتعزيز المشروعات الاستثمارية لأن القاهرة بها أماكن رائعة لتنمية السياحة ودعم الاقتصاد القومى .