صحف امريكية - دعاء عمار

“لوس أنجلوس تايمز”

ذكرت صحيفة “لوس انجلوس تايمز” أن هناك تقارير إعلامية أشارت أن البابا فرانسيس بابا الفاتيكان قد لعب دورا محوريا في المفاوضات بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوبا.

ووفقا لهذه التقارير فقد ضغط البابا فرانسيس وعدد من معاونيه على كوبا للموافقة على اتفاقية تبادل الجواسيس وذلك خلال اجتماع مهم عقد في أكتوبر الماضي بفيينا.

وبحسب الصحيفة فقد أكد محللون أن البابا فرانسيس كان قادرا على مد جسر بين الطرفين لثقته فيهما.

“سي ان ان”

ذكرت شبكة “سي ان ان” أن تقرير صادر عن البنك الدولي أشار أن الخسائر الناتجة عن الحرب الأهلية في سوريا والأحداث الدامية في العراق وما ترتب عنها في دول الجوار وصلت إلى ما يقارب 35 مليار دولار من الإنتاج.

وبحسب التقرير ففي كل من سوريا والعراق سجل نصيب الفرد من الدخل تراجعا وصل إلى 23 و28 في المائة على التوالي، بينما انخفض نصيب في الفرد في لبنان بنسبة 11 في المائة، وبنسبة 1.5 في المائة في كل من تركيا والأردن ومصر.

وخلص التقرير إلى أن أبرز أسباب هذا التراجع تتمثل في تراجع حجم قوة العمل السورية بسبب تزايد أعداد القتلى وتدفق اللاجئين للخارج، إضافة إلى تدمير البنية التحتية وفرض حظر تجاري على سوريا.

ونوه التقرير إلى أن هذه الكلفة لا تشمل تكلفة استقبال اللاجئين في دول الجوار، كالأردن، ولبنان، وتركيا، كما أشار إلى أن التكلفة المستقبلية الناشئة عن هذه الأزمات الاقتصادية ستكون مرتفعة جدا