أخبار مصر

الانجازات الرياضية لعام 2014

اقترب عام 2014 من النهاية عام ملئ بالانجازات الرياضية على المستوي المحلي والافريقي والعربي والدولى وكان بطل هذه الانجازات النادي الاهلي صاحب الارقام القياسية على مختلف الاصعدة محليا وافريقيا وقاريا
وفيما يلي نظرة سريعة على اهم الانجازات:

“2-2-2014 “
الاهلي يتوج بلقب السوبرالافريقي على حساب الصفاقسي
توج النادي الأهلي المصري للمرة السادسة في تاريخه بعدما تغلب على ضيفه التونسي بثلاثة أهداف مقابل هدفين اليوم الخميس في المباراة التي جرت على ستاد القاهرة الدولي.

وتعد هذه هي المرة الثالثة التي يلتقي فيها الفريقان في مواجهات حاسمة نجح الأهلي في الفوز بها بالتخصص بعد نهائي دوري أبطال إفريقيا الذي شهد هدف ابو تريكة الشهير.

“7-7 -2014”
الأهلى يحرز لقب الدوري رقم 37
نجح النادي الاهلي في الفوز ببطولة الدوري بعد التعادل مع سموحة بدون اهداف في المباراة التي اقيمت بينهما باستاد القاهرة فى الجولة الأخيرة من الدورة الرباعية لتحديد بطل الدورى للموسم 2013-2014 .

19-7-2014″
الزمالك يحرز لقب كأس مصر في الدقائق الأخيرة من المباراة

استطاع نادي الزمالك أن يحرز لقب كأس مصر بعد الفوز الصعب علي نظيره سموحة السكندري بهدف نظيف دون رد علي ملعب استاد الدفاع الجوي .
سجل هدف اللقاء الوحيد اللاعب حازم إمام  بهذا الفوز يحرز الزمالك اللقب للمرة 23 مرة في تاريخة.

9-2014″
الاهلي المصري يتوج بكأس السوبر علي حساب الزمالك بضربات الترجيح

نوفمبر 2014
وفاق سطيف بالجزائرى يتوج دوري الأبطال على حساب فيتا كلوب الكونغولى ليصبح أول فريق جزائري يحرز اللقب منذ 1990،
ويعد هذا اللقب هو الثاني الذي يتوج به وفاق سطيف على المستوى القاري منذ 26 عاما إثر فوزه في ثمانينات القرن الماضي بكأس الأندية الافريقية أبطال الدوري

السبت 6-12-2014
الاهلي يفوز بالكونفدرالية لاول مرة تحت هذا الاسم على حساب سيوي سبور الايفواري

الاهلي يصبح النادى الاكثر تتويجا بالبطولات القارية فى العالم  بـ20 بطولة

الجزائر تتوج ببطولة إفريقيا لكرة اليد للرجالل لمرة الاولى منذ 18 عاما 

30-7-2014 الدورة الاوليمبية بالصين

سيظل نجوم و نجمات الالعاب الفردية هى مصدر حصد الميداليات المتنوعة لمصر بالدورات الاوليمبية حيث بدأت البعثة المصرية المشاركة بالدورة الاوليمبية الثانية للشباب و الشابات و التى تستضيفها مدينة نانجينج الصينية بحصد الميداليات المتنوعة.حيث حقق السباح المصرى احمد_اكرم أول ميدالية أولمبية للسباحة المصرية في تاريخها بعد أن فاز السباح المصري بالميدالية الذهبية في سباق 800 متر حرة بزمن 7,54,29.. متغلبا علي منافسيه الأوروبيين.و فى رفع الاثقال حققت الرباعة المصرية سارة_احمد و التى أحرزت الميدالية الذهبية الاولي لمصر في مسابقة رفع الاثقال ضمن منافسات دورة الالعاب الأولمبية للشباب و الشابات و التي تستضيفها مدينة نانجينج الصينية حيث تالقت البطلة المصرية سارة و رفعت مجموع 228 كيلو جراما ( 103خطف ، 125 نطر) بفارق 18كيلو جراما عن المكسيكية ليليا دوران التي احرزت الفضية.و فى مسابقات التايكوندو حقق البطل المصرى سيف_عيسى و الذى حقق اول ميدالية لمصر بالدورة الاوليمبية بالصين وهي الميدالية البرونزية التي رفعت طموحات البعثة المصرية كثيرا قبل ساعات من المنافسات النهائية في عدة العاب سوف تحدد حصيلة البعثة المصرية من الميداليات قبل انتهاء المنافسات و فى مسابقات الرماية حقق البطل المصرى محمد احمد الميدالية الفضية فى منافسات الزوجى المختلط لرماية 10 متر مسدس وهى المسابقة الاولى من نوعها فى تاريخ الرماية الاوليمبى.
اصبحت مصر في هذه البطولة الأول عربيا والثالث أفريقيا ورقم 28 من بين 205 دولة .. وقد عادت البعثة الى مصر وكانت تضم حوالي 143 فرد ما بين لاعبين وفنيين وإداريين وإستطاعت أن تحصل على 11 ميدالية ..

18-12-2014
دورة الألعاب الإقليمية الثامنة لأولمبياد الخاص لمتحدى الإعاقة الفكرية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

شهد المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، مساء اليوم الأربعاء، باستاد الدفاع الجوى، ختام فعاليات دورة الألعاب الإقليمية الثامنة لأولمبياد الخاص لمتحدى الإعاقة الفكرية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتى تستضيفها مصر تحت رعاية عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية.
وحصدت مصر حتى الآن بالبطولة 37 ميدالية ذهبية و38 ميدالية فضية و32 برونزية.
وقد افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، يرافقه المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، والفريق صدقي صبحي وزير الدفاع، وخالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة، دورة الألعاب الإقليمية للأوليمبياد الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، باستاد الدفاع الجوي، الذي يحتضن فعاليات الدورة الثامنة. كما التقى الرئيس مجموعة ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك تلبية لطلبهم بحضوره افتتاح دورة الألعاب.

07-11-2014
قائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب إفريقي لعام 2014

اعلن الاتحاد الافريقي لكرة القدم عن قائمة المرشحين لجائزة افضل لاعب افريقي في عام 2014 ، حيث ضمت اللائحة 25 لاعبا. القائمة عرفت تواجد عربي كبير ، كمدافع بايرن ميونيخ الالماني المهدي بن عطية ، و مهاجم بورتو البرتغالي ياسين براهيمي ، بالاضافة الى مهاجم سبورتينج لشبونة البرتغالي اسلام السليماني ، الى جانب اسماء اخرى كمبولحي ، فخر الدين بن يوسف ، محمد النني ، و سفيان فيغولي.

كما عرفت القائمة تواجد اسماء افريقية اخرى قوية ، كنجم المان سيتي يايا توريه الفائز بالنسخة الماضية ، ومهاجم سسكا موسكو احمد موسى ، بالاضافة الى ويلفريد بوني ، امانويل اديبايور ، اسامواه جيان ، و جيرفينيو..

وسيتم الاعلان في وقت لاحق عن القائمة النهائية المختصرة ، على ان يتم توزيع الجوائز في 8 يناير القادم في مدينة لاغوس النيجيرية.

الانجازات الرياضية على المستوى العالمى  لعام 2014 :-

26 يناير 2014 فرنسا تتوج بلقب بطولة أوروبا لكرة اليد لثالث مرة

توجت فرنسا اليوم ببطولة أوروبا لكرة اليد لثالث مرة في تاريخها عقب الفوز على الدنمارك التي استضافت هذه النسخة بنتيجة 41-32.
وسبق لفرنسا التتويج باللقب أعوام 2006 بسويسرا و2010 بالنمسا.ويتبقى لـ”الديوك” لقب واحد لمعادلة الرقم المسجل باسم السويد وهو أربعة ألقاب.وسبق للسويد التتويج بالبطولة أعوام 1994 بالبرتغال و1998 بإيطاليا و2000 بكرواتيا و2002 بالسويد.
بينما توج المنتخب الإسباني ببرونزية كأس أوروبا لكرة اليد التي تحتضنها الدنمارك عقب الفوز على كرواتيا في مباراة تحديد المركز الثالث بنتيجة 29-28.وتأتي برونزية أوروبا عقب عام واحد من تتويج المنتخب الإسباني بلقب بطولة العالم في كرة اليد.
———————————-
14-7-2014 المانيا تتوج بكأس العالم 2014

عمت الاحتفالات الصاخبة شوارع ألمانيا بعد فوز المنتخب الوطني الألماني لكرة القدم ببطولة كأس العالم 2014 والتي استضافتها البرازيل إثر تغلبه على نظيره الأرجنتيني بهدف مقابل لا شيء في شوط المباراة الإضافي الثاني.

ريال مدريد يفوز بدوري أبطال اوروبا للمرة العاشرة

أحرز جاريث بيل أغلى لاعب في العالم هدفا في الشوط الثاني الإضافي ليحقق ريال مدريد انتفاضة رائعة ويهزم اتليتيكو مدريد 4-1 ويحرز لقبه العاشر في دوري أبطال اوروبا لكرة القدم.
ووضع بيل الكرة برأسه في الشباك من مدى قريب في الدقيقة 110 وأضاف المدافع البديل مارسيلو الهدف الثالث،وأكمل كريستيانو رونالدو هداف المسابقة رباعية ريال من ركلة جزاء في الدقيقة الأخيرة ليحقق فريقه الفوز بعدما أنقذه المدافع سيرجيو راموس بهدف التعادل في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدل الضائع للوقت الأصلي.
وكان اتليتيكو متفوقا حتى تلك اللحظة بهدف سجله المدافع دييغو غودين بضربة رأس في الدقيقة 36.

12.08.2014 رونالدو يتألق ويتوج ريال بلقب كأس السوبر الأوروبية 2014

تألق البرتغالي كريستيانو رونالدو وقدم لفريقه ريال مدريد لقب كـأس السوبر الأوروبية 2014 على طبق من ذهب، بعد تسجيله لهدفين في شباك الفريق الإسباني الآخر إشبيلية.
وجاء هدفا رونالدو في الدقيقتين الـ 30 والـ 49 من زمن المباراة، ليكون بذلك قد سجل 18 هدفا بالتمام والكمال في جميع مواجهاته مع إشبيلية، بينها هاتريك 3 مرات وسوبر هاتريك مرة واحدة.
وهذا هو اللقب الأول للدون البرتغالي في كأس السوبر الأوروبية، والوحيد الذي غاب عن خزانة ألقابه قبل المباراة، بيد أنه غاب عن مباراة فريقه السابق مانشستر يونايتد في السوبر الأوروبية في عام 2008، والتي هزم فيها الشياطين الحمر أمام فريق زينيت سان بطرسبورغ الرو
سية 1-2.

15/05/2014 إشبيلية يفوز بكأس الدوري الأوروبي إثر فوزه على بنفيكا في النهائي بركلات الترجيح
فاز نادي إشبيلية الأسباني مساء الأربعاء على ملعب “يوفنتوس ستاديوم” ببطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم بعد تغلبه في المباراة النهائية على بنفيكا البرتغالي بركلات الترجيح 4-2. وانتهى الوقتان الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي بعدما أهدر الجانبان الكثير من الفرص المحققة.
وهذه ثاني مرة على التوالي يخسر فيها بنفيكا في نهائي البطولة بعد هزيمته في 2013 أمام تشيلسي.

نادال بطل رولان جاروس للرجال وشارابوفا للسيدات 2014
تُوج بطل العالم رافائيل نادال بلقب بطولـــــة رولان جاروس 2014 بفوزه في المباراة النهائية على الصربي نوفاك ديكوفيتش بثلاث مجموعات لواحده 3-6 7-5 6-2 – 6-4
كما احرزت الروسية ماريا شارابوفا المصنفة سابعة لقب فردي السيدات في بطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب، بفوزها على الرومانية سيمونا هاليب الرابعة 6-4 و6-7 (5-7) و6-4 في المباراة النهائية اليوم السبت.

واللقب هو الثاني لشارابوفا في رولان جاروس بعد الاول عام 2012، وهي حلت وصيفة عام 2013 بخسارتها في النهائي امام الاميركية سيرينا وليامز المصنفة اولى عالميا والتي خرجت من الدور الثاني وفقدت اللقب .

12 سبتمبر 2014برشلونة يتوج بلقب بطولة العالم لكرة اليد بالفوز على السد القطري

توج فريق برشلونة الإسباني لكرة اليد ببطولة العالم للأندية لكرة اليد المقامة في قطر، وذلك بعد فوزه على السد القطري في المباراة النهائية بنتيجة 34-26.
وبهذا الفوز حافظ برشلونة على بطولته حيث كان أخر من توج بهذه البطولة في السنة الماضية.
وأنهى فريق برشلونة الشوط الأول متقدماً بنتيجة 16-14.
وكان برشلونة قد تأهل للمباراة النهائية بالفوز على الجيش القطري بنتيجة 39-29، فيما فاز السد القطري على فلينسبورج الألماني بنتيجة 27-26
20-12-2014

السبت 20-12-2014
ريال مدريد يحقق حلمه ويفوز بكأس العالم للأندية للمرة الأولى في تاريخه

فاز ريال مدريد مساء السبت بكأس العالم للأندية لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه بعد أن تفوق في النهائي على سان لورينزو الأرجنتيني على ملعب مراكش الكبير 2-صفر، من تسجيل سيرجيو راموس وغاريث بايل.

كما كان متوقعا، أحرز ريال مدريد مساء السبت على ملعب مراكش الكبير كأس العالم الأندية لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه بعد فوزه في المباراة النهائية على نظيره الأرجنتيني سان لورينزو بنتيجة هدفين لصفر. وسجل هدفي النادي الملكي المدافع القوي سيرجيو راموس في الدقيقة 36 وغاريث بايل في الدقيقة 51، ليفوز بلقبه الرابع في 2014 بعد كأس رابطة أبطال أوروبا وكأس الملك وكأس السوبر الأوروبية.

وظهر سان لورينزو بوجه جيد في بداية المباراة، بحيث تصدى لهجمات زملاء كريستيانو رونالدو وأجهض الفرص القليلة التي خلقوها، لاسيما عن طريق الويلزي غاريث بايل، أحد رجال هذه المباراة. وتمكن الفريق الأرجنتيني من قطع خطوط منافسه، ليمنع النادي الملكي من بناء اللعب ونقل الخطر أمام مرمى الحارس توريسو. ولكن صمود سان لورينزو لغاية الدقيقة 36 لم يربك نجوم النادي الملكي، بل واصلوا التحكم في الكرة وثقتهم بالنفس أملت عليهم بأن القلعة الجنوب أمريكية ستنهار في الأخير. فانهارت بالفعل عندما تألق سيرجيو راموس وارتقى في سماء مراكش الملتهبة بهتافات الجماهير، ليسدد ضربة رأسية قوية هز بها شباك سان لورينزو، لتتفجر مدرجات الملعب الكبير وتصيح الحناجر التي بلغ عددها 38 ألفا.

وبات واضحا أن ريال مدريد قد حقق الأهم في مباراته النهائية وأنه قطع شوطا كبيرا في طريقه نحو التتويج بطلا للعالم، وتحركت الماكينة الأسبانية وشددت سيطرتها على مجريات اللقاء، ليدخل زملاء كريم بنزيمة غرفة الملابس بتقدم مريح في النتيجة. وما إن مضت ست دقائق عن عودتهم على أرض الملعب حتى اقتنص بايل الهدف الثاني بحيث خرج كشبح من وراء دفاع الخصم الذي اعتقد أنه في وضعية تسلل، فسدد بذكاء كما يفعل في غالب الأحيان وأسكن الكرة شباك حارس سان لورينزو. واتضح أن دعاء البابا لفريقه المفضل لم يجد، وأن الفارق بين المتنافسين شاسع كبير.

واوكلاند سيتي يحرز البرونزية

أحرز أحرز أوكلاند سيتي النيوزيلندي الميدالية البرونزية لبطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم المقامة بالمغرب بعدما حقق فوزا مثيرا أمام كروز أزول المكسيكي بطل الكونكاكاف وتغلب عليه 4-2 بركلات الجزاء الترجيحية بعد التعادل 1-1 مساء السبت في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع على ملعب مراكش.
افتتح ريان دي فرايس التسجيل لأوكلاند بهدف مباغت في آخر لحظات الشوط الأول ثم أدرك كروز أزول التعادل عن طريق جواو روخاس في الدقيقة 57 ، واستمرت نتيجة التعادل حتى النهاية ليحتكم الفريقان إلى ضربات الجزاء الترجيحية.

وسجل لأوكلاند كل من بايني ودارين وايت وجيمس بريتشيت وثاني عيسى بينما أهدر جون إيرفينج ، أما كروز أزول فقد سجل له كريستيان خيمينيز وفرانسيسكو رودريجيز بينما أهدر ماورو فورميكا واسماعيل فالديز.توج ريال مدريد ببطولة كاس العالم للاندية في نهائي بطولة العالم للأندية لعام 2014 بالمغرب امام سان لوينزو الارجنتيني

———–
28-10-2014
الاتحاد الدولي لكرة القدم يعلن القائمة  النهائية لمرشحي جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم لعام 2014، وتضم القائمة كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي ومانويل نوير.