زيورخ-ا ش ا

قبل ثلاثة أيام فقط تفصلنا عن انطلاق النسخة الأحدث من منافسات كأس العالم للسيدات تحت 17 سنة ,استعرض موقع الاتحاد الدولى لكرة القدم
“فيفا” فى تقرير له اليوم الثلاثاء بعض الأرقام والحقائق والسجلات من تاريخ البطولة.

79 هدفا في كأس العالم للسيدات تحت 17 سنة , جعلت المنتخب الياباني هو الأفضل تهديفا في تاريخ البطولة. كما فازت ناشئات ناديشيكو بأكبر عدد من المباريات (16 من أصل 20)  مقارنة بأي فريق آخر, تليهن كوريا الشمالية (11) ثم ألمانيا (10). أما المنتخب الياباني فهو الوحيد الذي فاز بكأس العالم السيدات وكذلك نسخة تحت 17 سنة.

55 هو السجل الباهر للمنتخب النيوزيلندي الذي أوصله لنيل بطاقة التأهل إلى الأردن 2016 بعد أن فاز ببطولة كأس الأمم الأوقيانوسية تحت 17 سنة مكتسحا البطولة بالتغلب على كافة خصومه في المباريات الخمس التي خاضها.

34 هو عدد الأهداف التي تلقتها شباك الباراجواي في كأس العالم تحت 17 سنة أكثر من أي فريق آخر الأسوأ من ذلك هو أن هذه الغلة السيئة أتت من ست مباريات فقط. كل ذلك يجعل بنات الباراجواي عازمات في الأردن على تحسين غلتهن والتي تبلغ حاليا 16-2 بمعدل 5.67 هدفا في المباراة الواحدة.

22 ثانية كانت قد مرت فقط على انطلاق مباراة نيجيريا في نيوزيلندا 2008 عندما سجلت سوو أديكواج أسرع هدف في تاريخ البطولة بل وحتى في تاريخ أي بطولة سيدات ينظمها “الفيفا”.

21 مباراة في كأس العالم للسيدات تحت 17 سنة خاضها منتخب كوريا الشمالية  وهو عدد قياسي من المباريات كما أنه أحد فريقين فقط  مع  اليابان  الذي بلغ مباراة  النهائي مرتين.

8 أهداف هي أكبر غلة من الأهداف حققتها لاعبة في إحدى نسخ كأس العالم تحت 17 سنة..تتقاسم هذا الشرف اللاعبتان ييو مينجي التي كانت السباقة في بلوغ هذا الهدف سنة 2010 والكورية الشمالية ري أون-سيم التي كررت ذلك الإنجاز بعد سنتين.

7 منتخبات تشارك في كأس العالم للسيدات تحت 17 سنة للمرة الخامسة, أي أنها تخوض النهائيات منذ النسخة الأولى للبطولة وهي كندا وألمانيا وغانا واليابان وكوريا الشمالية ونيوزيلندا ونيجيريا.

6 انتصارات متتالية و23 هدفا هو السجل القياسي الذي حققته اليابان في الطريق للفوز بلقب البطولة قبل عامين. ولم يسبق لأي منتخب آخر في تاريخ البطولة أن راكم هذا العدد المبهر من الأهداف والانتصارات المتتابعة.

5 أهداف سجلتها اللاعبة النيجيرية تشنويندو أهيزو في مباراة واحدة عندما تغلب فريقها على أذربيجان المستضيفة 11-0 سنة 2012 ليكون ذلك رقما قياسيا لا تزال تحتفظ به لغاية اليوم.

2 هو عدد المنتخبات التي تمثل نسخة 2016 أول بطولة لها: الكاميرون والأردن الدولة المستضيفة. وبذلك يصبح عدد المنتخبات التي شاركت في هذه البطولة على مدى تاريخها 29.

1 لاعبة واحدة فقط شاركت في ثلاث نسخ من بطولة كأس العالم للسيدات تحت 17 سنة, وهي الغانية إلين كولمان. وقد كانت هذه اللاعبة الشابة تبلغ من العمر 12 سنة فقط عندما تم اختيارها لتمثيل بلادها في نيوزيلندا 2008.

لم يسبق لأي من الدول التي نالت شرف استضافة البطولة نجحت في عبود الدور الأول. حتى أن منتخبي أذربيجان وكوستاريكا مستضيفي النسختين السابقتين خسرا كافة مبارياتهما الثلاث في دور المجموعات. فهل ينجح المنتخب الأردني بكسر هذه القاعدة ويعبر إلى الدور الثاني