تحقيق د. هند بدارى

البهجة ، الأمل ، الحماس ، الحيرة، الترقب..مشاعر ارتسمت على وجوه الطلاب الجدد المتوافدين على فعاليات “اسبوع التوعية ” المقام لأول مرة بالجامعات المصرية إستعداداً للعام الدراسى الجديد الذى يبدأ 24 سبتمبر الحالى بأنشطة ارشادية وتثقيفية وترفيهية .

وتعددت تساؤلات هؤلاء الطلاب حول إجراءات التسجيل والقيد والكشف الطبى للطلبة واستخراج بطاقاتهم الجامعية، و إعلانات الجداول الدراسية وأماكن قاعات المحاضرات والمكتبات ومنافذ بيع الكتب والمذكرات وطرق اختيارالأقسام الى جانب تطلعهم الى أخبارالندوات والرحلات والمسابقات الجامعية.

unnamed

تواصل الجدد والقدامى

موقع أخبارمصر شارك الطلبة فرحتهم وحيرتهم وسجل ردود فعلهم حول هذا التقليد المتبع لأول مرة ومطالبهم ومقترحاتهم لتطويره فأكد الطالب أحمد صالح بالفرقة الأولى حقوق القاهرة أنه استفاد الكثير من فعاليات اسبوع التوعية لأنه وجد إجابات لمعظم أسئلته عن مناهج الدراسة ونظام المحاضرات وبرامج الساعات المعتمدة وطريقة الامتحانات و درجات أعمال السنة ومنح المتفوقين وايضا سأل عن الرحلات والندوات .

وأضاف أن الطلبة القدامى يشاركون فى هذه الفعاليات ومنهم من تبرع ببعض كتبه ومذكراته للجدد وقدم نصائحه الغالية للتفوق زحام ومخاوف بينما عبرت دينا محمد عن دهشتها من الزحام على الأبواب وداخل كليتها بتجارة القاهرة ،وقالت “شعرت انى مثل التائهة أسأل عن كل شىء وطبعاً أول سؤال : أين شئون الطلاب لدفع المصروفات واستخراج الكارنيه وأين المدرجات وما المطلوب من أوراق وتحاليل طبية “،متسائلة : هل التحاقى بالكلية يتوقف على نتائج التحاليل أم انه إجراء روتينى لاكتشاف وعلاج المرضى؟ .

دليل الطالب

وهنا التقط شهاب على بهندسة القاهرة خيط الحديث ليؤكد أن دليل الطالب يشمل كل المعلومات المهمة لكن الفعاليات والتواصل مع الطلبة والاساتذة يجيب عن الأسئلة الفردية والتفاصيل ويبعث جو من الألفة يجذب الطالبة للحياة الجامعية .

وأضاف أن اسبوع التوعية يؤهل الطلاب الجدد للاندماج فى الدراسة مع بداية العام لأنهم بدأوا الرحلة من اسبوع وتجاوزوا فترة التعارف .

أما هبة محمود طالبة مستجدة بطب عين شمس ،فقالت “دخلت سعيدة ومتحمسة لكن الحديث مع الطالبات بالفرق السابقة أحيانا يحبطنى من صعوبة “السكاشن العملى” وطول مدة الدراسة والدروس الخصوصية لكنى على الأقل باتعلم من تجاربهم “.

%d8%b7%d9%84%d8%a8%d8%a9

التعامل الالكترونى

ودعت مى عبد الحميد بتربية طنطا الى التيسير على الطلبة من خلال إتاحة نظم التعامل الالكترونى أسوة بجامعة عين شمس وتولى طلاب الأسر حل المشكلات مثل إنهاء إجراءات الاقامة بالمدن .

واشارت الى أنه يمكن تخصيص فعاليات موازية للطلاب القدامى لأنهم لديهم ايضا تساؤلات ومشكلات كانقطاع التيار الكهرباء بمجمعى سبرباى والمجمع الطبى ونقص المقاعد بعدد من الكليات المكدسة بالطلاب كالتجارة والحقوق .

أما سها حمدى من آداب اسيوط ،فطالبت بإعادة النظر فى التنظيم قائلة “كنا نفتقد مثل هذه الفعاليات لكنها تحتاج مزيدا من التنظيم والتطوير مثل تقسيم الطلاب على دفعات ومواعيد متتالية منعا للزحام وتوفير أكثر من مرشد أكاديمى من الطلبة والأساتذة” .

وتساءلت: لماذا لايتم إنشاء “جروب” على “الفيسبوك أو الواتساب” أو إعلان الجداول والأنشطة على المواقع الالكترونية مثل كثير من الزملاء خاصة بالجامعات الخاصة ؟.

والطريف أن مجموعة من الشباب بإتحاد طلاب الجامعات بادروا بالتواجد فى هذه الفعاليات لاستمالة عدد من الطلاب الجدد الموهوبين للمشاركة فى عروض فنية ومباريات لكرة القدم بملاعب الجامعة ومن جوائز الفائزين المعلنة الفوز بكتب مجانية .

جابر-نصار

تنمية مهارات الطالب

وحول دور الجامعات فى تفعيل أنشطة “أسبوع التوعية “،صرح الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة لموقع أخبارمصر بأن الجامعة تنظم “أسبوع التوعية” للطلاب الجدد من 18 حتى 22 سبتمبر على أساس أن الجامعة منارة ومكانً للتعلم والتثقف وبناء العقل والوجدان واحترام الآخر وحق الاختلاف، ولذلك يجب أن تهتم مؤسسة الجامعة بتنمية مهارات طلابها من الجوانب العملية والحياتية والقيادية،من خلال الأنشطة المعلنة على مواقع الكليات مع تفعيل برنامج الموسم الثقافى لكل كلية.

وأكد الإنتهاء من أعمال الصيانة فى المدن الجامعية وتجهيزات المعامل والورش والمدرجات وقاعات المحاضرات والمكتبات لانتظام العملية التعليمية من أول يوم دراسى .

ووجه نصار نصيحة للطلاب الجدد،قائلآ “طالبوا بحقوقكم فى تعلم جيد وفى الثقافة والفنون”،مضيفا أن الجامعة أطلقت برنامج جامعة القاهرة خالية من فيروس سى ، للمساهمة فى زيادة نسبة الشفاء بين الشباب الى 100% ولن يعرقل اجراءات الالتحاق بالجامعة وانما سيساعد فى علاج المصابين .

وأضاف رئيس الجامعة أنه تم تهيئة الطلاب الجدد لنظام الامتحانات الجديد على الطريقة الأمريكية “البابل شيت ” لاختيار الاجابة من عدة إجابات وتفريغ الاجابات وتصحيحها بالكمبيوتر كى يعملوا الفكر ويبدعوا بدلا من التعلم بالتلقين والحفظ .

ودعا نصارالى تعريف الطلاب فى الكليات المختلفة بدور صندوق التكافل الاجتماعى المركزى فى توفير المساعدات للطلاب ذوى الظروف الإقتصادية والإجتماعية حيث تقررتخصيص مليون و850 الف جنيه من صندوق التكافل الإجتماعي لتشمل سداد رسوم دراسية للطلاب غير القادرين فى العام الجامعى 2016-2017 وشراء أجهزة تعويضية لمتحدى الإعاقة ودعم صناديق التكافل الإجتماعى بالكليات، إلى جانب تخصيص 4 ملايين جنيه لدعم مستشفي الطلبة خلال العام الجامعي 2016/2017 لتوفير المستلزمات العلاجية للطلاب ومتابعة حالات الأمراض المزمنة.

وأشار الى عرض فيلم وثائقى خلال الاسبوع عن تاريخ جامعة القاهرة منذ نشأتها 1908 لتثقيف الطلاب وتوعيتهم بتاريخ وقيمة محراب العلم الذى يحتضنهم .

وذكر أن مجلس جامعة القاهرة سيعقد إجتماعآ يوم السبت 24 سبتمبر الجارى لبحث التفاصيل المتعلقة بالعملية التعليمية والنشاط الطلابى فى العام الجامعى الجديد .

وأعلن الدكتور سعيد ضو نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن “أسبوع التوعية” تقليد جديد يقام لأول مرة لتعريف الطلاب الجدد بجامعتهم وتاريخها ومرافقها والمشاريع الاجتماعية والخدمية بها والأماكن المهمة وإتاحة الفرصة للتعرف على زملائهم الجدد والقدامى المرشدين لهم .

وأضاف انه تم عرض مواد فيلمية عن المكتبة المركزية وبعض مراكز ووحدات الجامعة الخدمية، ومنها :مركز اللغات الأجنبية والترجمة ومركز خدمة المجتمع ومركز تنمية المهارت وريادة الأعمال ووحدة مناهضة التحرش ومستشفي الطلبة والمدينة الجامعية وملاعب الجامعة والمسرح الجامعي إلى جانب بعض العروض الفنية “إسكتشات”.

وأشار الى اقامة أنشطة طلابية بملاعب الجامعة بالمدينة الجامعية منها مبارة كرة قدم خماسية بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس ومسابقات فنية يشارك فيها الطلاب القدامي.

وصرح الدكتور محمد عثمان الخشت نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب بأن الجامعة ستنظم يوم 26 سبتمبر بساحة الحرم الجامعى مهرجان لاستقبال طلابها القدامي والجدد بحضور أعضاء هيئة التدريس بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد، يتضمن عروضآ رياضية وفنية وجوالة بمشاركة الطلاب، ويتم خلالها التعريف بالأنشطة الطلابية المختلفة وأماكنها وكيفية تقدم الطلاب لها.

جامعة-عين-شمس

ندوات ورحلات

وتنوعت أنشطة الاسبوع بجامعة عين شمس بين سلسلة ندوات لتعريف الطلاب الجدد بمجتمعهم الجامعى والترويج لأنشطة اتحاد الطلاب والاستعدادات لانتخابات الاتحادات الطلابية وبين رحلات نيلية وثقافية تنظمها الأسرالطلابية لكسر حاجز الغربة لدي زملائهم الجدد والتى تعتبرها فرصة لعرض برامج الأسرة .

وأكد محمد الديب أمين جامعة عين شمس المساعد لشئون التعليم والطلاب انتهاء إستعداداتها لإستقبال العام الدراسي الجديد مشيرا الى أن التسكين في المدن الجامعية سيبدأ يوم 23 سبتمبر الجاري بعدد 4015 طالبة، و 2000 طالب، كما قدمت مؤسسة مصر الخير سكنا مجانيا ل 370 طالبة، يتم إختيارهم وفقاً لأعلى مجموع، وبعد السكن عن الجامعة، ومدى الإحتياج للسكن الجامعي.

وأضاف أن القطاع يجرى بالتعاون مع وحدة أبحاث الفيروسات بكلية الطب تحاليل فيروسات وسموم لطلاب الفرق الأولى بجميع كليات الجامعة تحت رعاية أ.د. محمود المتينى عميد الكلية وإشراف أ.د. عادل دبوس مدير الوحدة و فى حالة ظهور حالة إصابة بفيروس C بين الطلاب ستتولى الجامعة علاجها على نفقتها وذلك في إطار خطة الدولة للقضاء علي الفيروس .

وأوضحت أ.د. سحر دويدار مدير وحدة تطوير التعليم بطب عين شمس ومنظم فعاليات الأسبوع التمهيدي لاستقبال الطلاب الجدد بأنه لايفتصر على ندوات لرؤساء الأقسام لتعريفهم بالكلية وأعضاء هيئة التدريس وإعطائهم فكرة عن مواد كل قسم وشروطه ،ولكن يشتمل على رحلات ومسابقات للتركيز على المهارات الشخصية المصاحبة لمهنة الطب لتخريج طبيب ناجح يجيد التعامل مع المرضى والتفاعل مع المجتمع.

وأضافت أنه تم تعريف الطلاب باللائحة الجديدة للكلية و من أهم بنودها تغيير نسبة النجاح في الامتحانات التحريرية من 30% إلى 50% حتى لايعتمدون على الاختبارات الشفهية فقط .

الدفع الإلكتروني للمصاريف

وأكد أ.د. أشرف عمر وكيل كلية الطب لشئون التعليم والطلاب أنه تم الإنتهاء من طباعة دليل الطلاب الذي يتضمن بعض الإرشادات التي تفيد الطالب وتطلعه على نظام الدراسة بالكلية وتعليمات حول نظام الدفع الإلكتروني للمصاريف في فروع بنك مصر والذي يتم تطبيقه لأول مرة وفقا لنظام (الميكنة الإلكترونية للبيانات MIS ).

وأضاف أنه تم الزام كل طالب بوضع إقرار قانوني في ملفه يتعهد فيه بعدم دخول الإمتحانات بأجهزة موبايل أو أي جهاز يمكنه الإتصال بالانترنت لمنع الغش .

جامعة حلوان

حفل استقبال وجولة تعارف

وبجامعة حلوان ،تنظم الادارة العامة لرعاية الشباب يوم الأحد الموافق 25 سبتمبر حفل استقبال الطلاب الجدد والقدامى للعام الجامعي الجديد (2016-2017) تحت رعاية أ.د/ ماجد نجم القائم بعمل رئيس جامعة حلوان.

وتستعين جامعة حلوان بفرق الكشافة في الكليات لتنظيم حفل كبير لاستقبال الطلاب الجدد من أمام بوابات الجامعة في منطقة عين حلوان وتنظيم جولات للتعرف علي معالم حرم الجامعة التي تقع علي مساحة شاسعة في صحراء حلوان.

كما سيتضمن الحفل تعريف الطلاب بكلياتها المختلفة داخل وخارج الحرم الجامعي و بالأنشطة الخاصة بالإدارة العامة لرعاية الشباب و تشمل :النشاط الرياضي وما يتضمنه من الالعاب والمسابقات الرياضية فى العاب القوى وتنس الطاولة ومصارعة الذراعين والسهام ، وكذلك النشاط الفني ويشمل الاشتراك بالمسابقات الفنية في الرسم والنحت والفنون التشكيلية والغناء والعزف الموسيقي والمسرح والاسكتشات .

ويشتمل النشاط الثقافي على مسابقات طلابية في مجالات ( الشعر العامي والزجل والالقاء والخطابة ومواهب الخط العربي والقرآن الكريم والأحاديث النبوية والمسابقات الدينية والمراسل التلفزيوني )

أما النشاط الإجتماعي ،فيتضمن إقامة المسابقات ومنها مسابقة الطالب والطالبة المثالية وعدد من الحملات الاجتماعية والقوافل الطبية ويشمل نشاط التكافل الاجتماعي حملات التوعية للطلاب متحدى الاعاقة وغيرالقادرين لتعريفهم بالدعم الذي تقدمه الجامعة لهم مادياً وطبياً وخدمياً كذلك التعريف بأنشطة الجوالة والمعسكرات ، وإدارة الأسر الطلابية ،والاتحادات الطلابية.

بينما يتولى نادي العلوم اكتشاف المواهب الجديدة في الاختراعات والتكنولوجيا الحديثة والاشتراك في المسابقات العلمية محلياً ودولية .

جامعة-طنطا

حل المشكلات

أما د. إبراهيم سالم القائم بأعمال رئيس جامعة طنطا،فأعلن انتهاء الجامعة من تجهيزاتها لاستقبال العام الدراسى الجديد وإنهاء تسجيلات الطلاب الجدد المقبولين بكليات الجامعة وتوزيعهم على الشعب والتخصصات الدراسية مع الاستمرار في تحصيل الرسوم والمصروفات واستيفاء الأوراق للإقامة بالمدن الجامعية و إجراءات الكشف الطبي المؤهل للإقامة بالمدن .

وأكد د.ابراهيم سالم حل المشكلات التى تعرقل العملية التعليمية بالتغلب على مشكلة انقطاع التيار الكهربائي بتزويد مجمعي سبرباي والمجمع الطبي بـ 5 مولدات كهرباء وانهاء مشكلة زيادة كثافة الاعداد الطلابية من خلال المدرجات المركزية التي تعمل كمجمعات نظرية أولاستيعاب طلاب الكليات التي ليس لها مدرجات مثل الحقوق والطب والتربية الرياضية، أو الكليات التي بها مدرجات لكنها لا تكفي لتغطية الزيادة المضطردة للأعداد الطلابية كما تم التنسيق لاشغال المدرجات المركزية بطريقة التدوير بين 10 كليات لاستيعاب احتياجاتها حيث أنها تعمل جميع أيام الأسبوع.

واشار الى استمرار أعمال الصيانة والترميم بالكليات والمدرجات وتجهيزها بالأجهزة السمع بصرية وعرض البيانات واستبدال نظم الإضاءة التالفة وعمل الصيانة لدورات المياه مع توفير سبل الحماية المدنية وتزويدها بطفايات الحريق.

وأكد رئيس الجامعة أنه تم الانتهاء من توزيع مقررات المناهج الدراسية واعتماد الجداول الدراسية وتوجيه أعضاء هيئة التدريس بضرورة الالتزام التام بالمقررات الدراسية والجداول المعتمدة، وخطة الدراسة الواردة بأحكام اللائحة الداخلية لكل كلية.

وأضاف أنه تم التنبيه على الكليات والأقسام اعتماد المحتوى العلمي للكتاب الجامعي قبل البدء في طباعته على أن يتم الطبع في موعد أقصاه شهر من بداية الفصل أو العام الدراسي، وأن يتم الالتزام من جانب أعضاء هيئة التدريس بتسعير الكتاب طبقاً للقواعد التي أقرها مجلس الجامعة وفقاً لعدد الساعات النظرية وعدد الطلاب الذين يدرسونه وعدد ملازم الكتاب، ومدة التدريس المقررة.

وأكد”سالم” أنه تم تطوير مدخل المجمع الطبي من ناحية كفر عصام ومدخل مجمع الكليات بسبرباي من ناحية محلة منوف لتحقيق سهولة في حركة الدخول والخروج للطلاب والمركبات توفير 2 طفطف لنقل الطلاب مجاناً داخل مجمع الكليات بسبرباي وذلك لطول المسافة بين المداخل والكليات .

أيضا أنهت جامعة أسيوط كل الإجراءات والترتيبات اللازمة لبدء العام الدراسي الجديد 2016-2017 حيث تم اتخاذ كل الخطوات التي تضمن جدية وانتظام الدراسة من الأسبوع الأول لها؛ وذلك بمختلف كليات الجامعة بأسيوط وبفرعها بالوادي الجديد وبدء الدراسة بكليتين جديدتين هما كلية الفنون الجميلة ورياض الأطفال لأول مرة.

جامعة اسيوط

اقبال على الاقسام الجديدة

وأشار الدكتور أحمد عبده جعيص، رئيس جامعة أسيوط، إلى الإقبالً الكبيرمن الطلاب المتقدمين للدراسة بكلية الحقوق على قسم جديد للدراسات القانونية باللغة الإنجليزية مبينا أنه تم المفاضلة بينهم وفق المجموع الأعلى فى الإنجليزية ومجموع الثانوية العامة، في إطار حرص الجامعة على مرحلة تطوير وتحديث برامجها الدراسية وتلبية احتياجات سوق العمل.

وأوضح الدكتور عصام زناتي، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أن الجامعة تضم عددا من البرامج والشعب المتخصصة والتي تشمل قسم اللغة الإنجليزية بكلية التجارة والذى يقبل عدد من الطلاب المرشحين لكلية التجارة بشرط حصولهم على 75% من درجات اللغة الإنجليزية وتكون الأولوية للأعلى في درجات اللغة ومجموع الثانوية العامة.

وفى السياق تقدم كلية الآداب برنامج الترجمة باللغة الإنجليزية والذي يتضمن نفس الشروط السابقة مؤكداً أن أقسام اللغات بكليات الآداب والتربية بأسيوط أو بفرع الجامعة بالوادي الجديد بصفة عامة تشهد إقبالاً كثيفاً من الطلاب سنوياً إيماناً منهم بأهميتها فى سوق العمل وهو ما يحفز الجامعة للتوسع فى إتاحة تلك الفرصة لأكبر عدد من الطلاب عن طريق التوسع فى إنشاء أقسام أو برامج دراسية جديدة تصب فى هذا الإطار .

وعن البرامج الدراسية بنظام الساعات المعتمدة والملحقة بعدد من الكليات العملية بجامعة أسيوط أشار الدكتور زناتى إلى برنامج الصيدلة الإكلينيكية بكلية الصيدلة والتي يتم التقدم له من الطلاب المرشحين للدراسة بكلية الصيدلة من الشعبة العلمية ويتم الدراسة به بنظام الساعات المعتمدة وسجل اقبالا كبيرا .

فى النهاية ..اسبوع التوعية قبل سنة أولى جامعة تقليد ايجابى يؤهل الطالب علميا وثقافيا للحياة الجامعية ويمكن تطويره عاما بعد عام فى ضوء مقترحات ورؤى الطلاب الجدد والقدامى من واقع تجربتهم .