حوار/ د.هند بدارى

‏بشرى لرواد حدائق العاصمة فى عيد الأضحى، فرغم فتح أبوابها مجانا للزائرين خلال العيد إلا أن هناك خدمات ومفاجآت جديدة تنتظرهم لاضفاء بهجة ومتعة خاصة من لمسات جمالية وزينات مضيئة وإذاعة أغانى وكاميرات مراقبة بالصوت والصورة وحراسة مشددة واحتفالات ثقافية وغيرها من مظاهر للتطوير وآليات لحل المشكلات، كشف عنها حوار خاص لموقع أخبارمصر مع اللواء محمد سلطان المشرف العام على الحدائق المتخصصة بمحافظة القاهرة.؟..وإليكم التفاصيل :

#ما أهم استعدادات حدائق العاصمة لاستقبال عيد الأضحى؟

-تم إيقاف الإجازات لاحتياج الحدائق الى عدد كبير من العمالة خلال أيام العيد و زيادة وقت العمل من 8صباحا -11 ليلا مع وضع لافتات ارشادية بالتزامن مع اجراءات صيانة 31 حديقة من مرافق وإنارة وتسوية المسطحات الخضراء وتقليم النخيل والأشجاروتعليق الزينة المضيئة واضافة اللمسات الجمالية .

-وتم رفع الاستعداد بالحدائق المتخصصة وفتحها لاستقبال زوار العيد بعد التأكد من كفاءة وسلامة الألعاب الترفيهية ، مع تجهيز وتوفير 50 ألف كيس بلاستيك للقمامة لتوزيعها على رواد الحدائق لجمع مخلفاتها والتخلص منها بطريقة حضارية وصحية ويتم أيضا تكثيف أعمال النظافة بالحدائق الكبرى.

كاميرات متابعة

#هل تم إدخال خدمات مستحدثة لتطوير الحدائق المتخصصة ؟

-من الخدمات الجديدة إطلاق إذاعة حديثة بالحديقة لسماع أغانى متنوعة وتقديم ارشادات وتنويهات للزائرين من خلال ميكروفون الخدمة الصوتية للتنويه عن نبأ مثل قرار جديد أو ضياع شىء أو العثور على طفل تائه .

-أيضا من الخدمات المستحدثة إدخال نظام مراقبة الحدائق عن بعد من خلال الانترنت للمتابعة المستمرة وتذليل العقبات ومنع التجاوزات والتصدى للمعاكسات .

-ويعتمد نظام المتابعة الالكترونية للخدمات على ربط غرفة مراقبة مركزية بالحديقة الدولية تعمل بنظام الورديات 24 ساعة بمختلف الحدائق عن طريق الكاميرات لتيسير المتابعة مع مديرى ومسئولى الحدائق بالصوت والصورة كنشاط جديد للحفاظ على الامن والامان والتزام العاملين والمترددين على الحدائق .

-ومع بداية تشغيل الكاميرات سيتم التركيز على مداخل وبوابات الحديقة الدولية لمتابعة تحصيل الرسوم والزوار وانهاء أى مشاجرات ثم تدريجيا سيتم زيادة عددها وتفعيلها لتعم الخدمة كل الحدائق .

#هل تقتصر هذه الخدمات على العيد؟

-لا طبعا ..هذه الخدمات لن تقتصر على أيام العيد وانما ستمتد وتتطور على مدار العام.

#فى حالة تسجيل الكاميرات لمخالفات ..من سيعاقب مرتكبها ؟

-سيتم تحويل المخالفة الموثقة بالصوت والصورة الى أقرب قسم شرطة من الحديقة لتحرير محاضر واتخاذ اللازم مع الاحتفاظ لدى إدارة الحديقة بصورة من هذه المحاضر وماترتب عليها سواء كان غرامات أو عقوبات .

دوريات تأمين

#كيف يتم التنسيق مع رجال الأمن لتأمين هذه الحدائق ؟

-جار التنسيق مع مديرية أمن القاهرة وشرطة المرافق لتأمين الحدائق ومنع تجاوزات الافراد وفض أى مشاكل بدفع وحدة أمنية بدائرة كل حديقة للتأمين وضبط المخالفات ومنع التحرش.

-وتم الاتصال بمديرية الصحة ومرفق الاسعاف لانتشار سيارات الإسعاف في الحدائق تحسبا لأية طوارىء أوإغماء أو اصابة مفاجئة .

#كيف يتم الحفاظ على نظافة وجمال الحدائق وزهورها النادرة؟

-هناك معدات وعمالة متخصصة فى أعمال الرى والأسمدة والعناية بالزهور النادرة مع حظر قطعها أو العبث بها .

-وتتولى هيئة نظافة وتجميل القاهرة مراجعة النظافة حول الحدائق والمتنزهات التى يكثر وجود المواطنين بها خلال اجازة العيد ، والطرق والشوارع المحيطة والمؤدية اليها ، والتنسيق مع مديرية الطب البيطرى ورؤساء الاحياء لمكافحة الحيوانات الضالة .

%d8%ad%d8%af%d9%8a%d9%82%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%87%d8%b1%d8%ac%d8%a7%d9%86%d8%a7%d8%aa-2

#ما برنامجكم لتطوير الحديقة الدولية ؟

يشتمل برنامج تطوير الحديقة الدولية بشرق القاهرة بمدينة نصر والمقامة على 55 فدانا على تجميل المداخل والمخارج وأحياء المساحات الخضراء مع إقامة أسوار لحمايتها وتجديد وتجميل الشلالات المائية والنافورات والبرجولات بنظام الإضاءة الحديثة.

-ومن المقرر إعادة تفعيل القاعات غير المستخدمة وتحويلها إلى قاعات مغلقة للمؤتمرات وإقامة سلسلة من المطاعم العالمية وتجديد 18 جناحاً للدول العربية والأوروبية والآسيوية وأمريكا اللاتينية وتزويدها بأشهر النباتات والزهور التى تشتهر بها هذه الدول.

-وجارى التنسيق مع السفارات لرفع كفاءة أجنحتها خاصة أنها مقامة على مساحة 5000 مترمربع وهى تكفى لاقامة مهرجانات تخص هذه الدول وتعبر عن ثقافتها ، ومن المقرر أن تقيم سفارة الكويت معرضا ثقافيا قريبا.

-واشاررئيس الحدائق المتخصصة الى 4 احتفاليات كبرى أقيمت مؤخرا بحديقة الحرية التابعة للحدائق المتخصصة بالقاهرة، ومنها احتفالية حضرها سفراء دول أمريكا اللاتينية.

#ما قيمة رسوم ونفقات هذه الاحتفالات ؟

-قيمة الرسوم تختلف حسب لائحة الحديقة ونوع الحفل والجهة المنظمة والنجوم الذين سيشاركون به .

-وعموما ادارة الحدائق المتخصصة تتعاقد على حفلات مع كيانات ومؤسسات تفاديا لمشكلات سابقة وتكون أجرة المكان لمدة يوم فى حدود 60 ألف جنيه الى جانب نسبة 5% من نفقات الراعى.

#هناك حدائق ذهب اليها رسامو وشوش بعيد الفطر ولم يسددوا أى رسوم ..فما تعليقكم ؟

-لابد من تفعيل الرقابة والزام أى مستفيدين من خدمات الحدائق باخطار الادارة بالحديقة الولية والتعاقد معها مشيرا الى أنه سبق أن ادعى أحد منظمي الحفلات حضور نجم كبير ولم يصدق ولم يمنح الادارة مستحقاتها ولذلك هناك شروط وضمانات لاقامة هذه الاحتفاليات والفعاليات .

#أين يذهب عائد الحفلات والفعاليات الثقافية والفنية ؟

-العائد يوجه لتطوير الحدائق لأنها مشروع خدمى ويحتاج الى نفقات كبيرة فى العناية والرى والصيانة والتقليم حتى لانفقد زهورها النادرة ولاأشجارها العتيقة .

-وحاليا معظم الايرادات تنفق على المرتبات والصيانة والتطوير .

#ماذا عن تطوير حديقة الميريلاند ؟

-حديقة الميرلاند تتبع الحدائق العامة المفتوحة للجماهير بلا أسوار وتطويرها يتم تحت إشراف محافظة القاهرة وحي مصر الجديدة ووزارة البيئة والجهاز القومي للتنسيق الحضاري.

*وهنا أعلن المهندس إبراهيم صابر رئيس حى مصر الجديدة ، أنه جارى تطوير حديقة “الميريلاند” لتستعيد قريبا جمالها ورونقها.وأنه سيتم زرع 1600 شجرة بها وتطوير 25 فدانًا زيادة على الأشجار الموجودة بالفعل، و مد خطوط الحريق و المياه وإنشاء خزان لخدمة الحديقة مؤكدا إصدار تعليمات قوية بعدم التعدي على أي أشجار في الحديقة.

واشار إلى أن الحى ليس طرفا فى الصراع القائم ، حول حديقة الميريلاند، بين شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير وأحد المستثمرين و أن القضاء سيفصل بينهما.

unnamed-1

مزارات ثقافية وفنية

#هل لديكم خطة لاستثمار خدمات الحدائق المتخصصة ؟

-لدى رؤية لانجاز مشروعات جديدة تعظم ايرادات المتنزهات وتطويرها الى مزارات ثقافية وفنية، وهناك حدائق جارى الاستفادة من خدماتها مثل حديقة الاندلس ،من الحدائق المتخصصة التى لها طابع متميز عن الحديقة العامة أو المتميزة مشيرا الى تعاقد المحافظة مع مركز بحوث التنمية التقنية التابعة لجامعة لحلوان كمركز استشارى لتطوير حديقة الاندلس ورفع كفاءتها وأيضا الحديقة اليابانية وحدائق المنيل .

وكل الحدائق كبيرة المساحة المطلة على نهر النيل ستشهد تعاونا بين عدد من رجال الاعمال ومحافظة القاهرة لإقامة منتجعات ومشروعات جاذبة لزيارة المواطنين مما سيجعل تعريفة الدخول لهذه الحدائق والاستفادة بخدماتها فى متناول المواطنين البسطاء .

#على أى أساس يتحدد رسم دخول الحديقة ؟

-يتحدد رسوم الدخول فى كل حديقة طبقا لأهميتها ومستوى الخدمات التى تقدم داخلها للمواطنين ..فمثلا رسم دخول الحدائق المتخصصة 5 جنيهات فقط .

#أخيرا..كلمة تهمس بها فى أذن زائرى الحدائق والمسئولين بالعيد ؟

-أوصى مرتادى الحدائق بالاستمتاع واللعب دون مخالفة الارشادات ومعاملة الزهور والأشجار برقة لأنها كائن حى يشعر ويتألم ،وأناشد جميع المسئولين بمساندة ودعم مشروعات تطوير الحدائق خاصة التاريخية والثقافية لأنها ليست فقط متنفس وواجهة جمالية للعاصمة وانما كنز نادر وواحة متميزة .