تحقيق رباب يوسف

نقص عبوات لبن الأطفال المدعم أزمة كشفتها مسيرة للامهات أمام مقر الشركة المصرية لتجارة الأدوية على كورنيش النيل بشبرا وفرعها في طنطا ،وهن يحملن أطفالهن ويصرخن بحثاً عن الألبان المختفية.

وتتمثل خطورة المشكلة في العدد الكبير من الاطفال أقل من سنتين الذى يصل طبقا للجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء حوالي 5 ملايين طفل مع ارتفاع نسبة الأطفال المصابين بالانيميا إلي 28% وبالتالى الحفاظ علي صحة الأطفال وتوفير الألبان والتطعيمات والمكملات الغذائية لهم خاصة خلال السنوات الأولي من أهم القضايا .

موقع أخبار مصر سجل معاناة الأمهات خلال جولة بين عدد من مراكز الأمومة والطفولة والصيدليات وواجه المسئولين بمشاكلهن ومطالبهن وطرح تساؤلات عن آليات حل الأزمة ومنع تكرارها وسبب منع بيع العبوات بالصيدليات الخاصة وتوفيرها فى ألف مركز لصحة الأسرة ومدى احتياجنا الى الاستيراد بعد الإعلان عن تدخل القوات المسلحة وطرح 30 مليون عبوة ألبان أطفال ؟:

وسط زحام الامهات بمركز طب الاسرة بحي المطرية ،أحد منافذ الوزارة لصرف عبوات لبن الاطفال المدعم أعربت الكثيرات منهن عن استيائهن الشديد لعدم تعاون موظفي المركز معهن في تسهيل اجراءات الحصول علي اللبن وكذلك تعسف بعض الشروط الموضوعة للحصول علي اللبن.

شروط متعسفة

وفى لقاء للموقع مع سناء علي، أم لطفلين توأم عمرهما شهر، قالت إن المركز سيصرف لها حصة لبن لطفل واحد فقط وتساءلت : وماذا عن الطفل الاخر فاخبروها بأن كل أم لها حق لبن لطفل واحد فقط رغم ان طفليها كانا في الحضانة مما يجعل حاجتهما للالبان شديدة.

وأكملت الأم بنبرة أسى انه تم وضع شروط اخري كانت غير موجودة قبل ذلك ومنها بطاقة الوالد وذلك لصرف اللبن طبقا لعنوان المنزل بعد توزيع الصرف علي منافذ بيع الوزارة بعدما كان يقتصر علي صيدلية الاسعاف والخلفاوي في شبرا وأصبح الصرف طبقا للعنوان.

بينما تقول هدي ابراهيم أم لطفل عمره 3 شهور ان الوزارة تسمح بصرف علبتين لبن فقط كل 15 يوما وذلك لا يكفي حيث ان ابنها يستهلك اكثر من ذلك وايضا تعاني من الانتظار طويلا في الطابور للحصول علي اللبن المدعم فهي تقف منذ الثامنة صباحا للحصول علي اللبن ويمتد الانتظار حتي الظهر .

وأكدت ريهام محمد ام لطفل عمره 8 اشهر انها كانت تصرف 4 عبوات لبن بسعر 3 جنيهات للمرحلة الاولي منذ الميلاد وحتي ستة اشهر كل 15 يوما بينما الآن يتم صرف 4 عبوات في الشهر للمرحلة الاولي بسعر 5 جنيهات كما أعلنت الوزارة.

وعن إجراءات وشروط الصرف توضح الدكتورة زينب محمد طبيبة أمراض النساء بالمركز انه يتم الكشف علي الام والطفل لمعرفة مدي توافر الشروط في الحالات المتقدمة لصرف اللبن المدعم ومنها مرض الام ويتم وزن الطفل ايضا لمعرفة مدي احتياجه لذلك و ما اذا كان تم وضعه في حضانة عقب ولادته وايضا يتم صرف اللبن في حالة وفاة الام .

وأضافت د.زينب أن المركز يعمل علي مدار 12 ساعة متواصلة لصرف الالبان.

الصيدليات خالية

و ذكرت الدكتورة نشوي سعد صاحبة احدي الصيدليات بحي المطرية انه تم وقف توزيع الالبان المدعمة للصيدليات ولكنها كانت متواجدة بسعر 17 جنيها للعبوة نصف الدعم للمرحلة الاولي منذ الميلاد وحتي 6 شهور وبسعر 18 جنيها للعبوة نصف الدعم للمرحلة الثانية من سن 6 شهور وحتي سنة ، وكان يتم صرف حصة محددة لكل صيدلية.

أما الدكتورة مروة محمد صاحبة احدي الصيدليات الخاصة بالمطرية فقالت ان الشركة المصرية للادوية أوقفت توزيع اللبن المدعم علي الصيدليات بدون سبب وهذه المشكلة منذ شهور بالتقريب منذ شهر يونيو ولكن يوجد اللبن غير المدعم الذي يصل سعره 75 جنيها للعبوة.

الكروت الذكية بين القبول والرفض

وعن فائدة الكروت الذكية فى الحد من الزحام ،قالت الدكتورة ماجدة ابراهيم مديرة الصيدلية بالمركز إنها لا تريد صرف العبوات المدعمة بالكروت الذكية  لأنه نظام جديد قد لا تستطيع كل الأمهات التعامل معه.

وأكدت أن اللبن متوفر في المراكز بسعريتراوح بين 3 و 5جنيه للعبوة ولكن ما تسبب في الزحام عدم توفر اللبن في الصيدليات ما ادي لزيادة المترددين على المنافذ للحصول علي اللبن المدعم .

وكان الوضع مختلف في منفذ اخر من منافذ وزارة الصحة بالمركز الطبي لسراي القبة ، فلا يوجد زحام وقالت أمل توفيق رئيسة الممرضات بالمركز إن اللبن المدعم متوفر بالمركز وبدأ التحضير لصرف اللبن بالكروت الذكية وقريبا سيتم البدء في ذلك بعد تجهيز الاباء أوراق محددة منها البطاقات وشهادة ميلاد الطفل وعقد الزواج .

وأضافت أنه يتم صرف العبوات بسعر 5 جنيهات للطفل منذ الميلاد وحتي 6 شهور وبسعر 26 جنيها للطفل منذ 6 شهور وحتي سنة.

دعاء محمد احدي المترددات علي المركز أم لطفل عمره 8 شهور جاءت للاستفسار عن الكروت الذكية ،وعبرت عن دهشتها لأنها كانت تصرف عبوات اللبن المدعم من أى صيدليات ولكن الآن أصبح الصرف تابع لعنوان الاسرة.

وتساءلت الدكتورة أماني بقطر صاحبة احدي الصيدليات بحي سراي القبة عن سبب امتناع الشركة عن توزيع حصة الالبان المدعمة للصيدليات ومااذا كان سعر الدولار أو حجز البضائع في الجمارك هو السبب.

وأشارت الى أن العبوة للمرحلة الاولي كانت تباع ب 17 جنيها وللمرحلة الثانية 18 جنيها وكان يوجد اقبال علي شراء اللبن المدعم بهذا السعر.

وأكدت الدكتورة نورهان سعيد تعمل في احدي الصيدليات الشهيرة بمنطقة روكسي أن اللبن المدعم غير متوفر في الصيدليات منذ فترة ولم توزع الشركة المصرية للادوية الحصة المخصصة للصيدلية في حين يأتي الكثير من المواطنين لشراء الالبان المدعمة ولكنه غير موجود منذ شهور.

التزام الشركة بقرار الوزارة

وبسؤال الدكتور سامح اللبان مسئول الشركة المصرية لتجارة الادوية عن حقيقة الامر أفاد بأن وزارة الصحة قد أصدرت قرارا منذ العاشر من اغسطس وتم ارساله للشركة في 31 أغسطس الماضى يقضي بمنع توزيع الالبان المدعمة لأي صيدلية او منفذ للشركة .

وأكد اللبان أن اللبن متوفر لدي الشركة ولكنها التزمت بقرار الوزارة موضحا ان هناك نوعين من اللبن : نوع عليه دعم كامل ويباع بسعر 3 جنيهات وذلك للمرحلة الاولي منذ الميلاد وحتي سن 6 شهور والنوع الثاني عليه نصف دعم ويكون بسعر 17 جنيها للمرحلة الاولي و18 جنيها للمرحلة الثانية من عمر 6 أشهر لسنة.

وكان يتم بيع نصف الدعم في حال عدم توافر النوع الاخر ولكن بعد قرار الوزير أصبح اللبن يباع بسعر 5 جنيهات للمرحلة الاولي و26 للمرحلة الثانية.

وأوضح ان تصنيع لبن الاطفال في مصر يحتاج الي شروط معينة غير متوفرة في المصانع والشركات مدللا علي ذلك بمصنع لاكتو مصر لالبان الأطفال الذي تم اغلاقه منذ اكثر من 10 سنوات نظرا لسوء التخزين مما تسبب في إصابة الاطفال بالتسمم مضيفا ان نقابة الصيادلة طلبت من وزارة الصحة تحديد سعر لبن الاطفال لعدم خضوعه للزيادة مثل باقي السلع.

التوعية بالرضاعة الطبيعية

وأكد الدكتور خالد العطيفي مدير الادارة العامة لرعاية الامومة والطفولة بوزارة الصحة أن أزمة الالبان المدعمة مفتعلة لاحراج الوزارة لانها تتبع منظومة تضمن وصول اللبن المدعم لمستحقيه وهو ما جاء ضد رغبة بعض شركات الادوية، موضحا ان دور الوزارة تقييم الحالة الصحية للام والطفل داعيا
الصيادلة للوقوف مع قرار وزير الصحة للحفاظ علي صحة الطفل.

وأشار الي أن هناك ضبطا للاداء وتقييم للحالات من خلال منافذ الوزارة لتعزيز صحة الطفل  كما ان المجتمع في حاجة الي التوعية خاصة الام للعودة الي الرضاعة الطبيعية وهو ما يحتاجه الطفل الضعيف اكثر.

وأوضح العطيفى أن أسعار الالبان المدعمة في منافذ الوزارة  5 جنيهات للطفل منذ الولادة وحتي 6 أشهر و 26 جنيهات للطفل من 6 أشهر وحتي عام حيث إن الدولة تدعم الطفل 6 شهور أكثر وقبل ذلك كانت تباع العبوة في الصيدليات ب 17 جنيها بدلا من 5 جنيهات ،فقامت الوزارة بمنع بيعها خاصة
انه يذهب لغير مستحقيه.