اخبار مصر- سماء المنياوي

عقدت اليوم  المنظمة العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع شركة نوف إكسبو الكويتية مؤتمرا صحفيا لإطلاق المنتدى العربي للحكومة الإلكترونية المتواصلة” الطريق إلى التنمية المستدامة” المقرر عقده الفترة من 12 الى 14 ديسمبر 2016 في شرم الشيخ.
وأكد الدكتور ناصر القحطاني مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية على إن اختيار شرم الشيخ لعقد المؤتمر يأتي تعزيزا للسياحة في مصر.
واوضح ان الهدف من المنتدى هو تفعيل برامج الحكومة الإلكترونية في كافة الدول العربية، حيث أن رفع درجة التعاون والتنسيق بين تلك البرامج يمكن أن تحقق عدة أهدافا مثل الاستفادة من الخبرات المشتركة، ووضع برامج وتطبيقات تخدم عدة دول للتقليل من تكلفة تطوير الخدمات الإلكترونية، والإسراع في التوصل إلى نتائج ملموسة تعود على اقتصاد الدول العربية بالفائدة.
ويرى ان التطورات التكنولوجية الحديثة يمكن أن تسهم بشكل فعال في تطوير برامج التعليم والصحة والتنمية الاجتماعية والتبادل التجاري والبنية التحتية، والدول العربية كافة هي أحوج ما تكون للدفع بكل مسارات التنمية المستدامة.
ونوه إلى أن المنظمة العربية للتنمية الإدارية تتطلع إلى أن يحقق المنتدى الأول ما نسعى إليه جميعاً وهو المساعدة في تحقيق تنمية مستدامة لأمتنا العربية من خلال برامج وخدمات حكومية مترابطة هي الأداة الرئيسة بها.
واكد الدكتور ناصر القحطاني المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الإدارية ان المنتدى يركز على مناقشة 4 محاور؛ المحور الأول: الاتجاهات الحديثة للحكومة الإلكترونية المتواصلة حيث يضم المرتكزات الخدماتية في صلب برامج الحكومة الإلكترونية ويناقش الإطار المؤسسي ضرورة لبرامج الحكومة الإلكترونية بالاضافة الى مستقبل الخدمات الحكومية والمدن الذكية وتطبيقات انترنت الأشياء.
المحور الثاني: يتناول أمن المعلومات ومتطلبات المحافظة على سرية وخصوصية الأفراد والمؤسسات حيث تتم مناقشة دور مراكز الاستجابة الوطنية لمخاطر أمن المعلومات وحقوق الخصوصية ومتطلبات الأمن بالاضافة الى سبل مواجهة التهديدات المتطورة لأمن المعلومات
واوضح القحطاني ان المحور الثالث الذي يتناوله المؤتمر هو الظواهر التكنولوجية الحديثة واستخدامها فى برامج التنمية حيث تتم مناقشة تأثير الانترنت في أنظمة التعليم وتأثيره في تطوير الخدمات الصحية
اما المحور الرابع فسيكون حول تبادل التجارب والخبرات العربية والدولية في مجال الحكومة الإلكترونية المتواصلة بالاضافة الى مناقشة أفضل أساليب الخدمات الاستشارية في مقاربة تنفيذ برامج الحكومة الإلكترونية المتواصلة.
وأشارت المهندسة نرمين السعدني ممثلة لوزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى أن مصر تسعى حاليا للدخول في شراكات لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة التي أقرت في سبتمبر 2015 من قبل رؤساء الجمهوريات بأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها رقم (70) لعام 2015، حيث يرتكز تحقيق بعض الأهداف بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي من ضمنها: إقامة بنى تحتية قادرة على الصمود، تعزيز النمو الاقتصادي والشامل للجميع والمستدام، تشجيع الابتكار والشمول المالي بالإضافة الي اعتماد مبدأ الشفافية.
واضافت انه مفهوم الحكومة الالكترونية هو السبيل الأمثل لتنفيذ وتحقيق هذه الاهداف باعتبارها عماد تقدم ونمو اقتصاديات الدول خاصة في ظل تطور وتصاعد مفهوم الاقتصاد الرقمي.
واستطردت موضحة انه فى إطار المنتدى العربى الأول للحكومة الالكترونية المتواصلة المزمع عقده في ديسمبر بشرم الشيخ نتطلع قدماً لتقديم منصة لكافة أصحاب المصلحة لمناقشة الأوجه المختلفة لهذا المفهوم وأفضل الممارسات التي تسهم فى تحقيق التنمية المستدامة للمواطن العربى.
واكدت نرمين السعدني على أهمية الأمن المعلوماتي وارتباطه بالامن القومي باعتباره من احد اهم محاور المؤتمر على المستوى التقني ندرك الإجراءات الوقائية لمنع وقوع الجريمة قبل حدوثها موضحة ان معظم الدول العربية لديها مركز الاستجابة السريعة للطوارئ الذي يتنبأ بالجريمة قبل حدوثها ويقوم بمنعها وهو تحت اعين الحكومة والقطاع الخاص.
واضافت نرمين ان التحدي الرئيسي الذي تواجه الحكومات توفير قاعدة بيانات متكاملة للمجتمع الذي فيه لتوفير معلومات متكاملة لصاحب القرار لتوفير الدعم لمستحقيه بالفعل مضيفة ان التطبيقات الذكية تساعد على تطبيق  الخدمة بشكل أفضل ولا يعني ذلك تقليل الموظفين لكن اعادة تدريبهم لتقديم العمل بطريقة أفضل.
في حين اكد يوسف خالد المرزوق رئيس تحرير جريدة الأنباء الكويتية على تمسك القائمين بالمؤتمر على اختيار شرم الشيخ دليلا على حب الشقيقة الكبرى مصر ووجودها في قلب الكويت .
وأوضح أن الفكرة كانت لنقل التجربة الكويتية الناجحة في مجال الحكومة الالكترونية الى كافة البلاد العربية معربا عن امله أن يعتبر دفعاً لدولنا ومجتمعاتنا نحو تنمية وحداثة مستدامتين علّنا نسهم بالخروج من دائرة التحديات والصعاب التي نمرُّ بها جميعا.
وأضاف المرزوق سيخطو المنتدى طريقه بإذن الله بثقة نحو تحقيق أهدافه، خاصة ان الجهد التنظيمي المشترك الذي نقوم به مع الاخوة في المنظمة العربية للتنمية الإدارية يَلقى كل الدعم من شركائنا الاستراتيجيين في جمهورية مصر العربية، الذين يشاركوننا الحرص على نجاح المنتدى وتحقيق أهدافه.
وأعرب المرزوق عن أمنيته ان يكون المنتدى العربي للحكومة الإلكترونية المتواصلة حدثا سنويا جامعا يواكب برامج الحكومة الإلكترونية في مختلف الدول العربية، ويعمل على توجيه بوصلتها نحو تنمية مستدامة وحداثة شاملة تطال كافة مرافق مجتمعاتنا من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والفكرية والإنسانية والتعليمية والصحية والبنى التحتية.
وأضاف ان التكنولوجيا اليوم تتيح لنا فرصة مثالية للقيام بذلك، خاصة ان مجتمعاتنا بأمسِّ الحاجة لتغيير ايجابي ينعكس علينا رخاء وتقدما وازدهارا.
وأكد اللواء احمد حمدي نائب ريئس الهيئة العامة لتنشيط السياحة على أهمية الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات لترويج المنتج السياحي المصري.
واوضح انه تم تنفيذ مشروعات عدة في هذا المجال منها استخدام كاميرات بث مباشر في المناطق السياحية بالغردقة وشرم الشيخ والأقصر وأسوان والإسكندرية تعمل 24 ساعة يوميا وتبث من خلال الموقع الالكتروني لهيئة تنشيط السياحة بهدف تحسين الصورة الذهنية للعالم وتحرص على نقل صور للسياحة الثقافية والترهيبية والشاطئية في مصر.
وأشار الى انه يتم حاليا استخدام تطبيقات الهاتف المحمول في الترويج السياحي وكذلك تم تطوير البوابة الالكترونية للهيئة ب14 لغة.
واوضح عدنان الراشد نائب رئيس اتحاد الصحفيين العرب ان توقيت المؤتمر الصحفي اليوم يتزامن من ذكرى صدور العدد الاول من جريدة الأنباء الكويتية من القاهرة في 15 اغسطس 1990 إبان الغزو العراقي للكويت.
وأشار الى اعلان يوسف المرزوق منذ عام مضى عن نيته لعقد المنتدى في شرم الشيخ دعما للسياحة بعد حادث طائرة شرم الشيخ.
واكد الراشد ان المستفيد الأساسي من التكنولوجيا والحكومة المتطورة هو القطاع الخاص لانه الشريك الأساسي في كافة تطبيقات الحكومات الالكترونية من حيث الاستخدام لأنة منفذ ومطور ومستخدم لكل الخدمات الالكترونية.
واكد على ان ذلك ينعكس على الاعلام الذي يتجه حاليا الى الإعلام الالكتروني.